الدرس (49): ما هو التحليل الفني في سوق الفوركس؟

35٬378

ما هو التحليل الفني في سوق الفوركس؟

وكيف نشأ هذا النوع من التحليل؟

وما هي وسائل عمل التحليل الفني؟

وما هي ايجابياته وسلبياته؟

 

 

ما هو التحليل الفني في سوق الفوركس؟

يعرف التحليل الفني Technical Analysis بأنه عملية دراسة الاتجاه في الماضي للاسعار لمحاولة التنبؤ باتجاه السعر المستقبلي من خلال برامج محددة ومتخصصة لتحويل التغيرات في الاسعار إلى مخططات فنية وبيانية تعمل على ربط السعر بالزمن لكي تعطي فكرة اعمق عن طبيعة حركة الاسعار، ويعتبر اهم انواع طرق التنبؤ باتجاه الادوات المالية حيث يتم تصنيفه على انه فن وليس علم فقط.

ويتم من خلال التحليل الفني دراسة حركة السعر السابقة بمساعدة رسوم بيانية لتحديد نمط التداول، حيث يساعد على فهم منطق ما وراء التداول لانشاء نظم تداول منطقية، فمبراقبة حركة السعر الحالية ومقارنتها بحركة السعر عند نفس المستوى في الماضي من الممكن التنبؤ بطريقة تفاعل السعر من المستويات الحالية والتنبؤ بامكانية الصعود او الهبوط وبالتالي اتخاذ قرار التداول (شراء أو بيع أو عدم فعل شيء).

وأيضاً يمكن من خلال هذه العملية تحديد افضل نقاط اتخاذ القرار وليس اتخاذ القرار فقط، فبتوفر الرسومات البيانية يتم أخذ فكرة اعمق عن طبيعة حركة السعر وملاحظة القمم والقيعان وفقاً لاي مخطط زمني وبالتالي امكانية الشراء مثلاً من سعر منخفض جدا او البيع من سعر مرتفع جداً او تحديد خطوط الدعم والمقاومة السعرية او رؤية نمط التداول والتي سنتحدث عنها باستفاضة خلال هذا القسم من اكاديمية الفوركس.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

وسائل عمل التحليل الفني في سوق الفوركس

حيث أن التحليل الفني يعتمد أولاً وأخيراً على الطلب والعرض لمعرفة العديد من العوامل اهمها مزاج السوق والتي تساعد على التنبؤ باتجاه السعر، فإنه يعتمد على العديد من الوسائل:

 

اولاً: معرفة الاتجاه

الاتجاه العام السوق هو أحد اهم وسائل وطرق عمل التحليل الفني، وتجدر الاشارة إلى أن اتجاه السوق إما يكون هابطاً أو صاعداً أو عرضياً أي عدم وجود اتجاه واضح للسوق، وبمعرفة الاتجاه العام للسوق تكون اول وسائل التحليل الفني التي تساعد على اتخاذ القرار.

 

نموذج اتجاه سعري صاعد
نموذج اتجاه سعري صاعد

 

ثانياً: المؤشرات الفنية

وهي برمجيات مخصصة عبارة عن سلسلة من البيانات المستمدة من تطبيق صيغ بحثية معينة على البيانات السعرية، أي انها معادلات رياضية تستخدم فيها العديد من البيانات مثل سعر الافتتاح وسعر الاغلاق واعلى سعر واقل سعر ودمج هذه البيانات بالاطار الزمني لحركة السعر للخروج بنتائج للمعادلة الرياضية على شكل رسم بياني يصاحب الرسم البياني للسعر، وتقدم هذه البرمجيات فهم أكثر وضوح عن الحركة السعرية السابقة والتنبؤ بالحركة السعرية القادمة، ويتوفر العديد من المؤشرات الفنية عبر شبكة الانترنت منها المجاني ومنها المدفوع، ومنها التي تقدم بيانات عامة ومنها التي تقدم بيانات متخصصة ودقيقة جداً

 

نموذج على المؤشرات الفنية (مؤشر ADX)
نموذج على المؤشرات الفنية (مؤشر ADX)

 

توفر مدونة IMMFX عدد من المؤشرات الفنية مجاناً تم تجميعها من عدة مصادر مع ذكر خصائص كل مؤشر منها

 

ثالثاً: المتوسطات المتحركة

وهي معادلات رياضية معقدة تستخدم للتبنؤ باتجاه السعر من خلال حساب متوسط سعر الحركات السابقة

 

