الدرس (26): ما هو سعر الفائدة Interest Rate؟

20٬004

ما هو سعر الفائدة أو معدل الفائدة؟

وما هي الآثار المترتبة على تغيير سعر الفائدة؟

وما هي العوامل التي تحدد سعر الفائدة؟

متى تغير الدول أسعار الفائدة؟

 

ما هو سعر الفائدة Interest Rate؟

وهو أحد أهم مؤشرات الاقتصاد الكلي، وأحد الادوات الاساسية للبنوك المركزية لضبط السياسة النقدية في البلاد، ويقصد به العائد من إقراض الاموال، او تكلفة الاقتراض، أي ما يحصل عليه البنك المركزي مقابل اقراض البنوك الاستثمارية او التجارية في البلاد.

ويعرف بأنه العائد على الاستثمار جراء تنازل المستثمر عن التصرف بأمواله لفترة زمنية محددة، فعندما يقوم الشخص بالايداع في بنك ما لفترة زمنية متفق عليها فإنه يتنازل عن حقه بالتصرف بأمواله خلال هذه الفترة، وبعد انتهاء هذه الفترة يعود له حق التصرف بهذه الاموال.

وفي مقابل هذا الامر يحصل على فائدة محددة، وكذلك الحال بالنسبة للبنوك الاستثمارية التي قد تقرض أو تقترض.

 

اسم المؤشر: سعر الفائدة، معدل الفائدة

نوع المؤشر: مؤشر فائدة، مؤشر اقتصاد كلي

مصدر التقرير: البنك المركزي

مواعيد الصدور: مؤقت

يصدر ثمان مرات سنوياً في: الولايات المتحدة الامريكية، كندا، نيوزيلندا،

يصدر اربع مرات سنوياً في: سويسرا

يصدر مرة شهرياً: الاتحاد الاوروبي، بريطانيا، اليابان، استراليا

قوة المؤشر: قوي جداً

التأثير في السوق: إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية أكبر من السابق او المتوقع فيكون ايجابي على العملة
إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية اقل من السابق او المتوقع فيكون سلبي على العملة

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

الآثار المترتبة على تغيير اسعار الفائدة

في حالة رفع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي فإن التأثير يمتد لجميع القطاعات الاقتصادية في البلاد على النحو التالي:

  • انخفاض مستوى الاستهلاك

ارتفاع نسبة الفائدة على الاقتراض يؤدي إلى تقليل كم الاقتراض بواسطة الافراد وبالتالي تقليل حجم النفقات الاستهلاكية، حيث تتأثر قيمة اقساط القروض المقترضة بعد رفع نسبة الفائدة والاقساط الخاصة بالعقارات وغيرها.

  • تشجيع الاستثمار

سيختار المستثمرين التعامل بالدول ذات الفائدة المرتفعة لتحقيق عائد اكبر من الاستثمار في الدول التي تعطي فائدة اقل، مما يؤدي لجذب الاستثمارات اصول ذات عائد مرتفع فيؤدي لرفع قيمة العملة.

 

 

ما هي العوامل التي تحدد سعر الفائدة.؟

 

يعتبر الطلب والعرض هما المحرك الرئيسي لتحديد معدل الفائدة، فإذا ما ارتفعت معدلات الطلب سيؤدي في كثير من الاحيان لرفع اسعار الفائدة والعكس صحيح.

فتحرك اسعار الفائدة يتم من خلال قمم وقيعان، بمعنى أن الاسواق التي تتسم بمعدل فائدة مرتفع تقوم بجذب رؤوس الاموال للادخار للاستفادة من الفائدة المرتفعة فيزداد العرض في السوق وهذا بدوره سيؤدي لتخفيض سعر الفائدة لموازنة قوى الطلب والعرض، اما الاسواق ذات الفائدة المنخفضة فتقوم بتنفير رؤوس الاموال للادخار والبحث عن اسواق ذات فائدة أعلى، وبالتالي ضعف العرض مقابل الطلب فتؤدي لرفع اسعار الفائدة.

فمن المعروف ان اسعار الفائدة تميل للارتفاع او الانخفاض كل حين وآخر كتعبير عن احتياج المؤسسات الاقتصادية لموازنة قوى العرض والطلب وكإستجابة مباشرة لزيادة او ضعف الانتاج.

 

 

متى تلجىء الدول لرفع أسعار الفائدة ومتى تقوم بخفضها؟

ترتفع أسعار الفائدة حينما تعاني الدولة من تضخم، فتقوم البنوك المركزية برفع اسعار الفائدة للسيطرة على التضخم، حيث أن التضخم يسبب بخفض قيمة العملة وقوتها الشرائية.

وتنخفض اسعار الفائدة حينما يكون التضخم منخفضاً، فتقوم البنوك المركزية بخفض اسعار الفائدة لدعم النمو الاقتصادي وتحفيزه، حتى لا يصل اقتصاد الدولة إلى الانكماش او حتى الركود.

 

 

سعر الفائدة الصادر عن البنك الاحتياطي الفيدرالي الامريكي

يعتبر مؤشر اسعار الفائدة على عملة الدولار الامريكي واحدة من اهم الاخبار في المفكرة الاقتصادية، حيث أن الدولار الامريكي عملة قياس رئيسية لكثير من السلع والخدمات والتعاملات التجارية والاقتصادية حول العالم، وكذلك يرتبط بالدولار الامريكي عدد كبير من العملات، لذلك وبدون أدنى شك فإن مدى قوة الدولار الامريكي والتي يعتبر سعر الفائدة اهم المحركات لها قد يلمسها عدد كبير من الافراد والمؤسسات حول العالم.

فيما يتعلق بالعملات المرتبطة بالدولار الامريكي فإن قيمتها ترتفع مع رفع سعر الفائدة الامريكية نتيجة اكتساب الدولار قوة، وفي كثير من الاحيان تعتمد الدول صاحبة العملات المرتبطة بالدولار لتتبع خطى الاحتياطي الفيدرالي الامريكي ان قام برفع سعر الفائدة او خفضها.

اما السلع المقومة بالدولار الامريكي وابرزها الذهب فإن قيمتها تنخفض عند رفع أسعار الفائدة على الدولار الامريكي والعكس.

 

تقرير السياسة النقدية

وهو أحد ادوات البنك المركزي لمزيد من التواصل مع المستثمرين بالنسبة لجوانب السياسة النقدية المستقبلية وكذلك اسعار الفائدة المستقبلية وتوجهات البنك المركزي الاقتصادية.

ويكون في غالب الاحيان مرافق لخبر سعر الفائدة، وتأثيره لا يقل اهمية وقوة عن خبر الفائدة على تحركات العملة.

فإذا كان يشير لتطلعات ايجابية من طرف البنك المركزي للاقتصاد يكون ايجابي على العمل والعكس صحيح.

 

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.