الدرس (52): مستويات الدعم والمقاومة

32٬259

ما هي مستويات الدعم والمقاومة ؟

وكيف يمكن تحديدها بناء على الرسم البياني؟

وكيف يمكن التداول باستخدام مستويات الدعم وخطوط المقاومة؟

 

 

مستويات الدعم والمقاومة

هي مستويات سعرية شهدت زخم شرائي أو بيعي في السابق بكميات كافية مما ادى لعرقلة تقدم الحركة السعرية او عكس اتجاهها، وهي من أهم ادوات التحليل الفني إذ يبنى عليها العديد من اساليب التداول، فيقوم المتداول بمراقبة الاسعار والاستفادة من مستويات المقاومة والدعوم لاتخاذ قرار التجارة، فهي تمثل مستويات سعرية ذكية لتوقع رد فعل لسعر اصل الورقة المالية بالنسبة للمتداول، وهي بذلك ليست علماً تحليلياً فقط بل تمثل فن في قراءة الحركة السعرية.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

مستويات الدعم والمقاومة فهم مبسط

مستوى الدعم هو مستوي سعري يرفض السوق أن يتجاوزه هبوطاً، ومستوى المقاومة هو مستوي سعري يرفض السوق أن يتجاوزه صعوداً وذلك تأثراً بعدة عوامل، ويشترط في نظرية مستويات الدعم والمقاومة ان يكون قد وصل السوق سابقاً وفي وقتين مختلفين لهذا المستوى السعري وحدث انعكاس تأثراً بالوصول لهذه المستويات السعرية، وكلما كانت عدد المرات اكبر كلما كان هذا المستوى اقوي.

أما فيما يتعلق بأسباب دعم او مقاومة السعر فهي كثيرة، فمن من الممكن ان يكون السبب هو تراكم عدد كبير من اوامر البيع عند مستوى المقاومة او اوامر الشراء عند مستوى الدعم فتتحرك الاسعار مدفوعة بفروقات موازين الطلب والعرض، فغالباً تشكل المستويات السعرية الصحيحة او المنسلسلة مثل 1.1000 أو 0.5000 مستويات دعم أو مقاومة قوية جداً نظراً لوضع الغالبية اوامر جني ارباح او وقف خسارة او اوامر دخول مراكز جديدة من هذه المستويات، وهذا لا يعني ان جميع المستويات يجب ان تكون متسلسلة وصحيحة، فمن من الممكن ان تتشكل حواجز سعرية قوية جدا عند مستويات مختلطة مثل 1.15254.

 

قواعد اساسية

  1. يجب أن يشكل المستوى السعري رفضاً للتقدم مرتين على الاقل.
  2.  كلما زاد عدد مرات الرفض كان المستوى السعري اكثر قوة واهمية.
  3. يؤخذ بعين الاعتبار ان حالات الرفض الاخيرة هي الاكثر اهمية من حالات الرفض السابقة.

 

 

مستوى الدعم Support Level

  • الطلب (Demand) اكبر من العرض (Supply).
  • القوى الشرائية (Bulls) اكبر من القوى البيعية (Bears).
  • مستوى ارتد منه السعر للأعلى بعد موجة هبوط سابقة.
  • منطقة الدعم تكون أسفل السعر الحالي ونتوقع هبوط السعر إلى هذه المنطقة والارتداد منها لأعلى لذلك ندخل بأمر شراء معلق Buy Limit.

 

مستويات الدعم والمقاومة ( نموذج مستوى دعم)
مستويات الدعم والمقاومة ( نموذج مستوى دعم)

 

 

 

مستوى المقاومة Resistance Level :

  • العرض (Supply) أكبر من الطلب (Demand).
  • القوى البيعية (Bears) اكبر من القوى الشرائية (Bulls).
  • مستوى ارتد منه السعر للأسفل بعد موجة صعود سابقة.
  • منطقة المقاومة تكون أعلى من السعر الحالي ونتوقع صعود السعر إلى هذه المنطقة والارتداد منها لأسفل لذلك ندخل بأمر بيع معلق Sell Limit.

 

مستويات الدعم والمقاومة ( نموذج مستوى مقاومة)
مستويات الدعم والمقاومة ( نموذج مستوى مقاومة)

 

 

الجدير ذكره بأن هذه المستويات السعرية شأنها شأن اي اداة اخرى من ادوات التحليل الفني قد تصيب وقد تخطئ، فهذه المستويات في الواقع مناطق سعرية وليست ارقام دقيقة، فعند تبديل الاطارات الزمنية من الاعلى للاسفل مثلاً يمكن رسم مستوى المقاومة/الدعم بشكل مثالي في الاطار اليومي، وعند مشاهدة نفس المستوى على اطار زمني ادنى مثل الساعة تستطيع ملاحظة انه من الممكن ان لا يكون الرسم دقيق، ففي هذه الحالة يمكن اعتبار تجاوز هذا المستوى السعري ما هو الا عبارة عن اختبار.

