الدرس (08): ازواج العملات في سوق الفوركس

10٬262

يتم التداول في سوق الفوركس  من خلال ازواج العملات أي عملة مقابل عملة أخرى، فأي صفقة كانت او عملية متاجرة تتم في العالم سواء عبر الانترنت او بشكل مباشر تتم من خلال شيء مقابل شيء.

وإذا ذهبت إلى أحد شركات الصرافة المحلية في منطقتك وقمت بتحويل مبلغ 100$ مثلاً فإن البائع تلقائياً سيقوم بتحويلها لك إلى عملة الريال سعودي مثلاُ وفقاً لسعر الصرف الحالي وهي بحد ذاتها صفقة على أحد أزواج العملات.

يتكون زوج العملات الواحد من عملتين فتجد مثلاً سعر صرف خاص لعملة اليورو مقابل الدولار الامريكي وتكتب EURUSD وسعر آخر لعملة اليورو مقابل الجنيه الاسترليني EURGBP وكذلك لجميع العملات والصكوك المالية.

تنقسم الصكوك المالية في سوق الفوركس إلى عدد من الأنواع مثل العملات الرئيسية والعملات المتقاطعة وغيرها.

سنتطرق إليها لاحقاً في درس لاحق.

ولكن في هذا الدرس سنتطرق لأمور اخرى خاصة بخصائص ازواج العملات وماذا تعني الدخول بصفقة على أي زوج عملات.

 

 

تداول ازواج العملات في سوق الفوركس

 

عمليات البيع والشراء تتم على العملة الرئيسية أي العملة الاولى في الزوج وعمليات انهاء التداول تتم دائماً على العملة المقابلة.

فلو قمت بدخول صفقة من نوع شراء على زوج EURUSD بقيمة 1 لوت فهذا يعني أنك قمت بشراء ما قيمته 100,000 يورو مقابل الدولار الامريكي.

وكذلك الامر بالنسبة لأي زوج عملات آخر، اما امر اغلاق الصفقة فيعني انك قمت ببيع ما اشتريته من يورو مقابل الدولار الامريكي، وبالتالي اصبح هناك امكانية لتحقيق ميزة لا تتوفر في أي سوق آخر في العالم وهي (الربح في الاتجاهين).

 

 

الربح في الاتجاهين

في حالة الاتجاه الصاعد في السوق لو قمت بتحليل زوج معين من العملات واكتشفت بناء على تحليل فني واساسي ان السعر سوف يرتفع فستقوم بدخول صفقة من نوع شراء على الصك المالي.

أي شراء (Buy) العملة الاساسية مقابل العملة المقابلة وبعد الانتهاء من الصعود تقوم باغلاق الصفقة (اي بيع ما اشتريته من العملة الاساسية مقابل العملة المقابلة).

ولكن ماذا لو اكتشفت ان السعر سيهبط؟

في هذه الحالة تقوم بدخول صفقة من نوع بيع (Sell) أي تقوم ببيع العملة الاساسية بقيمة 100,000 يورو مثلاً.

وتشتري الدولار الامريكي بمقابله، وعند الانتهاء من الهبوط تقوم بإغلاق الصفقة.

 

ميزة تحقيق الربح في الاتجاهين لا تتوفر في اي سوق آخر في العالم وهي من اكثر الامور استعصاءاً على الفهم لدى المتداولين المبتدئين ولكن نعتقد ان الامور اصبحت واضحة فيما يتعلق بميزة امكانية تحقيق الربح او الخسارة في الاتجاهين.

 

 

ملخص

  • التداول في سوق الفوركس يتم من خلال صكوك مالية مكونة من ازواج عملات
  • العملة الاولى في الزوج هي العملة الاساسية
  • العملة الثانية في الزوج هي العملة الثانوية
  • عمليات دخول الصفقات سواء كانت شراء ام بيع تتم على العملة الاساسية
  • عمليات اغلاق الصفقات سواء كانت الصفقة شراء ام بيع تتم على العملة الثانوية
  • سعر زوج العملات يعني ما يجب ان تقوم بدفعه من العملة المقابلة للحصول على وحدة واحدة من العملة الاساسية

 

التعليقات مغلقة.