الدرس (107): التداول الاجتماعي في سوق الفوركس

22٬203

ما هو التداول الاجتماعي في سوق الفوركس وكيف يعمل؟

وما هي مميزاته وعيوبه؟

ولماذا يختار المتداولون التداول الاجتماعي في سوق الفوركس؟

 

 

التداول الاجتماعي في سوق الفوركس

ويعرف أيضاً بعملية نسخ الصفقات، مصطلح ظهر للمرة الاولى عام 2010، وهو نظام عمل يسمح للمستثمر بالدخول إلى منصة تداول اجتماعي والقيام بعملية نسخ تلقائية للصفقات التي يقوم أحد المحترفين المتوفرين عبر المنصة بإدارتها بشكل اوتوماتيكي، وتتضمن منصات التداول الاجتماعي تصنيفات كاملة مع توفر بيانات متكاملة عن كل محترف متوفر عبر الشبكة وعن انماط العمل والاداء والحدود القصوى للخسارة وبيانات خطة ادارة المخاطر ورأس المال وملف التعريف الشخصي الخاص به وخبراته في العمل وغيرها من المعلومات المتعلقة بنتائج العمل ومقارنتها بالمحترفين الاخرين المتوفرين.

ويعتبر التداول الاجتماعي أو تداول نسخ الصفقات من أكثر التقنيات ونظم العمل المستخدمة في سوق الفوركس انتشاراً في مدة زمنية قصيرة، فيمكن من خلاله مشاركة تكتيكات العمل واستراتيجيات التداول ما بين المتداولين، ويمكن من خلاله تكرار تداولات أحد الاشخاص المحترفين على منصته الخاصة من خلال حساب التداول الخاص بك، ويمكن عن طريق تداول نسخ الصفقات الاتصال لحظياً بعشرات ومئات المتداولين حول العالم بغض النظر عن مكان تواجدهم للحصول على افضل الاقتراحات لتداول أفضل، ويعتبر في كثير من الاحوال إن احسن استخدامه واخيار الجهة المقدمة لنسخ الصفقات طريقاً مختصراً للنجاح دون بذل جهد كبير في عملية التحليل والمتابعة.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

كيف يعمل التداول الاجتماعي في سوق الفوركس؟

تتوفر من خلال منصات التداول الاجتماعي المتعددة والمتوفرة عبر شبكة الانترنت امكانية اختيار واحد أو اكثر من الخبراء وذلك استناداً على عملية تقييمك الشخصي والعملي بعد الاطلاع على الملف التعريفي الخاص بكل خبير، ومن ثم اعداد حسابك للتداول عن طريق نسخ الصفقات وفقاً للاعدادات المستخدمة على المنصة والتي غالباً ما تكون من خلال بضع خطوات بسيطة، ويتم تعويض الخبير بناء على الوساطة بناء على الربحية المحققة واعداد المتابعين وغيرها، وتوفر هذه الميزة تقريباً معظم مميزات عملية ادارة الحسابات بشكلها التقليدي مع وجود انخفاض في تكلفة الادارة وامكانية الحصول على شفافية اكبر وكذلك سهولة اكبر في استبدال الخبراء وفقاً لاهدافك الاستثمارية.

وبمجرد ان تقرر الخبير الذي ستقوم بالتداول وفقاً لصفقاته نسخاً، يمكنك الاطلاع على تجارب الاخرين السابقة او المستمرة ومشاهدة تقييماتهم وذلك لتحديد المبلغ المراد استثماره، وتجدر الاشارة إلى أنه يمكنك التوقف عن متابعة صفقات الخبير المختار في أي وقت ممكن، وكذلك امكانية مراسلتهم والاستفسار عن استراتيجية العمل المعمول بها، فيتوفر لدى هؤلاء الخبراء برمجيات ومصادر وامكانيات قد لا تتوفر مع اي من المستثمرين وابرزها عامل الخبرة في السوق، كذلك امكانية امكانية الحصول على تعليقات من الخبير عن كل صفقة يقوم بالدخول إليها واستراتيجية العمل التي تم اتخاذ القرار بناء عليه، فالارباح على حسابك تعني ارباح على حسابه، والخسائر على حسابك تعني خسائر على حسابه.

 

 

مميزات التداول الاجتماعي في سوق الفوركس

  • فرصة أعلى للنجاح

حتى تصبح متداولاً خبيراً بنفسك يجب أن تمر بالعديد من التجارب ولفترة زمنية ليست بالبسيطة وامكانية الفشل واردة جداً إذا لم يتسلح المستثمر بالادوات والتقنيات التي ستساعده على النجاح وهي أمر ليس بالبسيط، اما الخبراء المتبعون في عمليات نسخ الصفقات فمن الممكن ان يمثلوا افراد لهم خبرة عريقة في المجال وكذلك يتوفر لديهم امكانيات وبرمجيات وتقنيات متقدمة قد لا تتوفر للجميع، أو ان يمثلوا شركات مختصة بتقديم هذا النوع من الخدمات.

 

  • توفير الوقت والجهد

يتمثل عامل الوقت في القدرة على استقراء الحركات السعرية واتخاذ قرار المتاجرة في الوقت المناسب وهذا الامر يتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتوفر عملية التداول الاجتماعي في سوق الفوركس الكثير من الوقت والجهد.

 

  • الشفافية

امكانية الاطلاع على نتائج عمل الخبير بشكل مسبق وعلى مدار فترة زمنية سابقة كافية لتحديد مستويات النجاح، الامر في غاية السهولة كل ما يتطلبه الامر الدخول إلى الملف التعريفي للخبير والاطلاع على جميع النتائج والاحصائيات.

 

  • التنوع

يمكن من خلال استراتيجية عمل الخبير تنويع مصادر الربح وتوزيع نسب المخاطرة وفقاً للادوات المالية المختلفة التي يتم المتاجرة بها.

 

 

مخاطر التداول الاجتماعي في سوق الفوركس

  • تكلفة المشاركة

تتمثل بالحد الادنى المطلوب توفره بالحساب المراد نسخ الصفقات إليه من قبل الخبير، فلا يمكنك الانضمام لبرنامج النسخ المتبع إلا باستيفاء هذا الشرط والذي من الممكن ان لا يتوفر لدى الجميع وكذلك رسوم الانضمام.

 

  • المخاطرة

تنعكس نتائج المخاطرة وفقاً لطريقة عمل الخبير نفسه وليس وفقاً لمبدأ عمل التداول الاجتماعي من الاساس، فتبرز العديد من التساؤلات بهذا الخصوص، هل حساب التداول ينسخ الصفقات بنفس مستوى دقة الصفقة المنفذة على حساب الخبير؟ وذلك بالنظر لشدة تقلب الاسواق فالأجزاء من الثانية قد تشكل فارقاً.

 

  • اختيار الخبير

وهو اهم العوامل، وفي حالة عدم توفر معلومات كافية عن طريقة عمل الخبير حتى وان لوحظ تحقيق نجاحات فيراعى توخي الحذر في عملية اختيار الخبير المراد نسخ صفقاته، مع ضرورة توفر امكانية تغيير الخبراء في اي وقت.

 

  • مهارات التداول

على الرغم أنه يمثل اختصار كبير إلا انه مهارة تتطلب توفر حد ادنى من الامكانيات والمهارات لدى المستثمر نفسه لتحديد الخبير المناسب ومدة الانضمام لبرنامج والتعامل مع المخاطر وادارة رأس المال فالمستثمر نفسه لا يزال مسؤولاً بطريقة أو بأخرى.

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.