وأيضاً من اكثر الاخطاء الشائعة التي يقوم بها المتداولون المبتدئون القيام بالبيع بالقرب من خط دعم او الشراء بالقرب من خط مقاومة دون الانتظار لملاحظة تفاعل السعر مع هذه المستويات، فقبل اتخاذ اي قرار في هذه اللحظة يجب الانتظار لمعرفة طريقة تفاعل السعر مع هذه المستويات وبناء عليها يتم اتخاذ قرار الشراء او البيع او الاغلاق.

 

التداول وفقاً لمستويات الدعم والمقاومة

معرفة مستويات الدعوم والمقاومات تعتبر اول الادوات المساعدة على الفصل طويل المدى للاتجاه، ويمكن الاستفادة منها من خلال الدخول بمراكز جديدة او اغلاق المراكز المفتوحة اصلاً، تجدر الاشارة إلى أن افضل مناطق لتنفيذ عملية الشراء في كثير من الاحيان بعد ارتداد الاسعار من مناطق الدعم، والعكس، ولكن ماذا لو قام السعر بكسر مستوى الدعم والاستمرار بالهبوط؟!

البيع بالقرب من المقاومة والشراء بالقرب من الدعم يمكن ان يحقق نتائج ايجابية وبالتالي تحقيق ارباح، ولكن في الاسواق المالية ونظراً لنوع وكم العوامل المؤثرة في سعر الورقة المالية لا يوجد ضمانات، وبالتالي يجب الانتظار للحصول على بعض التأكيدات قبل القيام باتخاذ قرار الشراء او البيع، واهم هذه التأكيدات أن يتجاوز السعر المستوي ويتم اغلاق شمعة فوق مستوى الدعم/المقاومة وكلما كان الاطار الزمني اطول كلما يمكن اعتبار ان الكسر قد تم بنجاح.

 

  • في الاتجاه الهابط نتوقع كسر مستويات الدعم لذلك ندخل السوق بوضع أمر بيع موقوف Sell Stop أسفل مستوى الدعم حيث من المتوقع استمرار الهبوط بوتيرة أسرع.
مستويات الدعم والمقاومة ( كسر الاتجاه الهابط)
مستويات الدعم والمقاومة ( كسر الاتجاه الهابط)

 

 

  • في الاتجاه الصاعد يتم اختراق مستويات المقاومة لذلك ندخل السوق بأمر شراء موقوف Buy Stop فوق مستوى المقاومة حيث من المتوقع استمرار الاتجاه الصاعد بوتيرة أسرع.
مستويات الدعم والمقاومة ( كسر الاتجاه الصاعد)
مستويات الدعم والمقاومة ( كسر الاتجاه الصاعد)

 

  • عندما يقوم السعر باختراق مستويات الدعم أو المقاومة، فإنهما يتبادلان أدوارهما. فتتحول المقاومة إلى دعم والدعم إلى مقاومة.
مستويات الدعم والمقاومة (نموذج تبادل الادوار)
مستويات الدعم والمقاومة (نموذج تبادل الادوار)

 

استراتيجية التداول اعتماداً على مستويات الدعم/المقاومة

  • تحديد المستويات والمناطق السعرية للدعم والمقاومة على ان تتوفر فيها جميع الشروط المذكورة في هذا الدرس.
  • هذه المناطق من الممكن ان يتجاوزها السعر ومن الممكن ان يرتد منها.
  • إذا اقترب السعر من مستوى المقاومة، يمكن فتح صفقة من نوع بيع على ان يتم وضع امر وقف الخسارة فوق مستوى المقاومة ببضع نقاط، فإذا تم اختراقها تكون الخسائر قليلة وإذا ارتد السعر منها يتم وضع امر جني الارباح بالقرب من مستوى الدعم التالي.
  • إذا اقترب السعر من مستوى الدعم، يمكن فتح صفقة من نوع شراء على ان يتم وضع امر وقف الخسارة تحت مستوى الدعم ببضع نقاط، فإذا تم اختراقها تكون الخسائر قليلة وإذا ارتد السعر منها يتم وضع امر جني الارباح بالقرب من مستوى الدعم التالي.
  • إذا اقترب السعر من مستوى المقاومة، يتم وضع امر معلق للدخول بصفقة من نوع شراء بعد مستوى المقاومة فإذا اخترق السعر مستوى المقاومة بشكل ناجح يتم تفعيل الصفقة.
  • إذا اقترب السعر من مستوى الجعم، يتم وضع امر معلق للدخول بصفقة من نوع بيع تحت مستوى الدعم فإذا اخترق السعر مستوى الدعم بشكل ناجح يتم تفعيل الصفقة.

 

مؤشرات خطوط الدعم والمقاومة

(سيتم شرحها تفصيلياً في الدروس القادمة)

  1. قمم أو قيعان سابقة
  2. خطوط الاتجاه (Trendlines)
  3. خطوط القنوات السعرية (Price Channels)
  4. مستويات فيبوناتشي
  5. الفجوات السعرية
  6. المتوسطات المتحركة
  7. النقاط المحورية (Pivot Points)

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

 

التعليقات مغلقة.