الدرس (45): الانكماش المالي Deflation

12٬630

ما هو الانكماش المالي Deflation ؟ وما هي اسبابه؟

وما هي انواع الانكماش المالي Deflation ؟

وما هو تأثيره الاقتصادي وعلاقته بالركود والكساد؟

 

 

الانكماش المالي Deflation

احدى مراحل الدورة الاقتصادية الطبيعية يحدث خلالها تراجع واضح في الناتج المحلي الاجمالي المصحح لفترة زمنية لا تقل عن ربعين متتاليين وذلك نتيجة تراجع النشاط الاقتصادي بسبب انخفاض الطلب على السلع والخدمات، ولذلك يعرف الانكماش المالي بأنه: انخفاض مستمر في مستوى اسعار الخدمات والسلع في جميع اجزاء الاقتصاد، ومن الممكن ان يكون سبب هذا الانخفاض هو تراجع القدرة الشرائية لدى المستهلكين، او تدنى مستوى السيولة النقدية المتاحة في البلد بسبب العجز الواضح للمصارف المركزية عن ضخ المزيد من السيولة في الاسواق للتدول، ومن الممكن ان يكون ايضاً نتيجة منافسة شرسة بين مصعني السلع ومقدمي الخدمات، وأياً كانت الاسباب يتفق الاقتصاديون على ان الانكماش المالي اسوأ بكثير من التضخم الاقتصادي من ناحية النتائج والآثار برغم ندرة حدوثه.

ويطلق وصف الانكماش المالي عندما يصبح معدل التضخم سالباً (اقل من 0%) فتزداد القيمة الشرائية للورقة المالية فيصبح بإمكان المستهلك شراء المزيد من السلع أو الخدمات بنفس القيمة المالية التي كان يستخدمها لشراء قدر اقبل سابقاً.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

الاسباب المؤدية للانكماش المالي

تتقاطع اسباب الانكماش المالي بحسب نوعه، ولكن عامةً يوجد العديد من الاسباب (مفردة أو مجتمعة) المؤدية لانكماش الاقتصاد:

  • تراجع الطلب العالمي على السلع المنتجة محلياً وبالتالي تكسد السلع المنتجة محلياً في السوق المحلي مؤديةً لازدياد المعروض مع ثبات الطلب.
  • انخفاض تحويلات المواطنين الذي يعملون في الخارج أو تقلص مدخولات السياحة.
  • ارتفاع مستوى اسعار السلع الاولية للعملية الانتاجية او مصادر الطاقة المستوردة من الخارج.
  • انفجار فقاعة أو فقاعات اقتصادية او مالية الناشئة عن المضاربة بعد رجوع الاسعار لمستوياتها الطبيعية مثلما حدث عام 2008 في الولايات المتحدة الامريكية (ازمة الرهن العقاري).
  • سياسيات التقشف المالية الحكومية سواء كانت بضغوطات داخلية او خارجية لخفض عجز الميزانية.
  • سياسات التقشف النقدية للمصارف المركزية للتحكم في مستويات الاسعار.

 

 

دورة الانكماش المالي Deflation
دورة الانكماش المالي Deflation

 

 

انواع الانكماش المالي Deflation

 

انكماش الدين

ويحدث عندما تلجأ الحكومة لتحقيق تقدم في عملية التنمية دون حدوث تضخم، فتقوم الدولة ببيع ما لديها من الاوراق المالية دون الحفاظ على مستويات ثبات الودائع لدى البنوك فتتقلص السيولة لدى البنوك مما يحد من قدرتها على الاقراض وبالتالي سيولة اقل في الاسواق، وفي هذا النوع تلجأ الدول النامية لسياسات الانكماش الديني لمواجهة التضخم من خلال تغيير سياسات اسعار الفائدة وذلك لمواجهة تبعات هذا النوع من خلال التمويل بعجز الميزانية مما يجبر الحكومات على الاقتراض من المصارف لمواجهة هذا العجز وفي كثير من الاحيان يكون الاقتراض من دون سندات او اذونات خزانة فتتفاقم الامور اكثر.

انكماش النمو

وهو انخفاض دائم في التكلقة الحقيقية للسلع والخدمات نتيجة التقدم التكنولوجي في العملية الانتاجية بالاضافة لتخفيضات المنافسة السعرية لدى المنتجين مما يؤدي لزيادة الطلب لدى المستهلكين.

الانكماش النقدي

وهو محاولات جميع مكونات المجتمع لتوفير المزيد من النقد من خلال خفض الاستهلاك مما يؤدي لانخفاض دورة رأس المال

تجدر الاشارة إلى أن مفهوم الانكماش المالي مفهوما مطاطياً ويحتمل الكثير من الوقائع وبالتالي انواعه تختلف من وجهة نظر اقتصادية إلى أخرى وكذلك انواعه باختلاف مسبباته، ولذلك يوجد العديد من الانواع الاخرى.

 

 

 

 

الآثار الاقتصادية للانكماش

يجمع الخبراء الاقتصاديون أن تأثيرات الانكماش اخطر بكثير من تأثيرات التضخم الاقتصادي، فيعتبر حدوث الانكماش مؤشر واضح على الاقتراب من الدخول في حالة الكساد التي تعتبر الكابوس الاقتصادي الاعظم للمجتمعات لما له من تأثيرات على جميع مكونات الاقتصاد الكلي مثلما حدث في ازمة الثلاثينات أو ما تعرف بالكساد الكبير.

وعند اقتراب دخول الاقتصاد لهذه المرحلة يلجأ البنك المركزي لانعاش الاقتصاد من خلال اجراءات تحفيزية وسياسات مالية واقتصادية تهدف لدفع عجلة الاقتصاد والدخول مرة أخرى لمسار النمو وذلك من خلال شراء السندات وخفض الفائدة وزيادة السيولة النقدية لدفع الاقتصاد للتضخم تدريجياً وفقاً للمعدلات الطبيعية، وأما السياسات الحكومية فتتمثل من خلال خفض الضرائب وزيادة الانفاق الحكومي حتى لو تسبب بعجز مقبول في الموازنة مما يرفع مستويات الاموال المتداولة في الاسواق وبالتالي تنعكس على الانفاق.

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.