الدرس (78): مؤشر تدفق السيولة MFI

24٬585

ما هو مؤشر تدفق السيولة MFI ؟ وكيف يعمل؟

وكيف يمكن استخدامه للحصول على اشارات المتاجرة في سوق الفوركس؟

وما هي افضل الاعدادات لاستخدامه؟

 

 

مؤشر تدفق السيولة MFI

نوع المؤشر: مؤشر سيولة Volatility Indicator

مؤشر تدفق السيولة Money Flow Index ويعرف اختصاراً MFI، أحد تقنيات التحليل الفني في سوق الفوركس التي تستخدم الحجم والتذبذب للحصول على اشارات عن مناطق البيع/الشراء، ويعتمد مبدأ عمل المؤشر على مبدأ الطلب والعرض، حيث أن اي تحرك في الحركة السعرية للاداة المالية يكون سببها الاساسي الطلب والعرض الذين يتأثرا بالعديد من العوامل والمؤثرات، فمن المعروف في حالة زيادة الطلب على اداة مالية ما فإن السعر سيرتفع بالتأكيد ولكن كيف نتمكن من قياس قيم الطلب والعرض على الاداة المالية؟ خاصة وأن سوق الفوركس سوق غير مركزي أي لا يمكن الحصول على معلومات كافية ودقيقة عن مستويات الطلب والعرض، حيث أنه سوق مفتوح للجميع ومن الصعب معرفة قيم الطلب والعرض في هذه اللحظة في جميع انحاء العالم في السوق اللامركزي، واعتماداً على هذا الامر يقدم مؤشر MFI بياناته حيث يبحث مستويات التغير في الاسعار لتحديد ايجابية أو سلبية التدفق.

ويقوم المؤشر بحساب حجم وقوة الحركة السعرية بطريقة تتشابه إلى حد كبير مع مؤشر التراكم/التوزيع من خلال رسم بياني اسفل الرسم البياني للحركة السعرية من مستوى الصفر وحتى 100 لتقييم كل مرحلة تحرك من مراحل تحرك سعر صرف الاداة المالية، فإن كانت بيانات المؤشر ايجابية يعتبر اشارة على ايجابية تدفق السيولة على سعر الاداة المالية نتيجة ضغط الثيران والعكس في حالة كانت بيانات المؤشر سلبية يعتبر اشارة على سلبية تدفق السيولة على سعر الاداة المالية نتيجة ضغط الدببة.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

كيف يعمل مؤشر MFI؟

حيث أن المؤشر يقيس زخم الاموال المتدفقة والخارجة فإنه بشكل أو بآخر يعتبر اداة مكملة للحصول على اشارات عن مناطق الدخول والخروج، حيث يوجد علاقة طردية تربط بين السعر وكمية التداول كلما ارتفعت كمية التداول ارتفع السعر.

وتعتبر بيانات المؤشر الاعلى من 80 اشارة على التشبع الشرائي واحتمالية انعكاس الحركة السعرية في الاتجاه المعاكس، أما بيانات المؤشر اقل من 20 اشارة على التشبع البيعي واحتمالية انعكاس الحركة السعرية في الاتجاه المعاكس.

وكذلك يلاحظ تشكل الانحرافات حيث يحدث الانحراف السلبي في حالة كان سعر الاداة المالية قد شكل قمة أعلى من قمة والمؤشر قد سجل قمة أقل من قمة، وفي المقابل الانحراف السلبي في حالة كان سعر الاداة المالية قد شكل قاع أقل من قاع والمؤشر قد سجل قاع اعلى من قاع.

 

مؤشر MFI عبر منصة التداول MT4

مؤشر تدفق السيولة MFI يتم تحميله مع منصة التداول لذلك لا داعي للبحث عنه عبر شبكة الانترنت، ويتم اظهاره من خلال الذهاب إلى قائمة إدارج “insert” ومن ثم المؤشرات “Indicators” وبعد ذلك الاتجاه “Volumes” واختيار Money Flow Index.

مؤشر MFI عبر منصة التداول MT4
مؤشر MFI عبر منصة التداول MT4

 

مؤشر MFI عبر منصة التداول 02MT4
مؤشر MFI عبر منصة التداول 02MT4

 

 

التداول باستخدام مؤشر تدفق السيولة MFI

  • اشارات الشراء: مستويات أعلى من 80 تشير إلى ذروة الشراء واحتمالية انعكاس اتجاه الحركة السعرية
  • اشارات البيع: مستويات اقل من 20 تشير إلى ذروة البيع واحتمالية انعكاس اتجاه الحركة السعرية

 

التداول باستخدام مؤشر تدفق السيولة MFI
التداول باستخدام مؤشر تدفق السيولة MFI

 

02التداول باستخدام مؤشر تدفق السيولة MFI
02التداول باستخدام مؤشر تدفق السيولة MFI

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.