الدرس (85): موجات اليوت Elliott Waves

68٬621

ما هي نظرية موجات اليوت ؟

وما هو تاريخ مؤشر موجات اليوت؟ وما هي انواع الموجات ؟

وكيف يمكن تطبيقها واستخدامها على التداول في سوق الفوركس؟

 

 

موجات اليوت Elliott Waves

مؤسسها رالف نيلسون اليوت Ralph Nelson Elliott  ، وتعرف أيضاً بإسم نظرية التحليل الموجي، أحد اشكال التحليل الفني في سوق الفوركس، وسميت بإسم مؤسسها، وهو محاسب قانوني قام بتطوير النظرية في ثلاثينيات القرن العشرين، حيث لاحظ إليوت تحرك الاسعار في الاسواق بأنماط محددة قام بتسميتها بالامواج، وقام بنشر وجهة نظره حول سلوك الاسواق في كتابه “مبدأ التوجيه The Wave Principle” عام 1938م وقام بإلحاقها بسلسلة مقالات في مجلة “عالم الاموال Financial world” عام 1939م، هذا التحرك الموجي على شكل انماط موجية يعبر عن قيام جمهور المستثمرون باتباع ايقاع ثابت واجراءات متتابعة عند الوصول لمستويات معينة من التحرك وهذا الامر يتيح امكانية توقع الاسعار مستقبلاً، حيث يعتقد اليوت بأن الاشياء تتحرك وليس فقط في الاسواق المالية بل في الحياة من خلال نمط خماسي الاتجاهات.

ويعتبر مبدأ موجات اليوت التي تستخدم بشكل واسع من اجل تحليل دوائر السوق للبحث عن الفرص المحتملة أحد المهارات المتقدمة والتي تميز المتداول المحترف عن المبتدىء ويمكن ان تشكل تذكرة للنجاح في سوق الفوركس، وتركز الجوانب الفنية للموجات على محاولة التعرف على ارتفاعات وانخفاض الاسعار التي تعكس سيكولوجيا جمهور المستثمرين وتحديدها من خلال مبدأ عمل مركب قليلاً، فيركز اليوت بان سيكولوجيا المستثمر تتحول من التفاؤل إلى التشاؤم والعكس صحيح بشكل متوالي، وهذه التحركات المتصاعدة والهابطة في مزاج المستثمرين يمكن رؤيتها من خلال مراقبة الرسم البياني للحركة السعرية التي تتأثر بالسيكولوجيا الجماعية.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

كيف تعمل موجات اليوت؟

يرى رالف اليوت بأن تركيب الحركة السعرية ما هو الا تركيب بنائي مكون من موجات صغير تتجمع فتكون موجة كبيرة، هذه الموجة الكبيرة بدورها تتكون وموجات كبيرة أخرى لتكوين موجة أكبر وهكذا، فكل مجموعة موجات هي هيكل بنائي لموجة اكبر واعلى منها درجة.

وقام بتصنيف هذه الموجات لدرجات وكل مجموعة موجات من نفس الدرجة تكون موجة واحد اكبر بدرجة اعلى بحسب الفترة الزمنية اللازمة لتكوينها، حيث أن كل موجة دافعة Impulsive Wave تعقبها موجة تصحيحية Correction Wave، وتصحح الموجة التصحيحية بمقدار معين الموجة الدافعة التي عادة تتشكل من خمسة موجات مرقمة 1-2-3-4-5، الموجات 1-3-5 هي موجات تتبع اتجاه الموجة الاكبر درجة ان كانت صاعدة أو هابطة، والموجات 2-4 هي موجات تصحيحية وتكون بعكس اتجاه الموجة الاكبر درجة. وبعد الانتهاء من هذه الخمس موجات تكون موجة دافعة بدرجة اكبر قد تشكلت وبعد نهاية اربعة موجات دافعة اخر اكبر تكون قد تشكل موجة دافعة بدرجة اكبر قد تشكلت وهكذا.

 

نموذج موجة دافعة وموجة تصحيحية في اتجاه صاعد
نموذج موجة دافعة وموجة تصحيحية في اتجاه صاعد

 

تفسير الموجات

  1. الموجة الأولى: بداية الارتفاع في سعر الاداة المالية متأثرة بعدة عوامل، من المحتمل دخول عدد صغير نسبياً من المشترين ان سعر الاداة متدني والان فرصة للشراء.
  2. الموجة الثانية: انخفاض بسيط تصحيحي في سعر الاداة المالية، من المحتمل قيام المشترين في الموجة الاولى بالبيع فينخفض سعرها، ولكن على اي حال الانخفاض لا يكون اعلى من مستوى بداية الموجة الاولى.
  3. الموجة الثالثة: ارتفاع اخر في سعر الاداة المالية، من المحتمل ملاحظة المزيد من المستثمرين التحرك الاتجاهي الذي تشكل فيقومون بالشراء ليرتفع سعر الاداة المالية ويشكل قمة جديدة أعلى من القمة في الموجة الاولى، وهي اقوى موجة في جميع الموجات
  4. الموجة الرابعة: انخفاض بسيط تصحيحي في سعر الاداة المالية مرة اخرى، يقوم عدد من المستثمرين بالبيع للحصول على ارباحهم برغم قلة عددهم وان ما زال البعض يقوم بالشراء والذين قاموا بالشراء سابقاً لم يقوموا بالبيع جميعهم، وهي اضعف موجة حتى الان من الموجات الاربعة.
  5. الموجة الخامسة: ارتفاع آخر في سعر الاداة المالية، التحرك الاتجاهي المستمر للاداة المالية قام بجذب انتباه العديد من المستثمرين ويقوموا بالشراء بشكل كبير، الامر الذي قد يوصل الارتفاع السعري للذروة، وقد يبدأ عدد من المشترين بالبيع مما يؤدي لظهور موجة تصحيحة بدرجة اكبر مكونة من موجات اقل درجة هابطة وصاعدة.

 

 

الشروط العامة للموجات

  • يجب أن لا تهبط الموجة الثانية إلى مستوى أدنى من مستوى الموجة الاولى.
  • يجب أن لا تكون الموجة الثالثة الأقصر بين الموجات الدافعة الاولى والخامسة.
  • يجب أن لا تشترك الموجة الرابعة مع الموجة الثالثة في منطقة واحدة.

 

الاشكال المحظورة في نظرية موجات اليوت
الاشكال المحظورة في نظرية موجات اليوت

 

 

 

ما هو مدى دقة موجات اليوت؟

دراسة نظرية موجات اليوت قد يبدو امر في غاية السهولة والوضوح، ولكن عند القيام بالتطبيق العملي الامر مختلف تماماً، فهي نظرية معقدة نسبياً وكذلك لم يثبت نجاحها بنسبة 100% نظراً لعدم قدرة جمهور المستثمرين وحتى المحترفين منهم على التعرف على الانماط او قد تختلف الانماط باختلاف الاطارات الزمنية، ونظراً لانتشارها نسبياً فقد تم تسميتها بعلم مستقل من انواع التحليل وسمي بالتحليل الموجي، وبناء على هذه المعطيات ننصح بشدة التعمق بدراسة النظرية وتجريبها لفترة طويلة على الحسابات التجريبية فالمزيد من الممارسة قد يعني المزيد من النجاح وستتمكن من اتقانها في نهاية الامر، وكذلك يوصى بشدة استخدام تقنيات تحليلية اخرى إلى جانب النظرية.

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.