الدرس (97): ادارة رأس المال Capital Management

23٬575

ما هي اسس ادارة رأس المال Capital Management؟

وكيف يمكن استخدام ضوابط ادارة رأس المال كجزء من استراتيجية التداول؟

وهل الاستثمار بمبالغ صغيرة في سوق الفوركس دائماً جيد؟

 

 

ادارة رأس المال Capital Management

وتعني الطرق والاستراتيجيات التي يستخدمها المتداول بناء على اسس علمية مالية لتطوير المهارات اللازمة للوصول إلى اقصى قدر ممكن من الارباح بشكل معقول وتجنب الخسائر بنفس الوقت، وبناء عليه، ادارة رأس المال مثلها مثل الكثير من الجوانب الاستثمارية الاخرى التي تعتمد على استخدام مقدار معين من المال متوازن ما بين العائد الربحي المتوقع وما بين القدرة المالية للمتداول نفسه على استثمار هذا المقدار من المال لفترة زمنية ليست بالقصيرة بدون التأثر بمحدودية الموارد المالية وبالتالي من الحكمة دائما التداول بالمبالغ التي لا تشكل عبء نفسي على المتداول كموثر على اسلوب حياته.

وتبرز اهمية تخصيص قدر معين من رأس المال الاجمالي ككل كرأس مال مخصص للتداول فقط ومن ثم تخصيص قدر معين من رأس مال التداول كهامش مخاطرة في توفير اساس نفسي سليم للتداول خاصة وان التداول في سوق صرف وتداول العملات العالمية الفوركس ليست بالمهمة السهلة وتحفها العديد من المخاطر.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

ادارة رأس المال جزء من استراتيجية التداول

حيث أنه لا يمكن تصنيف عملية التداول بأنها ناجحة سواء حققت ارباح أو مخاسر إلا إذا اعتمدت على استراتيجية عمل متكاملة وواضحة ومرنة وفقاً لمتطلبات السوق ولكنها بنفس الوقت صارمة في اتباع مبادئها فإن اكثر الاخطاء شيوعاً لدى المبتدئين تمكن في الثقة المفرطة خاصة وبعد تحقيق ارباح بشكل مستمر لفترة قصيرة، لذا تبرز الحاجة لتضمين اسس ادارة رأس المال ضمن استراتيجية التداول لكي تكون مكتملة بجوانبها كافة، ويقع الكثير من المتداولين في فخ عدم التفريق بين عملية التداول في الحساب التجريبي والحساب الحقيقي.

ولكن برغم فائدة الحساب التجريبي الكبيرة إلا أنه يختلف تماماً عن الحساب الحقيقي والامر ليس لا علاقة بحركة الاسعار او التحليل الفني او الاساسي وقرارات التجارة، بل يتعداها ليصل للاموال الافتراضية التي يتم تداولها عبر الحسابات التجريبية والتي توفر اساس نفسي مريح جداً لاتخاذ القرارات ولكن الامر يختلف كلياً في الحسابات الحقيقية، فيقع الكثير من المتداولين الجدد بالارتباط العاطفي المطلق بأمواله في الحساب الحقيقي، فمثلاً نرى الصفقات الرابحة يقوم المتداول بالحفاظ عليها لاطول وقت ممكن أملا في تحقيق المزيد من الارباح والتأثر بحاجة اسلوب حياته لأي مصادر مالية اضافية دون الانتباه للوصول لمناطق ذورة البيع/الشراء وبالتالي تقلص ارباح الصفقة العائمة ومن الممكن حدوث انعكاس سعري وخسارتها، ولكن الامر مختلف في الحساب التجريبي تماماً فيقوم المتداول بمطلق الراحة بتنفيذ اوامر وجهة نظره التحليلية والخروج من الصفقات دون الارتباط العاطفي بأحجام الارباح او الخسائر.

 

قواعد عامة لإدارة رأس المال في سوق الفوركس

يوجد العديد من الضوابط التي ينصح بها لادارة تداولاتك في سوق الفوركس ونذكر ابرزها واكثرها شيوعاً مع العلم ان هناك العديد من الضوابط الاخرى التي تحدد معالم تداولاتك

  • لا تخاطر أبداً بأكثر من 2-3% من اجمالي الرصيد في كل صفقة بحيث يتم تخصيص اوامر الاغلاق المعلقة بناء على ذلك بما يتناسب مع التحليل الفني والاساسي.
  • اوامر الاغلاق المعلقة هي صديقك الاقرب.
  • إذا حققت أرباح أو خسائر بما يتساوي أو يتجاوز بقليل 5% من قيمة رصيدك الاجمالي فتوقف تماماً عن التداول ولا تخاطر بمزيد من الخسائر او مزيد من الارباح وقم بالعودة للسوق في اليوم التالي متناسياً تماماً ما حدث بالامس، فاليوم بداية جديدة.
  • استثمر فقط بالمبالغ التي يمكنك تحمل تبعات خسارتها ولا تغامر.

