الدرس (74): مؤشر الانحراف المعياري STD

23٬583

ما هو مؤشر الانحراف المعياري STD؟ وكيف يعمل؟

وكيف يمكن استخدامه للحصول على اشارات المتاجرة في سوق الفوركس؟

وما هي افضل الاعدادات لاستخدامه؟

 

 

مؤشر الانحراف المعياري STD

نوع المؤشر: مؤشر اتجاه Trend Indicator

مؤشر الانحراف المعياري Standard Deviation Indicator، وهو احد تقنيات التحليل الفني يقيس حجم الحركة السعرية الحالية للأداة المالية من خلال ربط نطاقها السعري بالمتوسط المتحرك للتنبؤ بالحركة السعرية في المستقبل، كما ويعطي فكرة عن مستويات التقلب في الاتجاه السعري فكلما زاد مستوى حدة تقلب سعر الاصل اصبحت نتائج المؤشر اكثر تشتتاً أي ان نطاق الانتشار بين سعر الاداة المالية الحالي والمتوسط المتحرك اصبح أكثر اتساعاً.

ويعرف الانحراف المعياري بأنه مقياس مدى الاتساع بين القيم الاحصائية ويعتمد عليه بشكل كبير في جميع الاسواق المالية حول العالم وليس سوق الفوركس فقط وهو الاكثر استخداماً من بين مقاييس التشتت، أما في سوق الفوركس تكون قيمة إما موجبة أو صفرية ويهتم بالقياس الاحصائي لتحديد مدى استقرار أو تذبذب المستوى السعري للأداة المالية، ويمكن استخدامه كأداة مساعدة للعديد من المؤشرات الاخرى كمكمل لتأكيد قرار الشراء/البيع وعلى وجه الخصوص المؤشرات الاتجاهية.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

كيف يعمل مؤشر الانحراف المعياري؟

يعتمد المؤشر على قياس مستويات التقلب في الاسعار من خلال حساب فروقات القيم إلى المستوى المتحرك “افتراضياً يقوم بقياس اسعار الاغلاق لمدة 20 يوماً”، وفي كثير من الاحيان يكون منخفضاً قبل حدوث تحركات اتجاهية على الاسعار، فيمكن قراءة حالة التذبذب في نتائج المؤشر على أنها تحركات حادة في الاسعار، وإذا وصل لحالة مرتفعة جدا تعتبر دليل على أن ارتفاع مستوى التقلب في السوق وقد يتم اعتبارها على أنها امكانية لحالة استقرار قادمة.

  • حركة خط الانحراف المعياري الاكبر من الحركة الحالية يمكن استخدامها لتقدير قوة أو ضعف حركة السعر.
  • امكانية استخدام بيانات المؤشر لتحديد القمم والقيعان عبر البحث عن الاسعار الاكثر تقلباً لاستهداف الدخول ضمن الاتجاه العام، والتداول على الاختراق إذا لوحظ اندفاع الانحراف المعياري بشكل عالي بعيداً عن المتوسط بعد استقرار.

 

 

مؤشر STD عبر منصة التداول MT4

مؤشر الانحراف المعياري STD يتم تحميله مع منصة التداول لذلك لا داعي للبحث عنه عبر شبكة الانترنت، ويتم اظهاره من خلال الذهاب إلى قائمة إدارج “insert” ومن ثم المؤشرات “Indicators” وبعد ذلك الاتجاه “Trend” واختيار Standard Deviation.

 

01مؤشر الانحراف المعياري عبر منصة التداول MT4
01مؤشر الانحراف المعياري عبر منصة التداول MT4

 

02مؤشر الانحراف المعياري عبر منصة التداول MT4
02مؤشر الانحراف المعياري عبر منصة التداول MT4

 

 

التداول باستخدام مؤشر الانحراف المعياري

  • ارتفاع خط الانحراف المعياري يعتبر إشارة لتقلبات عالية نظراً لتباين قيم سعر الاغلاق الحالي وسعر اغلاق المتوسط المتحرك، وتعتبر مؤشر على حالة استقرار متوقعة قادمة.
  • انخفاض خط الانحراف المعياري يعتبر إشارة لتراجع حدة التقلبات نظراً لتساوي تقريباً سعر الاغلاق الحالي وسعر اغلاق المتوسط المتحرك، وتعتبر مؤشر على حالة عدم استقرار متوقعة قادمة.

 

التداول باستخدام الانحراف المعياري
التداول باستخدام الانحراف المعياري

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.