الدرس (31): ما هو مؤشر طلبات السلع المعمرة ؟

5٬771

ما هو مؤشر طلبات السلع المعمرة Durable Goods Orders؟

ما الفرق بين السلع المعمرة والسلع غير المعمرة؟

وما هو تأثير المؤشر على سوق الفوركس؟

ما هي المؤشرات المشتقة من مؤشر طلبات السلع المعمرة؟

 

 

ما هو مؤشر طلبات السلع المعمرة Durable Goods Orders؟

هو أحد أهم المؤشرات الاقتصادية التي تبين اداء القطاع الصناعي خلال فترة زمنية معينة لتوقع مدى استقرار النشاط الصناعي مستقبلاً من خلال دراسة الطلب على السلع التي يتوقع استمرار فترة استعمالها اكثر من ثلاثة سنوات، حيث يعكس المؤشر الطلبات الجديدة المقدمة للشركات المصنعة لتسليم بضائع وسلع معمرة على المدى المستقبلي القريب.

ويقيس هذا المؤشر المهم بياناته اعتماداً على بيانات مقدمة من أكثر من 4000 مصنع فيما يقارب 85 صناعة مختلفة، إلا أن طلبات السلع المعمرة في مجالات النقل والدفاع يتم عادةً الافصاح عنهم في مؤشر مشتق حيث قد يزيد الطلب عليهم في بعض الاوقات ويقل الطلب في اوقات اخرى وبالتالي لمزيد من الدقة في بيانات المؤشر يتم الافصاح عنهم في مؤشر مشتق.

 

اسم المؤشر: مؤشر طلبات السلع المعمرة

نوع المؤشر: مؤشر انتاجي

مصدر التقرير: دائرة الاحصاءات

مواعيد الصدور: شهري

يصدر بعد 27 يوماً من انتهاء الشهر

قوة المؤشر: قوي جداً

التأثير في السوق: اذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية فور صدوره أعلى من المتوقع فيكون ايجابي على العملة

إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية فور صدوره أقل من المتوقع فيكون سلبي على العملة

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

ما الفرق بين السلع المعمرة والسلع غير المعمرة؟

تنقسم السلع من حيث فترة استخدامها إلى قسمين وهما السلع المعمرة والسلع غير المعمرة، فالسلع المعمرة أو ما يطلق عليها البعض بالسلع الدائمة هي السلع التي تستمر لفترة لا تقل عن 3 سنوات دون ان تفقد قيمتها او فائدتها الحقيقية، أي يمكن الاستفادة منها لعدة اعوام مثل الاراضي والعقارات والسيارات والاثاث والاجهزة المنزلية وغيرها.

اما السلع غير المعمرة أو الاستهلاكية فهمي السلع التي يتم استهلاكها خلال مدة قصيرة اقل من ثلاثة سنوات وتفقد قيمتها مع مرور الوقت مثل الوقود والاغذية ومنتجات النظافة والعناية الشخصية والتبغ والمنتجات الورقية وغيرها.

 

 

ما هو تأثير مؤشر طلبات السلع المعمرة على سوق الفوركس؟

يعد هذا المؤشر ذو تأثير حقيقي وقوي على الاقتصاد الكلي للعملة، فعندما تشير التقارير إلى أرقام قوية اعلى من السابقة او المتوقعة يعني ان المستهلكين قاموا بطلب مزيد من السلع للمصنعين وبالتالي دفعة للاقتصاد المحلي والعكس إذا تراجعت الارقام، فإذا قلت الارقام يعني ان المستهلكين لن يقوموا بزيادة مستويات الطلب وهذا الامر يلقي بتأثيرات سلبية على الاقتصاد الكلي وبالتالي على سعر العملة.

وحيث أن السلع المعمرة (الرأسمالية) يستغرق انتاجاً وقتاً أطول في المتوسط من السلع الاستهلاكية، فيقوم المستثمرون في الاسواق بقياس ححجم الطلبات الجديدة لتحديد الامكانات طويل الاجل للمبيعات وبالتالي ارتفاع ارباح الشركات، وليس هذا الامر وحسب، بل الامر يتعدى كونه مؤثر محلي على الاقتصاد الكلي، بل يتجاوز ليكون بمكانة مؤثر خارجي ايضاً على الاقتصاد المحلي. بالنظر إلى عولمة الاقتصاد العالمي ولجوء بعض الشركات لافتتاح مصانعها في دول اخرى لتقليل التكلفة مثل الشركات الامريكية التي تقوم ببناء مصانعها في الصين لتقليل التكلفة من اجور العاملين والمواد الخام وغيرها، فمن الممكن ان يؤثر المؤشر ويتأثر بمؤشرات وقرارات وتقارير اقتصادية اخرى مثل الرسوم الجمركية وبالتالي التأثير النفسي على الشركات.

 

 

ما هي المؤشرات المشتقة من مؤشر طلبات السلع المعمرة؟

يوجد العديد من المؤشرات الاقتصادية المشتقة من مؤشر طلبات السلع المعمرة وذلك لاعطاء صورة اكثر وضوحاً ودقة عن طبيعة الطلبات.

وتجدر الاشارة إلى أن ليس جميع المؤشرات المشتقة ذات تأثير قوي للمؤشر الرئيسي ولكن الهدف منها دقة البيانات

 

* مؤشر طلبيات السلع المعمرة الاساسية

مؤشر مشتق، يتم فيه حذف عناصر المواصلات مثل السيارات او القطارات التي قد يزيد الطلب عليها او يقل في فترات دورية وبالتالي عدم دقة بيانات المؤشر الرئيسي.

* مؤشر طلبات السلع المعمرة باستثناء السلع الحربية

مؤشر مشتق، يتم فيه استثناء جميع انواع السلع الحربية

* مؤشر طلبات السلع المعمرة غير الحربية باستثناء الطائرات

مؤشر مشتق، يتم فيه حذف جميع السلع غير الحربية باستثناء الطائرات

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

 

التعليقات مغلقة.