 

 

هل الاستثمار في سوق الفوركس بمبالغ صغيرة دائماً جيد؟

ينجذب الكثير من المتداولين الجدد بإمكانية استخدام الرافعة المالية للتداول بالهامش بمبالغ كبيرة قد لا يمتلكها المتداول على عدد كبير من الادوات المالية المتوفرة، ولكن إذا كانت الغاية هي فقط الدخول في السوق وتحقيق ارباح فإن المبالغ الصغيرة قد لا تبدو جيدة، ويلجأ الكثير من المتداولين للتجربة سواء كان لتجربة امور متقدمة مثل سرعة التنفيذ لدى الوسيط بمبالغ صغيرة وهذا الامر لا يتعارض مطلقاً مع مباديء ادارة رأس المال، ولكن الحالة الاولى لا توفر فرصة بالحد الادنى لتوفير مصدر دخل اضافي حيث انها لا تلتقي مطلقاً مع اسس ادارة المخاطر وادارة رأس المال، وللتوضيح أكثر سنقوم بذكر ثلاثة حالات للتداول بمبلغ صغير (مثلاً 100$) وفقاً لأكثر من رافعة مالية، بالرغم من ان بعض الامثلة قد يكون غير واقعي فلا يقوم الوسطاء بتوفير شروط تداول مرنة وفقاً للحالات ولكن نذكرها للتوضيح.

 

  • الحالة الاولى

لنفترض أنك قمت بدخول صفقة جديدة على رافعة مالية 1:100 على زوج الدولار الامريكي مقابل الين الياباني USDJPY وفي هذه الحالة ووفقاً لسعر صرف الزوج والذي سنعتبره افتراضاً بأن قيمة النقطة هي 1$ فإن مستوى تلبية نداء طلب الهامش يبدأ فوراً عند الدخول في الصفقة بالاضافة طبعاً لفرق البيع والشراء السبريد، وعند وصول الخسائر إلى مستوى 30% فإنه سيتم تلبية نداء طلب الهامش بعد 70 نقطة إذا لم نقم بحساب السبريد والتحرك بهذا المقدار وارد جداً وبسهولة في ظروف السوق الغير عادية، إذن هذا الرصيد لا يوفر حماية للعودة مرة أخرى وهو غير مناسب في الحالة المذكورة.

 

  • الحالة الثانية

لنفترض أنك قمت بدخول نفس الصفقة على رافعة مالية 1:200 على نفس الاداة المالية وبنفس الاعتبارات فإن تلبية نداء طلب الهامش ستكون ابعد قليلاً وبالتالي مزيد من الصمود في حالة انعكاس السوق.

 

  • الحالة الثالثة

نفس الصفقة وعلى نفس الاداة المالية برافعة مالية 1:500 وتعني مزيد من الصمود وامكانية دخول صفقات جديدة في حالة خسارة نصف المبلغ مثلاً.

الرافعة المالية في الامثلة السابقة توحي بمزيد من الفائدة ولكن احذر ايضاً بأنها قد تعمل في صالحك وفي عكس صالحك إن لم تحسن استخدامها ونحن نوصي دائما باستخدام رافعة مالية معتدلة في حدود المعقول 1:100.

 

 

اساليب متنوعة لادارة رأس المال

  • قم بإدارة المخاطر مستخدماً اوامر الاغلاق المعلقة

الحكمة أن تتوقف عن التداول في حالة تكبدت مخاسر وأن لا تثأر من الحركة السعرية وذلك لاحتمالية اكبر ان تحقق خسائر اضافية متأثراً بحالة الثأر بينك وبين الحركة السعرية، على ان تقوم بإيقاف التداول مؤقتاً والابتعاد قليلاً عن الشاشة والعودة مرة اخرى في اليوم التالي او بعد فترة قليلة من الزمن.

 

  • ابتعد عن التداول الهجومي

إذا لاحظت أن التوتر سيد الموقف وعدم الراحة للمراكز المالية المفتوحة لدرجة يتعذر عليها أن تنام فإن هذا اكبر دليل على أن تتداول هجومياً تحت ضغط وتوتر وعدم راحة ويطلق عليه بالتداول السلبي الامر الذي سيحقق خسائر لا محالة.

 

  • الطمع جيد في حالات قليلة ولكن في معظم الاحوال قاتل

في عالم المال والاعمال توصف بعض الاعمال بمسمى “الطمع الجيد” ولكن العديد يقع في فخ الارباح الكبيرة والسريعة ممكن قد يؤدي لخسارة إلى ارباح تم تحقيقها ومن الممكن خسارة رأس مال التداول ايضاً، لذا احذر! ويمكن التغلب عليه من خلال خطة عمل واضحة وغير قابلة للشك ابداً تشمل احتمالية وقوع جميع الاحتمالات وسيناريوهات التعامل معها قبل الدخول في كل صفقة.

 

  • استثمر فقط بالاموال التي يمكنك ان تطلق عليها رأس مال المخاطرة

الاموال التي تشكل عبء على اسلوب حياتك من الممكن ان تعرضك للمخاطر، لذا تداول بالاموال الاضافية فقط.

 

  • تأمين دخول المراكز الرابحة

أحد اهم وافضل النصائح التي يقدمها المحترفون للمبتدئين، وذلك من خلال استخدام اوامر الاغلاق المعلقة، فمثلاً إن كنت قد دخلت صفقة شراء بأي حجم على أي أداة مالية عند مستوى مثلاً 1.2000 وكان الهدف هو 1.2100 أي 100 نقطة والسعر الحالي الان 1.2050 أي ربح بمعدل 50$ بدون حساب فرق البيع والشراء، فإن أفضل وسائل تأمين الدخول هي نقل أمر وقف الخسارة إلى مستوى الدخول في الصفقة بعد حساب السبريد وبالتالي في حالة انعكاس الاسعار قبل الوصول للهدف تكون بمأمن عن الخسائر.

 

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.