الدرس (21): طرق توقع أسعار العملات في سوق الفوركس

3٬755

كحال أي سوق في العالم؛ يوجد عدة طرق تساعد على توقع أسعار العملات في سوق الفوركس، فعملية المتاجرة في سوق العملات العالمي الفوركس تتم بناء على أسس وقواعد لابد منها لضمان الحصول على ربح مادي جيد أو على الاقل عدم الخسارة.

فمن المعروف بأنه عند تحليل سلعة معينة واتضاح أن سعرها سيرتفع أن يقوم التاجر بشرائها بالسعر الحالي وبيعها عندما يرتفع سعرها، او العكس بيع زوج العملات الان واغلاق الصفقة بعد الهبوط.

وتجدر الاشارة إلى أنه لا يوجد أي شخص على وجه الأرض قادر على معرفة اتجاه السوق بشكل مؤكد، ولكن هناك مجموعة من الاسس والعلوم وانواع مختلفة من التحليل التي تساعد على التنبؤ بالاتجاه العام لأي صك مالي وفقأ لقواعد سليمة قد تكون صحيحة وقد تخطيء في بعض الاوقات ولكن الخطأ الوارد غالباً ما يكون بسبب نقص معلومات او غياب معلومة مهمة عن سبب الاتجاه العكسي.

 

 

في الدرس الاخير من مقدمة في الفوركس نقدم تمهيد بسيط لانواع التحليل المستخدمة في سوق الفوركس للتنبؤ بالاتجاه العام للصكوك المالية المختلفة، وسيتم تخصيص محور كامل لكل نوع من هذه الانواع في هذه السلسلة التعليمية.

كما نعلم بأن أسعار العملات متحركة بشكل مستمر على مدار الساعة، حيث يتحرك سعر أي عملة بالصعود أو الهبوط يومياً مما يعني وجود فرص لتحقيق المزيد من النقاط والأرباح يومياً أو الخسارة.

هذا الامر يضع على كاهل أي متداول توقع التحركات بشكل صحيح ليحقق المكاسب سواء (ارتفعت الأسعار أو انخفضت).

أما عن صحة التوقع فتعتمد على الخبرة في السوق والتعلم الكافي الذي سنحرص على توفيره من خلال هذه السلسلة التعليمية.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

ما هي طرق توقع أسعار العملات ؟

حركة الأسعار ليست بالعشوائية يحكمها الاتجاه العام (Trend) الصاعد أو الهابط أو الجانبي حيث يمكن توقعها بشكل مسبق.

ويتم ذلك عن طريق التحليل ودراسة حركة السعر لفترة زمنية سابقة لتوقع المستقبل وتكون التوقعات (ارتفاع – انخفاض- ثبات)، ويوجد نوعين للتحليلات:

 

1. التحليل الأساسي Fundamental analysis

يسمى التحليل الاقتصادي وهو التحليل الذي يدرس أسباب تحركات الأسعار والعرض والطلب على العملات الذي يتأثر بقوة العرض والطلب، وهو تحليل يقوم به خبراء الاقتصاد يستخدمه المتداولين ذو الحسابات الكبيرة والبعيد المدى في فترة أيام بين الصفقات.

ويهتم الخبراء بدراسة قوة الاقتصاد الكلي للدولة وقوة العملة وأخذ الاحداث الجيوسياسية بعين الاعتبار.

وسيتم تخصيص القسم الثاني من هذه الاكاديمية لتعليم وشرح ماهية التحليل الاساسي وكيفية التنبؤ باتجاه العملات باستخدام التحليل الاساسي.

 

2. التحليل الفني Technical analysis

هو التحليل الأكثر استخداماً من قبل المتداولين في سوق الفوركس خاصة من أصحاب الحسابات الصغيرة والمتوسطة الذين يبحثون عن مرابح صغيرة ومتوسطة نوعاً ما في فترة دقائق وصولاً إلى أيام.

يعتمد على الرسوم البيانية للتنبؤ بحركة الأسعار مستقبلاً معتمدأ على المتغيرات والمؤثرات التي تؤثر على السوق.

وسيتم تخصيص القسم الثالث من هذه الاكاديمية لتعليم وشرح ماهية التحليل الفني وكيفية التنبؤ باتجاه العملات باستخدام التحليل الفني

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

 

 

التعليقات مغلقة.