الدرس (56): النقاط المحورية Pivot Points

21٬441

النقاط المحورية Pivot Points؟

وما هي أنواع مستويات النقاط المحورية؟

وكيف يمكن استخدامها للتداول والتنبؤ بالحركة السعرية المستقبلية للأداة المالية؟

 

النقاط المحورية Pivot Points

نقاط الارتكاز أو النقاط المحورية أو المستويات المحورية، احد أهم ادوات التحليل الفني لتحديد المستويات الرئيسية للدعم والمقاومة والتحول السعري، من خلال معادلات آلية تعكس سيكولوجيا المستثمرين اليوميين (بالرغم أنها تصلح لمختلف الاطارات الزمنية)، عن طريقة اجراء حساب لأعلى وأدنى سعر وأسعار الافتتاح والاغلاق لتحديد امكانية اتخاذ قرارات التجارة (البيع، الشراء، الدخول، الخروج) وفقاً لنطاق السوق، وتستخدم أيضاً لاجراء التأكيدات الاضافية قبل اتخاذ القرار سواء كانت مستخدمة لوحدها او مقترنة بتقنيات أخرى.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

حساب النقاط المحورية Pivot Points

يتم احتساب نقاط الارتكاز آلياً من خلال العديد من الادوات، ولكن فهم آلية عمل وتحديد النقاط المحورية أمر مهم لكل متداول لفهم طبيعة عملها، وتؤخذ من ضمن المعطيات اللازمة لحساب النقاط المحورية أعلى وأدنى مستوى وسعر الافتتاح والاغلاق لليوم السابق وفقاً للمعادلة:

النقطة المحورية = (الارتفاع السابق + الانخفاض السابق + الاغلاق السابق) / 3

 

مستويات النقاط المحورية

  • مستوي Pivot Point واختصاراً PP

وهو المستوى المتوسط الذي يقسم تحركات الاسعار افقياً، ويتم احتسابه وفقاً للمعادلة السابقة.

 

  • مستوى النطاق العلوي Sell Zone

ويتم من خلاله احتساب ثلاثة خطوط مقاومة:

المقاومة 1 “R1” = (نقطتان محوريتان) – انخفاض (الفترة السابقة)

المقاومة 2 “R2” = (النقطة المحورية – الدعم 1) + المقاومة 1

المقاومة 3 “R3” = (النقطة المحورية – الدعم 2) + المقاومة 2

 

  • مستوى النطاق السفلي Buy Zone

ويتم من خلاله احتساب ثلاثة مستويات دعم

الدعم 1 “S1” = (نقطتان محوريتان) – ارتفاع (الفترة السابقة)

الدعم 2 “S2” = النقطة المحورية – (المقاومة 1 – الدعم 1)

الدعم 3 “S3” = النقطة المحورية – (المقاومة 2 – الدعم 2)

وتجدر الاشارة إلى أنه كلها زاد المدى بين القيم السابقة كلما زادت المسافة بين المستويات، وكلما قل المدى بين القيم السابقة كلما قلت المسافة بين المستويات ولذلك قد لا تظهر جميع المستويات على الرسم البياني في نافذة العرض.

 

النقاط المحورية Pivot Points (نموذج)
النقاط المحورية Pivot Points (نموذج)

 

وتجدر الاشارة إلى أن عملية حساب المستويات المحورية تتم من خلال العديد من الادوات المساعدة والتي توفر امكانية تحديدها على الشارت بدون متاعب المراقبة، مثل حاسبة مستويات البيفوت المتاحة عبر الانترنت، وتوفر IMMFX نسختها من حاسبة البيفوت.

 

 

استخدامات نقاط الارتكاز

  • تحديد مستويات الدعم/المقاومة

تستخدم نقاط الارتكاز بكل تقنياتها لتوضيح مستويات الدعم/المقاومة والارتدادات والكسر والاختبار واعادة الاختبار، فالمفتاح هو حركة السعر ومراقبتها عن كثب ومدى تفاعلها مع نقطة المدار فإذا ارتفعت الاسعار إلى المقاومة ثم تماسكت يمكن عندها البحث عن اختبار ناجح (ارتداد) أو اختراق والعكس صحيح عند الهبوط.

 

  • مناطق اتخاذ قرار البيع/الشراء والاهداف

وكذلك استناداً لها كمستويات دعم/مقاومة تقليدية يمكن استخدامها للتنبؤ بمستويات الارتداد والاختراق وبالتالي وضع الاهداف او ايقاف الخسائر.

 

التداول باستخدام المستويات المحورية

بإعتبار نقاط الارتكاز أحد تقنيات مستويات الدعم/المقاومة فإنه تؤخذ بعين الاعتبار عن القيام بالتحليل الفني للتنبؤ باتجاه الحركة السعرية المستقبلية للأداة المالية، فعندما يكون السعر الحالي عند أو قريب من نقطة المحور سيتوفر لدينا امكانية اتخاذ قرار التجارة وفقاً للمعطيات فنقوم بوضع الاوامر المعلقة لجني الارباح وايقاف الخسائر، وبشكل عام تلتقي وجهات نظر العديد حول أنه إذا كانت الاسعار فوق نقطة المحور فإنه من المرجح الصعود، وإذا كانت اسفل نقطة المحور فإنه من المرجع الهبوط في سعر الاداة المالية.

 

في حالة الاتجاه الهابط

إذا كان السعر يدور حول نقطة المدار ويغلق تحتها فإنه من الافضل وضع امر بيع (فوري أو معلق) عندها ووضع امر وقف الخسارة فوق نقطة المدار، والاهداف ستكون عند مستوى الدعم الاول S1، وفي حالة كسر المستوى هبوطاً يفضل تغيير وضع ايقاف الخسارة ليكون عند مستوى S1 والهدف التالي إلى مستوى الدعم الثاني S2.

 

في حالة الاتجاه الصاعد

إذا كان السعر يدول حول نقطة المدار ويغلق فوقها فإنه من الافضل وضع أمر شراء (فوري أو معلق) عندها ووضع أمر وقف الخسارة تحت نقطة المدار، والاهداف ستكون عند مستوى المقاومة الاول R1، وفي حالة كسر المستوى صعوداً يفضل تغيير وضع ايقاف الخسارة ليكون عن مستوى R1 والهدف التالي إلى مستوى المقاومة الثاني R2.

 

والجدير ذكره بأن قوة المستويات المحورية تتحدد بناءً على قرب أو بعد السعر الحالي عن نقطة المدار، فإن كان سعر الاداة المالية شارف على أعلى مستوى مقاومة يمكن عندها الدخول بصفقة من نوع بيع ووضع امر وقف الخسارة فوق هذا المستوى من المقاومة وكذلك الحال للشراء عند ادنى مستويات الدعم.

أما من الناحية العملية فإن نقاط الارتكاز شأنها شأن أي تقنية لمستويات الدعم/المقاومة قد تخطيء وقد تصيب، فالحركة السعرية تعكس الكثير من المدخلات المؤثرة في حركتها وقد تميل للصعود والهبوط حول نقطة المدار عدة مرات قبل اتخاذ اتجاه واضح، ومن الممكن أن يتأثر السعر بمعطيات بعيدة كل البعد عن التحليل الفني فيعكس اتجاهه صعوداً او هبوطاً بشكل منحدر، ولكن تبقى أحد التقنيات التي يمكن استخدامها مع تقنيات اخرى لتشكيل وجهة نظر عامة عن اتجاه الحركة السعرية القادمة.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.