الدرس (25): ما هو الناتج المحلي الاجمالي GDP؟

11٬676

ما هو الناتج المحلي الاجمالي ؟

كيف يؤثر الناتج المحلي الإجمالي على أسواق الفوركس؟

الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي؟

ما لا يتم قياسه في الناتج المحلي الإجمالي؟

 

المقصود بالناتج المحلي الاجمالي Gross Domestic Product اختصاراً GDP

أحد مؤشرات الاقتصادي الكلي، وهو مؤشر إقتصادي لقياس القيمة النقدية لإجمالي السلع والخدمات داخل البلد خلال مدة زمنية محددة، وهو قيمة جميع السلع والخدمات التي ينتجها البلد أثناء السنة التقويمية كذلك يعتبر مقياس الحالة العامة للدولة.

وعندما يزيد الناتج المحلي الإجمالي يزداد الناتج القومي الإجمالي، وعندما ينخفض الناتج القومي الإجمالي للبلاد فالناتج المحلي الإجمالي ينخفض.

لا يدخل في قياس الناتج الاجمالي المحلي قياس الرفاهية الفردية للمواطنين، أيضاً لا يشتمل على الأعمال التجارية الغير رسمية، إنما قياس الإنتاجية الإجمالية للبلد.

 

اسم المؤشر: الناتج المحلي الاجمالي، أو الناتج الاجمالي المحلي

نوع المؤشر: مؤشر انتاج ، مؤشر اقتصاد كلي

مصدر التقرير: وزارة التجارة، وزارة الاقتصاد (في الولايات المتحدة الامريكية يصدر عن مكتب الاحصاءات بوزارة التجارة)

مواعيد الصدور: سنوي، ربع سنوي

القراءة التقديرية خلال 30 يوم من انتهاء الربع
القراءة الأولية خلال 60 يوم من انتهاء الربع
القراءة النهائية خلال 85 يوم من انتهاء الربع

قوة المؤشر: قوي جداً

التأثير في السوق: إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية فور صدوره أكبر من المتوقع فيكون ايجابي على العملة
إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية فور صدوره أقل من المتوقع فيكون سلبي على العملة

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

الناتج المحلي الاجمالي ماذا يقيس؟

 

يقيس المؤشر مجموعة السلع والخدمات السوقية المخصصة للبيع، كذلك المنتجات الخدماتية غير السوقية المقدمة من الحكومة كالتعليم والصحة والأمن في الدولة.

يشمل الناتج المحلى الإجمالي النشاط الإنتاجي لكافة المقيمين في البلد شاملة الشركات الأجنبية العاملة، وذلك ما يفرقه عن الناتج القومي الإجمالي والذي يختلف عنه في قياس النشاط الإنتاجي لحاملي جنسية محددة.

على سبيل المثال النشاط الإنتاجي لأحد الشركات الأمريكية التي تعمل في الصين سيكون الناتج المحلي الإجمالي لها يتبع للصين، أما عن الناتج القومي الإجمالي فستدرج للولايات المتحدة الأمريكية.

بخلاف ذلك لا يدرج في قياس الناتج المحلي الإجمالي بعض الأنشطة التجارية مثل الأعمال التطوعية والأعمال في السوق السوداء والأنشطة المنزلية.

 

 

 

كيفية قياس الناتج المحلي الاجمالي؟

يمكن قياس الناتج المحلي الإجمالي بناءً على عدة مدخلات :

 

1- الإنتاج

عملية جمع القيم المضافة للأنشطة الإنتاجية المدرجة، وتعرف بالقيمة المضافة بالفرق بين اجمالي المبيعات وقيمة المدخلات الوسيطة خلال عملية الإنتاج.

 

2- الإنفاق

عن طريق جمع نفقات الاستهلاك النهائي للشركات والقطاع الحكومي، وكذلك نفقات رصيد المبادلات مع الخارج” الصادرات والواردات ونفقات الاستثمار.

 

3- الدخل

عن طريق جمع المداخل المتولدة عن الانتاج كأجور الموظفين وأرباح الشركات والضرائب.

 

المعادلة المستخدمة لحساب الناتج المحلي الاجمالي

الناتج المحلي الإجمالي/ مصروفات الإستهلاك + الإنفاق الحكومي + الإنفاق الإستثماري + صافي الصادرات

 

الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي

عند قياس الناتج المحلى الإجمالي بناءاً على الأسعار الجارية فذلك يسمى (ناتج محلى إجمالي إسمي) وهو لا يسمح بمقارنات زمنية من أجل مراقبة تغيرات الإنتاج سواء بالنمو أو الانكماش بسبب التقلبات في الأسعار.

لذلك لا يتم إجراء المقارنة خلال فترات زمنية مختلفة إلا بناءاً على الناتج المحلى الإجمالي، حيث يتم قياسه خلال تعديل الناتج المحلي الإجمالي الإسمي بإستخدام معاملل تحييد أثر اختلاف الأسعار، بالتالي يمكن متابعة تطور حجم الإنتاج دون قياس أي تغيرات في الأسعار.

بالتالي يتم استخدام الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الدول كمؤشر لقياس الصحة العامة لإقتصاد الدولة، فنموه وتطوره دليل على ارتفاع الاستثمار والتشغيل والثروة في الدولة وانكماشه يدل على حالة سيئة للدولة.

 

ما لا يتم قياسه في الناتج المحلي الإجمالي؟

يوجد الكثير من الأنشطة الإنتاجية التي لا يُجري الناتج المحلي الإجمالي قياسها، فهي بطبيعتها لا تحسن مستوى صحة الدولة والإنسان ولا ترفع من رفاهيته، على العكس فقد تسبب الأضرار للبيئة وللدولة والإنسان.

مثلاً السجائر والأسلحة وكافة الأنشطة التي ترهق البيئة وتلوثها سواء هواء أو بر أو ماء، فالناتج المحلي الاجمالي لا يعتبر مؤشر للرفاهية الإجتماعية إنما يهتم بحجم الثروة التي تنتح خلال مدة زمنية.

في النهاية يعتبر مؤشر الناتج المحلي الإجمالي أحد المؤشرات المهمة التي يعكف خبراء السوق على دراستها من أجل تحديد توجهات الأسواق المالية، وكذلك سوق الفوركس يتأثر بشكل كبير جراء تغيرات الناتج المحلي الإجمالي لأحد الدول والذي من شأنه أن يؤثر على العملة المحلية للدولة وبالتالي التأثير على العملة المقابلة في سوق تبادل العملات الأجنبية.

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.