الدرس (46): تأثير النفط الخام

54٬292

ما هو تأثير النفط الخام على الاسواق العالمية؟

وعلى اي اساس يتم تسعير منتجات النفط الخام؟

وما هي العوامل المؤثرة على تداولات النفط؟

وما هي علاقة اسعار النفط الخام بتسعير السلع والعملات؟

 

تأثير النفط الخام على الاسواق العالمية

يعتبر النفط الخام من اكثر الاصول تأثيراً في الاسواق العالمية وجذباً للاستثمار حول العالم باختلاف صفة المستثمرين سواء كانوا افراد او مؤسسات او حكومات، ويؤثر النفط الخام وبياناته اللحظية والاستراتيجية بشكل قوي في العديد من الاقتصاديات فيمكن ان يتسبب في انهيار اقتصاديات او ازدهار اخرى عند تقلب اسعاره هبوطاً او صعوداً، وذلك لأنه من الطبيعي ان تعتمد الصناعة العالمية على مصدر الطاقة الاهم برغم المحاولات الكثيرة والتي قد تستغرق وقتاً طويلاً للاعتماد على مصادر طاقة بديلة اخرى.

والجدير ذكره بأن سوق النفط من أكثر الاسواق سرعة وتحركاً عالمياً ويرتبط بشكل مباشر بالطلب والعرض ولا يرتبط بشكل واضح بالكميات. أي انه من غير المهم ازدياد او قلة الكميات المستخرجة والمعدة للاستخدام النهائي طالما كانت هناك موازنة بين الطلب والعرض، ولكن في حالة زيادة العرض وانخفاض الطلب تأثراً بالعديد من الامور فإن الاسعار تنخفض بشكل مباشر وهذا الامر يؤثر بشكل حقيقي على الدول المصدرة للنفط لانخفاض العائدات النفطية ويؤثر بشكل ايجابي على الاقتصاديات الكبرى التي تعتمد على الاستيراد لسد احتياجاتها النفطية مثل اليابان، والعكس صحيح.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

تسعير النفط الخام

يتم تسعير النفط الخام بناء جودة المنتج من خلال معيارين اساسين:

  • الكثافة

حيث أن الخام ذو الكثافة الاخف يكون عادة اغلى ثمناً والثقيل ارخص ثمناً ويتم قياس الكثافة وفقاً لمقياس مبتكر من معهد البترول الامريكي API، ويتم اعتبار الخام خفيفاً إذا سجل 38 درجة او اكثر على المقياس، ويتم اعتباره ثقيلاً إذا سجل 22 درجة أو اقل على نفس المقياس.

 

  • نسبة الكبريت

ويتم تصنيف الخام بناء على نسبة الكبيرة إلى نفط خام حلو أو نفط خام حامض، ويعتبر النفط الخام حلواً إذا احتوى على نسبة كبريت تبلغ 0.5% أو اقل، ويعتبر حامضاً إذا كانت النسبة اكبر.

 

ويتم استخدام مقياس مرجعي اساسي لتسعير النفط عالمياً وفقاً للانواع:

 

النفط الخام برنت Brent Crude Oil

ويستخدم لتسعير ما يقارب ثلثي انتاج النفط عالمياً، ويتكون من مزيج نفطي من ما يقرب 15 حقلاً مختلفاً ويعتبر من انواع النفط الحلوة الخفيفة حيث يبلغ 38 درجة من حيث الكثافة ونسبة الكبريت 0.37%، وتجدر الاشارة إلى ان اوروبا تستهلك اغلب ما يتم انتاجه من الخام البرنت

 

خام غرب تكساس الوسيط West Texas Intermediate

ويعرف اختصاراً WTI، ويعتبر المصدر الاساسي للبنزين في الولايات المتحدة الامريكية حيث أنه من انواع النفط الخفيفة والحلوة إذ يتمتع بدرجة كثافة 39.6 ونسبة كبريت 0.24% مما يجعله يتوفق من حيث الجودة على سلة اوبك وايضاً الخام برنت وبالتالي يباع بسعر اعلى للبرميل.

 

واضافة إلى هذين النوعين، فقد تم اجراء اتفاق بين الاطراف العاملة في اسواق النفط الخام عالمياً على اختيار عدة انواع لتكون بمثابة معيار للجودة والتسعير ابرزها: خام دبي، خام ميناس من اندونيسياً وخام تابيس من ماليزيا

 

 

انواع عقود صناعة النفط

عقود الامتياز Concession Contracts

وهي عقود لا تعطي الدولة صاحبة الارض محل التنقيب اي من حقوق الادارة أو الاشراف على العمليات، ومع تطور النظم السياسية اصبحت الدولة تشارك في هذه الحقوق، ومن خلال هذا النوع من العقود تقوم شركة بالبحث والاستكشاف في مساحة من الارض وفي حالة استكشاف كمية تجارية تقوم الشركة بالانتاج والتصدير وتقوم الدولة بتوفير التسهيلات اللازمة للشركة من حيث استيراد المعدات وتسهيلات دخول العمالة ويوجد العديد من الدول العربية التي تعمل وفقاً لهذا النوع من العقود.

 

عقود المشاركة في الانتاج Sharing Production Agreements

وتصنف بأنها عقود احتكارية وتكون اسىتفادة الدولة مرهونة بوضع السوق في حالة عدم تحديد شروط واضحة قبل البدء بعملية الانتاج، حيث يتم من خلال هذا النوع من العقود الاتفاق بنسب غير محددة على مشاركة العوائد ونسبة من العمالة في الشركة وتدريب لكوادر الدولة نفسها في الشركة، وتعتبر جمهورية انجولا مثال واضح على هذا النوع من العقود.

