الدرس (100): الذكاء العاطفي والتداول في سوق الفوركس

21٬584

ما هي علاقة الذكاء العاطفي والتداول في سوق الفوركس ؟

وما هي الاسس التي يقوم عليها الذكاء العاطفي للتداول؟ وما هي المهارات التي تشكله؟

 

 

الذكاء العاطفي والتداول في سوق الفوركس

عند سماع مصطلح الذكاء العاطفي في أي جانب من جوانب حياتنا فإنه يشير إلى قدرة الشخص نفسه على ادراك مشاعر الاخرين ومشاعره الخاصة والتعبير عنها، وهذا المصطلح الذي برز بعد عام 1996 يتواقف مع مجال القدرة المعرفية لتعزيز الوعي الذاتي والاجتماعي والتعاطف بجوانبه السلبية والايجابية للشخص على سلوكه، وأما الذكاء العاطفي والتداول في سوق الفوركس فإنه يوفر بنية عاطفية سليمة يعتمد عليها لاتخاذ قرارات التجارة بناء على مهارات استقراء ردود افعال الاخرين تجاه الحركة السعرية وكذلك قدرة المستثمر نفسه على الشعور بعمق نفسية التداول ومدى تأثرها بالمؤثرات الخارجية.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

مهارات الذكاء العاطفي

 

  • الوعي الذاتي

وهي قدرة المستثمر على فهم شخصيته نفسها ومشاعره وتفضيلاته ومحركاته الداخلية ودوافعه، وكذلك التفريق بين المؤثرات اللحظة والمستمرة والشخص الذي يتصف بحسن الوعي الذاتي يتمكن من معرفة مقدار التغير بمشاعره وبالتالي تقدير قيمة المؤثر الخارجي.

 

  • الادارة الذاتية

وهي القدرة على استخدام المهارة الاولى وهي الوعي الذاتي للتحلي بالمرونة تجاه الاحداث من خلال تقديم تغييرات ايجابية في السلوك العام.

 

  • الوعي الاجتماعي

وهي القدرة على فهم وتفهم مشاعر الآخرين، فتشكيل صورة واضحة عن ما يجرى حولنا تمكن الشخص من ادارة علاقاته بالمحيط ومن ثم احتمالية نجاح اعلى بناء على تفاعله لتفهم عواطف الآخرين.

 

  • الذكاء الاجتماعي

وهي الاستجابة العاطفية بناء على معطيات تم الحصول عليها من الحواس، وذلك لاتخاذ افعال او ردود افعال بناء على المؤثرات واعلى درجات الذكاء العاطفي.

 

مهارات المتداول الناجح على اساس الذكاء العاطفي

 

  • إدارة الوقت

اهم وابرز معالم شخصية الانسان الناجح بشكل عام وليس المستثمر فقط، وذلك من خلال تخصيص وقت محدد يومياً لاعداد المستثمر نفسه للتداول لليوم التالي من خلال تحليل السوق وتحديد نقاط للدخول والخروج او ما يسمى مذكرات التداول عبر تحديد احتياجاته وأولوياته.

 

  • المرونة

يؤثر الذكاء العاطفي للتداول على مستوى مرونة المستثمر، فالمتداول الصلب المتمسك بآرائه دائماً يواجه صعوبة في تقبل اخطاءه خاصة إن كانت الحركة السعرية عكس توقعاته، فلا ينظر إلى النقطة الغائبة التي سببت بعدم اكتمال وجهة نظره بل يتمسك برأيه مما قد يتسبب بخسائر وخروجه من السوق.

 

  • القدرة على صنع القرار

إذا كان مستوى استجابة المستثمر الناجح مرتفع فإن فرصته في صناعة قرار ناجح تكون أعلى، فجميع الدراسات المتعلقة بالذكاء العاطفي والتداول في سوق الفوركس تشير إلى قدرة الشخص على اتخاذ وصناعة قرارات المتاجرة بسهولة والتي هي الفيصل بين الربح والخسارة.

 

  • الثقة بالنفس والثقة بالتحليل

احترام الذات النابع من الذكاء العاطفي يشير لوجود مستويات عليا بثقة المستثمر بقراراته مع التفريق بين الثقة والثقة المفرطة.

 

  • إدارة الغضب

الشخص الذي لا يمتلك ذكاء عاطفي له نصيب أعلى من التأثر بالمؤثرات الخارجية وترجمتها على شكل غضب مما قد يسبب ما يسمى بإحباط التداول واتخاذ القرارات المتسرعة، بل ومن الممكن ان ينعكس عليه بالانتقام من السوق والذي هو العدو النفسي الاول لأي متداول.

 

  • القدرة على إدارة التوتر

في ظروف السوق الغير عادية والتي هي واردة في اي وقت سيتعرض جميع المستثمرين وحتى المحترفين منهم لمستويات متباينة من التوتر، الذكاء العاطفي هو السلاح الامثل لمواجهة توتر التداول.

 

  • المسؤولية

ينبغى ان يتحمل كل مستثمر مسؤولية قراراته حتى وإن لم يثبت نجاحها، وهذا الامر هو الفيصل بين قيادة عملية التداول أو قيادة عملية التداول للمستثمر.

 

  • التعاطف

فهم مشاعر الآخرين يعتبر أحد أهم المهارات حيث أن الطلب والعرض في سوق الفوركس والذي هو المحرك الاساسي للحركة السعرية يمكن فهمه من خلال فهم الدوافع التي أثرت في جموع المتداولين لاتخاذ قرار التجارة في اتجاه معين في وقت ما.

 

  • المهارات الاجتماعية والدور الاجتماعي

التواصل الفعال بين المستثمر والوسيط والذي من شأنه توضيح جميع الامور التي من الممكن ان يحدث فيها لبس اثناء تداول أمر في غاية الاهمية بعيدا عن الآراء العامة التي لا تستند إلى وجهات نظر سليمة في كثير من الاحيان، مثل بعض النقاشات الغير فعالة عبر المنتديات او المجموعات.

 

  • الاصرار

ويعني الحزم والبعد عن العدوانية والسلبية لعدم خلق انطباع سيء لدى المستثمر.

 

  • تطوير قدرات الذكاء العاطفي

قدرة الدماغ البشرية على التكيف مع المؤثرات الخارجية محدودة ولكن بالتطوير والتعلم واكتساب الخبرات اللازمة فإن صفات المتداول الناجح تتوفر إلى حد كبير من خلال تطوير قدرات الذكاء العاطفي للتداول في سوق الفوركس.

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.