استراتيجية تداول تقرير الوظائف غير الزراعية الأمريكي

9

يعود السبب الأساسي خلف ابتكار استراتيجية تداول تقرير الوظائف غير الزراعية الأمريكي NFP لمدى أهمية هذا النوع من البيانات الأمريكية، فهي تمتد بتأثيرها على جميع الأدوات المالية الأخرى تقريباً، فكل متداول في سوق الفوركس يركز جهوده على ايجاد الأوقات التي من الممكن ان تحقق تحركاً واضحاً في إتجاه محدد لمحاولة استثماره، ويشكل خبر عدد الوظائف في القطاع غير الزراعي الأمريكي أحد أهم الفرص المتاحة في السوق لاستثمارها، ولكن يفشل الكثير من المتداولين في تحقيق الأرباح عند إصدار بيانات إخبارية مهمة بسبب الإنجذاب للتداول في أوقات التحرك الكبير بدون خطة عمل أو وجود إستراتيجية واضحة؛ وهو ما دفعنا لتطوير هذه الإستراتيجية.

 

ما هو تقرير عدد الوظائف في القطاع الخاص غير الزراعي الامريكي United States Nonfarm Payrolls؟

هو تقرير يصدر عن مكتب الإحصاء الأمريكي في أول أسبوع من كل شهر (عادة أول يوم أربعاء أو خميس من كل شهر وفي بعض الأحيان أول يوم جمعة وذلك بحسب زخم البيانات الاقتصادية في هذا اليوم) فمثلاً عند تزامن موعد صدور التقرير مع خبر قرار الفائدة الصادر عن الفيدرالي الأمريكي من الممكن أن يتم تأجيله ليوم آخر تجنباً لإرباك الاسواق، ويقيس التقرير بيانات التوظيف بشكل رقمي لعدد العمال في جميع القطاعات ما عدا القطاع الزراعي، وبهذا فهي تشكل أحد أهم مدخلات عملية اتخاذ قرار سعر الفائدة فيقوم الفيدرالي بوضع بيانات التقرير في أعلى قمة إهتماماته عند إتخاذ القرارات النقدية المهمة، حيث تعتبر مؤشر على معدل التوظيف والبطالة والتضخم ومن هنا اكتسب التقرير أهميته، فهو بذلك قد لا يوفر فرصة للتداول قصير المدى بل قد يمتد تأثيره لعدة أيام قادمة.

 

News Banner

 

يدرس التقرير التغير الشهري في أعداد الوظائف في القطاعات غير الزراعية بشكل عددي بدون أن تشتمل هذه البيانات على:

– أعداد الوظائف في القطاع الزراعي.
– أعداد الوظائف في القطاع الخاص الامريكي.
– أعداد الوظائف في الخدمات العامة.
– أعداد الوظائف التطوعية.

ويعد تقرير الوظائف نقطة إنتظار زمنية للعديد من المتداولين لاستثمار تأثيره فور صدور بياناته، البعض الآخر يتجنب التداول في فترة تأثيره، ويوفر وجود إستراتيجية تداول منطقية ومطورة لاستثمار تأثيره وكذلك المزيد من الخبرة والممارسة ومقارنة التأثير السابق لبياناته على الأسواق إمكانية تحقيق نجاحات مميزة وعلى أكثر من أداة مالية، وأيضاً من خلال تطوير خطة إدارة مخاطر جيدة متناسبة مع أهدافك الاستثمارية.

 

استراتيجية تداول تقرير الوظائف غير الزراعية الأمريكي NFP
تأثير التقرير على الحركة السعرية للذهب

 

أهمية تقرير عدد الوظائف في القطاع الخاص غير الزراعي الأمريكي

تكمن أهمية بيانات التقرير ليس فقط في إعتماد الفيدرالي الأمريكي على بياناته في عملية اتخاذ القرار في القرارات النقدية المهمة، بل يمتد تأثيره في دورة مكونات الإقتصاد الكلي كاملة، فكلما زاد عدد العاملين الجدد في المجتمع أدى لإنخفاض نسبة البطالة وبالتالي يزداد الإنفاق الأسري والفردي، الأمر الذي يؤدي لتغير مستوى الإستهلاك العام فيزداد الطلب على جميع أنواع السلع وخاصة السلع الاستهلاكية، فتبرز الحاجة لتوفير معروض أكبر في الأسواق فيزداد الناتج المحلي الاجمالي GDP، جميع هذه الأمور تحدث في المجتمعات الاقتصادية الطبيعية ولكن في حالة الولايات المتحدة الأمريكية فالأمر له خصوصية أعلى، خاصةً وأن لديها نشاطات تجارية مع جميع دول العالم تقريباً بشكل أو بآخر؛ الأمر الذي يؤثر على الاقتصاد العالمي ككل، لذلك نرى تأثيره على جميع الأدوات المالية والسلع والمؤشرات تقريباً, حتى أن أسواق الأسهم تتأثر به.

 

كيف تؤثر بيانات NFP على الاسواق؟

أي نتائج سواء كانت إيجابية أو سلبية تخالف توقعات السوق والمحللين المختصين تؤدي لإضطراب السوق بشكل فوري لحظة صدور الخبر ، لذلك يجب التأكد دائماً من ضبط مستويات إيقاف الخسائر وجني الارباح تجنباً لحدوث أي طارىء، وكمثال على مدى تأثير البيانات المنشورة لنفترض أن المحللين قاموا بتوقع إستحداث 50 ألف وظيفة جديدة، فبيانات التقرير يجب أن تكون في حالة من هذه الحالات:

– التوقعات صحيحة: إذا كانت البيانات مطابقة أو متقاربة إلى حد كبير فمن الناحية النظرية تبقى الأسواق كما هي ويكون تأثير التقرير محدودا.

