الدرس (27): ما هو مؤشر اسعار المستهلكين CPI؟

9٬601

ما هو مؤشر اسعار المستهلكين CPI؟

وما هي أنواع مؤشر اسعار المستهلكين CPI؟

وكيف يتم قياسه؟

وكيف يؤثر مؤشر اسعار المستهلك على سوق الفوركس؟

 

ما هو مؤشر اسعار المستهلكين CPI؟

مؤشر أسعار المستهلك Customer Price Index اختصاراً (CPI) هو مؤشر إحصائي لقياس التغيرات الحاصلة في المستوى العام لأسعار سلة من السلع والخدمات المستهلكة داخل الدولة، ما ينعكس على الإنفاق الإستهلاكي للأسر في الدولة.

يتم رصد المؤشر من قبل الهيئات الوطنية الإحصائية المكلفة بالدراسات الاستقصائية الميدانية من فترة لأخرى سواء بشكل شهري أو فصلي أو سنوي، حيث يعتبر المؤشر المقياس الأكثر إستخداماً لقياس التضخم في الدولة وفي بعض الأحيان يكون كمؤشر لقياس فعالية سياسة الحكومة الاقتصادية.

يستخدم مؤشر أسعار المستهلك لتعزيز عملة البلد والحفاظ على قوتها الشرائية ومحفز للعملة.

كذلك ضبط المدفوعات المتعاقد عليها كالإيجارات والأجور، إضافة للتحليل الإقتصادي وفهم الفارق الإقليمي في تحرك الأسعار.

كذلك يستخدم لتحديد تنفيذ السياسات الاقتصادية وإتخاذ قرارات اقتصاديةاخرى، وقد استخدم في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومجلس الاتحاد الفيدرالي من أجل صياغة السياسات المالية والنقدية للدولة.

 

 

اسم المؤشر: مؤشر اسعار المستهلكين

نوع المؤشر: مؤشر تضخم

مصدر التقرير: دائرة الاحصاء

مواعيد الصدور: شهري

تصدر القراءة الاولية يوم أو بعد يوم 25 من كل شهر

تصدر القراءة النهائية بعد اسبوعين من موعد صدور القراءة الاولية

قوة المؤشر: قوي جداً

التأثير في السوق: اذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أعلى من المتوقع فيكون ايجابي على العملة

إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع فيكون سلبي على العملة

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

 

بناء مؤشر أسعار المستهلك

يتم قياس المؤشر بناءً على سلة السلع الاستهلاكية والخدمات المستهلكة في الدولة، مع توقع كل خدمة وسلعة وفق تداولات تمثل الوزن النسبي للسلع والخدمات ومتوسط انفاق الأسر على الاستهلاك. تحسب بناءً على الإنفاق الاستهلاكي للأسر.

أما عن السلع والخدمات في سلة الإستهلاك تختلف من بلد لآخر فمنها، الأغذية والمشروبات والسكن والخدمات الأساسية من ماء وكهرباء وإتصالات وترفيه وتعليم.

إضافة لإختلاف نطاق التغطية الجغرافية عند تحديد الأسعار من دولة لأخرى، وذلك حسب الموارد البشرية والمالية للدولة.

 

تضخم وإنكماش مؤشر أسعار الأسهم

يقيس المؤشر التضخم حيث أن معدل التضخم عبارة عن نسبة مئوية لتغير المؤشر خلال فترتين، ويتم قياس التضخم وفق المعادلة:

(المؤشر1-المؤشر0/المؤشر0 *100%)

وعند حدوث تغير سلبي في المؤشر يصبح هناك انكماش للأسعار وليس انخفاض.

 

أنواع مؤشر أسعار المستهلك

كي لا تؤثر التقلبات الموسمية للأسعار على المؤشر ومعدل التضخم، تتجه الدول للقياس بإستثناء السلع الغذائية ذات التقلبات الموسمية؟

إذ تتجه الدوائر الإحصائية والمحللون الاقتصاديون لمتابعة مؤشر أسعار المستهلك الأساسي أكثر من المؤشر العام لمعرفة الإتجاه العام لحركة الأسعار دون أن تؤثر فيه التقلبات الموسمية والتي ترتفه أحياناً وتهبط أحياناً أخرى.

 

 

التحكم في الأسعار

تسعى المصارف المركزية في العالم للسيطرة على أسعار السلع الإستهلاكية لضمان استقرارها وعدم حدوث التضخم أو الإنكماش اللذان يسببان لفقد العملة المحلية قيمتها وله آثار سلبية على النمو والإئتمان.

كمثال على ذلك، مؤشرات أسعار المستهلك في الدول المتقدمة والنامية لا تلحظ ارتفاعات كبيرة في المؤشر، إلا أن الدول المفروض عليها عقوبات اقتصادية كإيران، والدول الغير مستقرة كالعراق وسوريا، والدول ذات الأزمات الغير ظرفية كمصر تتأثر بارتفاع الأسعار وتلحظ تغيرات هامة.

فمثلاً في الولايات المتحدة الأمريكية سجل مؤشر أسعار المستهلك ارتفاعاً خلال يونيو 2015 بنسبة 0.8% على أساس سنوي، كذلك ارتفع المؤشر ارتفاعاً ضعيفاً بنسبة 0.2% في الاتحاد الأوروبي على أساس سنوي، أما في الصين ارتفع مؤشر أسعار المستهلك 1.8% على أساس سنوي.

يصدر المؤشر شهرياً وهو مقياس متوسط التغير في أسعار السلع والخدمات من قبل الأسر في مدة زمنية ومنطقة محددة، لتكون بنود الإنفاق ما يقرب 200 فئة وترتب وفق مجموعات كالأغذية والرعاية الطبية والمشروبات والسفر.

 

كيف يؤثر مؤشر اسعار المستهلكين على سوق الفوركس؟

يمكن أن تتأثر اسعار المستهلك بإرتفاع سعر سلعة أو خدمة معينة، فمثلاً، ارتفاع سعر النفط يمكن أن يؤثر على تكاليف الغذاء والنفل ومبيعات التجزئة، بالتالي تتأثر ميزانيات الطبقة العامة، أي عند ارتفاع كبير لأحد أسعار السلع يؤثر على أسعار السلع والخدمات الأخرى بالتالي تؤثر على استراتيجيات المستثمرين في سوق الفوركس.

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.