الدرس (109): الحساب التجريبي في سوق الفوركس

51٬299

ما هي اهمية الحساب التجريبي في سوق الفوركس ؟

وما هي اوجه الاختلاف بين الحساب التجريبي والحقيقي؟ وهل يتسم بالواقعية؟

وما هي الفترة التي ينبغي قضاؤها في التداول التجريبي؟

 

 

الحساب التجريبي في سوق الفوركس

أفضل الادوات التدريبية والتعليمية في سوق الفوركس، والتي يمكن للمتداولين باختلاف مستويات الخبرة لديهم الاستفادة منه بشكل حقيقي، الوافدين الجدد لسوق الفوركس يمكنهم التدرب على التداول من خلاله وتنفيذ تقنيات التحليل المختلفة تدريبياً، أما المحترفون يمكنهم تنفيذ تجربة لاستراتيجيات عملهم الجديدة او المطورة من خلاله لتقييم عملها وتطويرها، يوفره جميع الوسطاء بميزة التداول بأموال افتراضية مع اتاحة امكانية استخدام نفس الادوات المتاحة على الحساب الحقيقي باستثناء فقط التداول باموال افتراضية، فهو:

  • مجاني

لست بحاجة لدفع رسوم اشتراك للحساب التجريبي او ايداع اي اموال، ويمكنك فتح حساب تجريبي بأي مبلغ تريده، فحتى إن لم تكن تنوي التداول في سوق الفوركس، فالأمر رائع لمجرد الاطلاع على الحساب التجريبي وعيش تجربة التداول الافتراضي لاستكشاف المجال، او حتى للاطلاع بشكل دائم على اسعار الادوات المالية إن كنت تعمل في مجال يتطلب منك الاطلاع الدائم على اسعار مختلف الادوات المالية.

  • التدرب على التداول

طور مهاراتك التحليلية من خلال التجربة قبل اكتشاف مدى صحتها من خلال الحساب التجريبي قبل التنفيذ على الحساب الحقيقي.

  • اسكتشاف وتقييم منصة الوسيط

لا يشبه إلى حد كبير الحساب الحقيقي، فالحسابات الحقيقية لها عدة انواع بحسب ما يخصصه الوسيط ولكن يوفر نظرة كافية إلى حد ما عن الادوات المالية المتوفرة وخصائص خدمة الوسيط المقدمة.

وبالرغم من هذه المميزات إلا أنه هناك عدة جوانب لا تتوفر بالحساب التجريبي بالرغم من ثوريته الغير محدودة

  • جودة التنفيذ مختلفة

الخدمة المقدمة من خلال الحساب التجريبي فائقة الجودة فهي لا تتعرض لانزلاقات سعرية مثلاً أو اي من المشكلات العالمية المتعارف عليها والتي هي امر طبيعي ووراد الحدوث ويتم التنويه عليها وفقا لاتفاقية فتح حساب التداول الحقيقي الجديد ولكنها لا تحدث على الحساب التجريبي وبالتالي عدم خوض تجربة حدوث الطاريء التي يتعرض لها الحساب الحقيقي.

  • انتهاء الصلاحية

العديد من المستخدمين لا يسجل بيانات الدخول للحساب التجربيي المستخدم لتنفيذ استراتيجية التداول المطورة الخاصة به وبالتالي فقد امكانية الدخول من اي جهاز اخر على الحساب، وكذلك تنهي مدة الحساب التجريبي في فترة زمنية محددة حتى وإن طالت.

  • سيكولوجيا التداول

يختلف الامر بكل المعاني الممكن وصفها فيما يتعلق بالجوانب العاطفية للتداول بين الحساب التجربيي والحساب الحقيقي والتي تم استعراضها في العديد من الدروس خلال هذه السلسلة التعليمية.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

هل الحساب التجريبي في سوق الفوركس واقعي؟

واجهة منصة التداول في الحساب التجريبي تحمل جميع الخصائص الرئيسية التي تتوفر في واجهة الحساب الحقيقي، فهي تتيح جميع الادوات والتقنيات اللازمة للتداول من مميزات التداول الآلي وامكانية استخدام جميع المؤشرات الفنية دون أي قيود، فلا يوجد أي اختلافات من الناحية الفنية بين الواجهتين على مستوى الوظائف، ولكن فيما يتعلق بأسعار الصرف قد تختلف قليلاً بين الحساب التجريبي والحساب الحقيقي، خاصة الفروقات بين سعري الطلب والعرض حين صدور بيانات مالية مهمة، وذلك لأن الاسعار في الحسابات الحقيقية يتم عرضها وفقاً لتسعير الادوات المالية في السوق العميقة التي قد تشهد ارتفاع او انخفاض في حجم السيولة وبالتالي يتم عرض فروقات اسعار طفيفة ولكنها مزودة مباشرة من مصادرها، اما الحساب التجريبي لا يتعرض لمثل هذا الامر.

وكذلك القفزات السعرية والانزلاقات الوارد حدوثها جدا في الحساب الحقيقي وهي أمر متعارف عليه عالمياً ومن ضمن المخاطر المتوقعة والمعلنة للتداول بنظام الهامش عالمياً، وهو شأن يعزى للمنافسة بين مزودي الاسعار من مزودي السيولة مما قد يؤدي لتغير سريع ومفاجيء ولمدة قصيرة في الاسعار المعروضة.

الحساب التجريبي لا يعني بالضرورة أنك ستواجه عند التداول عليه نفس ظروف السيولة والتسعير وفروقات الطلب والعرض والانزلاقات مثلما يحدث في الحساب الحقيقي، فهو تقنية واقعية ولكن لا يمكن استنتساخ تجربة الحساب الحقيقي بشكل كامل للاغراض التعليمية فقط، بل يجب التفرقة بين مستويات التنفيذ المتوقعة بين الحسابات التجريبية والحسابات الحقيقية.

 

 

الفترة التي ينبغي قضاؤها في التداول التجريبي؟

لا يوجد خلاف مطلقاً على اسبقية التداول على الحساب التجريبي قبل الانتقال للحساب الحقيقي، ولكن السؤال هو لكم من الوقت ينبغي قضاءه قبل الانتقال؟ ففي حالة كنت تجرب استراتيجية عمل جديدة، يعتمد طول الفترة التجريبية على مستوى الاطار الزمني المستخدم، بالاطارات الزمنية الطويلة تستغرق وقتاً أطول في التجربة وبالتالي مدة أطول على الحساب التجريبي قبل التطبيق على الحساب الحقيقي، أما الاطارات الزمنية المتوسطة والصغيرة تستغرق مدة اقل للتجربة، هذه المدة المتوسطة قد تستمر لبضعة اشهر.

الهدف من التجربة هو ليس فقط اثبات نجاح تقنية العمل الجديدة، بل يكمن أيضاً بالاتقان لأنه وبشكل حتمي ستتعرض لمواقف طارئة وخارج الحسبان وتتطلب منك اتخاذ قرار مهم خلال بضع ثوان او دقائق، فالسوق لا ينتظرك لتتجهز، وكذلك امكانية اعداد نظام عمل مركب بين تقنيات التداول واسلوب حياتك الشخصي لتحديد افضل الاوقات التي تشعر فيها بالراحة للعمل، واوقات عمل السوق التي تتناسب مع استراتيجية عملك الجديدة وغيرها من الامور.

 

الخلاصة

الوقت المثالي للتعلم والتجربة وبحسب آراء العديد من الخبراء يتراوح من ثلاثة اشهر وحتى ستة اشهر على الاقل وقد يمتد لأكثر من ذلك.

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.