 

إستراتيجية تداول تقرير الوظائف غير الزراعية الأمريكي NFP
تأثير محدود على USDJPY بسبب توقعات شبه دقيقة

 

– عدد الوظائف أقل من المتوقع: من الناحية النظرية يكون لهذه البيانات تأثير سلبي بشكل حاد على الدولار الامريكي.

 

 إستراتيجية تداول تقرير الوظائف غير الزراعية الأمريكي NFP
تأثير سلبي على USDJPY بسبب بيانات اقل من المتوقع إمتد التأثير لساعات لاحقة

 

– عدد الوظائف أكبر من المتوقع: من الناحية النظرية يكون لهذه البيانات تأثير إيجابي بشكل حاد على الدولار الامريكي.

 

إستراتيجية تداول تقرير الوظائف غير الزراعية الأمريكي NFP
تأثير ايجابي على USDJPY بسبب بيانات أكبر من المتوقع إمتد التأثير لساعات لاحقة

 

استراتيجية تداول تقرير الوظائف غير الزراعية الأمريكي NFP

يمكن إتباع أكثر من منهج لإستخدام إستراتيجية تداول تقرير الوظائف غير الزراعية الأمريكي NFP وذلك بحسب الهدف الستثماري المرغوب الوصول إليه،  ويجب أولاً تحديد عدة نقاط منها؛ هل ترغب بالتداول بالطريقة التقليدية؟ أم بطرق مبتكرة؟ هل ترغب بدخول صفقة طويلة المدى؟ أم قصيرة المدى؟ وبناء على الأجوبة على هذه الاسئلة يمكن إتباع أحد المناهج التي سنقوم بشرحها لاحقاً.

 

منهج استراتيجية تداول تقرير الوظائف غير الزراعية الأمريكي NFP التقليدي

يركز هذا المنهج على أزواج العملات الرئيسية كون حركتها السعرية الأكثر تأثراً بضعف/قوة الدولار الأمريكي، ولكن للتبسيط سنطبق هذا المنهج على زوج الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الامريكي GBPUSD مع الأخذ بعين الإعتبار أن التأثير معاكس تماماً على أزواج العملات الرئيسية التي يكون الدولار الامريكي العملة الأساسية فيها مثل زوج الين الياباني USDJPY، ويعتمد هذا المنهج على التدخل الفوري في السوق فور صدور التقرير للاستفادة من زخم التأثير المبدئي.

– إذا كانت نتائج التقرير أفضل من التوقع فإن تأثيره يؤدي لقوة الدولار وبالتالي بيع زوج العملات GBPUSD.
– إذا كانت نتائج التقرير أقل من التوقع فإن تأثيره يؤدي لضغف الدولار وبالتالي شراء زوج العملات GBPUSD.
– إذا كانت نتائج التقرير قريبة من التوقع فإن تأثيره لا يؤدي لقوة أو ضعف الدولار وبالتالي عليك التزام الحياد ومراقبة السوق.

 

Academy Banner

 

منهج استراتيجية تداول تقرير الوظائف غير الزراعية الأمريكي NFP قصير المدى

وتعتمد الطريقة الأولى بالتداول قصير المدى على تداول الاختراق عبر تشكيل نطاق سعري على الرسم البياني للخمس دقائق أو الخمسة عشر دقيقة بهدف الترصد لالتقاط أي حركة سعرية تشكل إختراق لمستوى دعم/مقاومة، ويعيب هذه الإستراتيجية الحاجة لسرعة التصرف وسرعة البديهة وإتخاذ القرار مع الحاجة الشديدة لادارة منطقية لرأس المال، الأمر الذي يحتاج خبرة وتمرس عالي في إتخاذ قرارات المتاجرة.

أما الطريقة الثانية فهي تعتمد على مبدأ الزخم في السوق وهي من أكثر الطرق شيوعاً لدى المستثمرين المتمرسين نظراً لانها تتطلب دقة عالية ومعرفة جيدة بالتقنيات الفنية، وتعتمد على مزج ما بين تقنية الزخم لقياس مناطق التشبع البيعي/الشرائي ومستويات الدعم/المقاومة، فيتم الدخول في صفقة بالاتجاه وفقاً للمنهج الأول الذي قمنا بذكره وعند الوصول إلى مستوى دعم/مقاومة جديد يتم التعزيز بدخول صفقة جديدة مع تعديل أمر وقف الخسارة للصفقة الأولى إلى نقطة دخول الصفقة الثانية تجنباً لأي حركات سعرية مفاجئة مع استمرار التعزيز ودخول صفقات جديدة لحين الوصول إلى منطقة تشبع فيتم إغلاق جميع الصفقات المفتوحة، هذه الطريقة توفر أكبر عائد ربحي ممكن إن قمت بتطبيقها بشكل احترافي أو أكبر قدر من الخسائر إن كنت لا تمتلك الخبرة الكافية لاستقراء السوق، لذا يجب الحرص الشديد عند إتباع هذا المنهج.

 

منهج استراتيجية تداول تقرير الوظائف غير الزراعية الأمريكي NFP طويل المدى

يعتمد هذا المنهج على مبدأ أن تأثير بيانات التقرير -مركب- وسيمتد لفترة زمنية طويلة إن كان الفرق بين البيانات المتوقعة والبيانات الحقيقية كبيراً، حيث يتم من خلالها دخول صفقة وفقاً لما تم شرحه في المنهج الأول بحجم صغير وبأهداف بعيدة وإستراتيجية مع الأخذ بعين الاعتبار المؤثرات الأخرى للسوق سواء كانت فنية أو أساسية.

 

المزيد من استراتيجيات التداول عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.