الدرس (28): ما هو مؤشر ثقة المستهلك CCI؟

12٬665

ما هو مؤشر ثقة المستهلك CCI؟

كيف يؤثر مفهوم ثقة المستهلكين على سوق الفوركس؟

 

 

تؤثر المؤشرات الإقتصادية الصادرة من الجهات المخصصة الحكومية في قرار التداول لمستثمري سوق الفوركس، حيث ينتظر المتداول صدور التقارير والمؤشرات الاقتصادية من أجل التحليل الأساسي لها، هذه المؤشرات تصدر بشكل دوري مستمر(أسبوعي، شهري، ربع سنوي، سنوي), حيث تؤثر على أسعارالعملات المحلية والتي من شأنها التأثير على أزواج العملات.

 

 

ما هو مؤشر ثقة المستهلك CCI؟

مؤشر ثقة المستهلكين Consumer Confidence Index اختصاراً (CCI) يعتبر إستفتاء إقتصادي صادر عن مجلس المؤتمرات يعبر عن أحوال المستهلك المزاجية ووجهات النظر الخاصة بهم سواء الحالية أو توقعاتهم المستقبلية، حيث يتم استفتاء (5000) مستهلك من الدولة شهرياً.

كذلك يوضح ثقة المستهلك الخاص بأداء الاقتصاد وسياسته المستقبلية والهادفة لتقييم مستوى الإستهلاك، ما يؤثر على قرارات المستهلك الإدخارية والإنفاقية.

المؤشر مرتبط بشكل مباشر بقوة إنفاق المستهلكين وثقة المستهلك ورأيه أهم طريقتين لتحديد آراء المستهلك وأحواله المزاجية.

كذلك يعتبر مؤشر ثقة المستهلكين مسؤول عن ما يقرب من ثلثي الناتج القومي الإجمالي الحقيقي، حيث أن القدرة على الإنفاق للمستهلك العادي المحدد للإقتصاد.

 

اسم المؤشر: مؤشر ثقه المستهلكين

نوع المؤشر: مؤشر ثقة

مصدر التقرير: مجلس المؤتمرات الامريكي، دائرة الاحصاءات

مواعيد الصدور: شهري

يصدر آخر يوم ثلاثاء من كل شهر

قوة المؤشر: قوي جداً

التأثير في السوق: اذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أعلى من المتوقع فيكون ايجابي على العملة

إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أقل من المتوقع فيكون سلبي على العملة

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

تأثير مؤشر ثقة المستهلك على المستهلك

يظهر مؤشر ثقة المستهلكين بأنه عند الإرتفاع يتجه المستهلك لرفع مبيعات التجزئة والإنفاق الشخصي والإستهلاك بسبب شعور المستهلكين الذين يشعرون بتحسن معايير حياتهم ينفقون مشتريات أكبر، أما عن انخفاض مؤشر ثقة المستهلكين يتجه المستثمرين للإدخار في السندات الحكومية وحسابات التوفير.

 

أهداف مؤشر ثقة المستهلكين

يهدف مؤشر ثقة المستهلكين لقياس مدى ثقة المستهلك للأداء الاقتصادي، أي تحمس المستهلك أو تشاؤمه للوضع الإقتصادي في الدولة، كذلك توقع الاتجاه الاقتصادي على المدى القصير التي قد تؤثر على قرار المستهلك الخاصة بالانفاق والادخار.

أيضاً كما ذكرنا مسبقاً، تبرز أهمية مؤشر ثقة المستهلكين عند ارتفاع قيمة المؤشر يشجع المستثمر على شراء مزيد من الأسهم والخدمات، وعند انخفاضه يبتعد المستثمر عن السوق.

كذلك يرتبط مؤشر ثقة المستهلك بباقي المؤشرات الأخرى كمؤشر مبيعات التجزئة والإستهلاك والإنفاق الشخصي حيث عند إرتفاع مؤشر ثقة المستهلك ترتفع المؤشرات المرتبطة ما يؤثر على أوضاع الأسواق المالية خاصة سوق الفوركس.

في الولايات المتحدة يعتبر مؤشر ثقة المستهلكين المحرك الرئيسي للاقتصاد الأمريكي حيث في حال عدم التأكد من المستقبل يتجه لقلة الطلب ما يبطئ النمو في الاقتصاد الامريكي، ليزيد عن 70% من الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة والإنفاق الحكومي والاستثمارات التجارية وصافي الصادرات.

 

 

 

كيف يعمل مؤشر ثقة المستهلكين؟

يعمل المؤشر على أساس مسح شهري ل5000 أسرة ليقدم تقرير مفصل عن موقف المستهليكن ونوايا الشراء “حسب العمر والمنطقة الجغرافية والدخل”.

 

يوجد ثلاثة مؤشرات يتضمنها تقرير ثقة المستهلكين؟

• مؤشر الوضع الحالي ويجيب على تقييم ظروف العمل حسب المنطقة.

• مؤشر التوقعات يجيب عن توقعات المشاركين في ظروف العمل.

• مؤشر الثقة للمستهلك وهو مركب من السابقين 40% الوضع الحالي 60% التوقعات المستقبلية.

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.