نموذج على المتحركات المتوسطة (المتحرك المتوسط Moving Average)
نموذج على المتحركات المتوسطة (المتحرك المتوسط Moving Average)

 

 

رابعاً: خطوط الدعم والمقاومة

وهي التعبير السعري عن معركة الدببة (البائعين) والثيران (المشترين)، حيث يلاحظ أي متداول مبتديء بعد الاطلاع على حركة السعر بيانياً وجود بعد المستويات السعرية التي يتكرر وصول السعر إليها (هبوطاً أو صعوداً) ومن ثم يقوم بالارتداد منها، أي ان موازين قوى الطلب والعرض المؤثرة في السوق دفع السعر للارتداد، وتعتبر خطوط المقاومة عن وصول السعر لمستوى معين من الارتفاع ويقوم السعر بالارتداد منه مسحوباً بقوة البيع، اما خطوط الدعم فهي النقاط التي يصل إليها السعر من الانخفاض فيقوم بالارتداد منها مسحوباً بقوة الشراء.

 

نموذج على خطوط الدعم والمقاومة السعرية
نموذج على خطوط الدعم والمقاومة السعرية

 

خامساً: النماذج السعرية

وهي انماط يقوم الرسم البياني للحركة السعرية بالتعبير عنها، وتقوم هذه الرسوم بالتعبير عن مزاج السوق فيما يتعلق بقوى الطلب والعرض، ولا تؤكد هذه النماذج اشارة اتخاذ قرار البيع أو الشراء ولكن تساعد على اتخاذ القرار بنسبة كبيرة، ومنها النماذج الانعكاسية التي تعبر عن ان حركة اتجاه السعر ستقوم بالانعكاس، أو النماذج الاستمرارية التي تؤكد استمرار اتجاه السعر الحالي. نموذج الرأس والكتفين مثلاً احد اهم النماذج الانعكاسية.

 

نموذج على النماذج السعرية (نموذج الرأس والكتفين)
نموذج على النماذج السعرية (نموذج الرأس والكتفين)

 

 

مميزات وعيوب التحليل الفني في سوق الفوركس

كون التحليل الفني هو اهم الاسلحة التي يتسلح بها المتداول في سوق الفوركس، المحترف والمبتديء على حد سواء، فإنه يتميز بعدة مميزات أهمها:-

مميزات التحليل الفني

  • التطبيق : بمجرد ان يقوم المتداول بتحديد الوسيلة الفنية التي سيعتمد عليها في تحليله يصبح امكانية تطبيقها آلياً على الصك المراد دون الحاجة لتجميع وتحليل كم كبير من المعلومات مثل التحليل الاساسي الذي يتطلب الكثير من الوقت لجمع البيانات المراد معالجتها قبل اتخاذ قرار الشراء او البيع.
  • السهولة: يتميز التحليل الفني بالرغم من العدد الكبير للادوات المتاحة بسهولة التعلم والتطبيق وهذا الامر غير متاح في التحليل الاساسي، حيث ان مدخلات عملية التحليل الفني هي (الطلب، العرض، ورد فعل السعر)
  • الاتاحة: البيانات المستخدمة للخروج بالنتيجة النهائية للتحليل الفني متاحة يومياً وبانتظار عبر مصادر مجانية او غير مجانية عبر شبكة الانترنت.
  • القيادية: يركز التحليل الاساسي على محاولة التنبؤ بالسعر عن طريق رصد تحركات السعر السابقة، بدون النظر العميق في اسباب تحرك السعر الحالية، لذلك يوفر عنصر القيادة في التحرك.

 

سلبيات التحليل الفني

  • التأثر: تخضع النظرة الفنية للمتداول للكثير من التقييم الشخصي والتأثر بآراء الاخرين التي من الممكن ان تؤدي لفقد الثقة بالنظرة الفنية الشخصية للمتداول مما قد يعطي قراءة خاطئة للبيانات.
  • اختلاف وجهات النظر: حيث أن من الممكن ان تختلف رؤية العديد من المتخصصين لنفس المنحنى على الرغم من توفر القواعد العامة للقراءة والاسباب كثيرة لهذا الامر.
  • الاختلاف في المعطيات: يركز التحليل الاساسي على قراءة الاحداث الحالية والتنبؤ بالاحداث المستقبلية لاتخاذ القرار، ام التحليل الفني يركز على الحركة السعرية الماضية لذلك عليه ان ينتظر وقوع الاحداث لاتخاذ القرار مما قد يضيع العديد من الفرص الناجحة

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.