 

عقود الخدمة Risk Service Contracts

تتولى الدولة بها العملية كاملاً من التنقيب والاستخراج والتصدير ويتم الاستعانة بشركة كمتعهد لتنفيذ الاعمال، ويعتبر هذا النوع غير محبب لدى الشركات لعدم ضمان انتفاعها من الاعمال، العراق مثال واضح على هذا النوع من العقود.

 

عقود الشراء المسترجع Buyback Contracts

وهو نوع مختلط من العقود حيث تقوم الشركات بالتنقيب والاستخراج وبعد ذلك تقوم الدولة باعادة كل المصروفات التي انفقتها الشركة على العمليات مع هامش ربحي بسيط وتسيطر الدولة على المنطقة بالكامل، ايران مثال واضح على هذا النوع من العقود.

 

 

 

تداول النفط الخام

يمكن تداول النفط الخام من خلال عدة آليات:

 

العقود الآجلة

وهي اتفاقات لتبادل كميات محددة من المنتج بسعر محدد في تاريخ معين عادةً تكون نهاية كل شهر، وهي أكثر الطرق انتشاراً لأنها لا تتطلب التداول بكميات كبيرة، وينتشر هذا النوع بين البنوك المركزية والاستثمارية والمؤسسات المالية والاقتصادية وشركات الوساطة في سوق الفوركس والتجار والمستثمرين الافراد، وتكون العقود فيها موزعة على فترات زمنية بحسب العقد نفسه، ويتم اغلاق التداول على الخام نهاية العقد.

 

عقود خيارات النفط

لا تختلف كثيراً عن العقود الآجلة إلا في احقية شراء كميات محددة قبل موعد نهاية العقد (التسليم) بسعر معين، وتوفر امكانية التداول على تحركات الاسعار دون الحاجة للتسليم.

 

عقود الفروقات CFD’s

ويتم من خلالها التداول على اسعار الخام دون التسليم لتحقيق امكانية الربح/الخسارة على العقود لفترات طويلة بعيداً عن اوقات تسليم العقود الاجلة ودون العناء للاستلام والتسليم ونقل الملكية، وهي من الاليات ذات الانتشار الواسع والآخذة في الانتشار.

 

 

 

مميزات تداول النفط

 

التقلب المستمر في الاسعار

تأرجح حركة الصعود او الهبوط بشكل مستمر وبالتالي امكانية تحقيق ربح/خسارة، لذلك يعتبر من الاكثر الصكوك المالية اقبالا من ناحية التداول.

 

تداول الاخبار

يتأثر بالعديد من الاحداث والمؤثرات والاخبار والافصاحات الاخبارية والاقتصادية، مما يسهل امكانية التنبؤ بالاتجاه السعري المستقبلي.

 

تنوع الاستثمار

يوفر امكانية التنوع في الاستثمار بين الصكوك المالية في حالات اضطرابات الاسواق التي لا تحكمها اي قوانين تأثراً بالاضطراب العالمي.

 

التحوط

تسعى الكثير من المؤسسات والافراد والكيانات العالمية للتحوط على منتجات النفط لاعتماد ربحيتها/خسارتها على استقرار اسعار النفط، مثال ذلك شركات الطيران

 

التسليم والاستلام

امكانية التداول على الاسعار دون عناء نقل الملكية والتسليم والاستلام، مثال عقود الفروقات

 

الرافعة المالية

توفر عقود التداول امكانية شراء عدد اكبر من البراميل بمبالغ صغيرة

 

 

عوامل مؤثرة على تداول النفط الخام

  • شدة التأثر بالاحداث الجيوسياسية خاصة اذا كانت الاحداث في او قريبة من دول مصدرة.
  • الطاقة المتجددة والاقبال على تقليل استخدام منتجات النفط والاتجاه لمصادر طاقة بديلة.
  • ارتفاع كلفة الاستخراج والتكرير.
  • الكوارث الطبيعية.
  • اتخاذ بعض الدولة المنتجة قرارات بشكل جماعي لزيادة او خفض الانتاج (اتفاقات اوبك كمثال).
  • العلاقة العكسية مع الدولار الامريكي فكلما انخفض الدولار زاد سعر النفط لان منتجات النفط يتم تسعيرها بالدولار الامريكي.
  • الظروف الاقتصادية والسياسية للدولة المنتجة والمستهلكة الكبرى.

تأثير النفط الخام والدولار الامريكي

تدفع قيمة ما يقارب نصف صادرات العالم وعلى رأسها النفط الخام بالدولار الامريكي، وكذلك تسعر جميع الدول الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (الاوبك) منتجاتها النفطية بالدولار الامريكي، وبالتالي اي اضطراب على الدولار الامريكي يؤثر بشكل عام على جميع السلع وبشكل خاص على النفط الخام، وعليه، من المنطقي ان تكون العلاقة بين اسعار النفط الخام والدولار الامريكي علاقة عكسية.

 

 

تقرير مخزون النفط الأمريكي الخام

اهم الاخبار الاسبوعية، ويحدد الزيادة الاسبوعية في عدد براميل النفط الخام الامريكي الذي تخزنه الشركات الامريكية، وبالتالي التأثير على سعر منتجات البترول، مما يؤثر على التضخم ومؤشرات اقتصادية أخرى

نوع التقرير: انتاج

مصدر التقرير: ادارة معلومات الطاقة

مواعيد الصدور: اسبوعي

قوة التقرير: قوي جداً

التأثير في السوق: اذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية فور صدوره اعلى من المتوقع فيكون التأثير سلبي على اسعار النفط

إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية فور صدوره اقل من المتوقع فيكون التأثير ايجابي على اسعار النفط

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.