الدرس (15): ما هو الهيدج Hedging “التحوط” في سوق الفوركس؟

5٬617

ما هو الهيدج أو التحوط أو التطويق؟ جميعها مسميات لعملية تداول تعتمد على التداول بإستخدام عمليتين عكسيتين بنفس الوقت وعلى نفس الصك المالي ومن الممكن ان تكون بنفس حجم العقد (اللوت).

بمعنى آخر،،

لنفترض أنك قمت بالدخول بصفقة شراء وصفقة بيع في نفس الوقت على زوج اليورو مقابل الدولار الامريكي EURUSD بنفس حجم العقد وبنفس الوقت.

في هذه الحالة عند تحرك السعر في اي اتجاه صاعد أو هابط فإن أحد الصفقات ستحقق ربح بمقدار نقطة واحدة مثلاً والاخرى خسارة بنفس القيمة.

أي أنك قمت بتحويط او تطويق صفقتك كي تتجنب الخسارة، إذن يعرف التحوط على أنه الموقف الذي يتخذه المتداول من أجل الحد من التعرض لحركة السعر.

 

ما هو الهيدج في سوق الفوركس

ميزة التحوط ليست حصراً على سوق الفوركس ولكنها اكثر شيوعاً في سوق تبادل العملات العالمي كاستراتيجية لادارة رأس المال في اوقات الاضطرابات او ظروف السوق العادية.

ففي كثير من الاحيان وعند دخول احد المتداولين في صفقة شراء على احد الادوات المالية قد لا يكون التحليل صحيحاً وقد تهبط اسعار هذه الاداة المالية.

وفي ظل غياب الوضوح ونتيجة لعدد من العوامل يلجاً المتداول لتثبيت خسائره منعاً لمزيد من الخسائر فيقوم بدخول صفقة معاكسة بنفس الوقت.

هذه الميزة توفر له امكانية التقاط انفاسه ومحاولة اعادة التحليل لاتجاه الصك المالي وبالتالي امكانية الخروج من احد الصفقات لتعويض الخسائر بعد تحرك السعر بالاتجاه المتنبأ به.

وكذلك الامر كاستراتيجية لتثبيت الارباح بالدخول في صفقة معاكسة بنفس القيمة عند وصول الارباح الى مستوى معين.

 

 

الهيدج في الاسواق العالمية

تلجأ العديد من الجهات لاتخاذ مواقف التحوط للتعويض عن اي مخاطر قد تتعرض لها نتيجة تقلب الاسعار مستقبلياً، وهذا النوع من المواقف شائع جدا في المعاملات التي تقوم بها الشركات الكبرى كجزء اصيل ومنظم من سبل ادارة رأس المال.

ففي حالة توقع اضطرابات مستقبلية، يكون امام الاستثمارات الكبرى اما الاختيار بين خوض المجازفة المدروسة أو عدم الخسارة، وفي كثير من الاحيان تتخذ هذه الاستثمارات قرار عدم الربح وعدم الخسارة، فعدم الخسارة في اوقات الاضطرابات هو بحد ذاته ربح.

على سبيل المثال، من الممكن ان يتعرض سوق النفط لاضطرابات غير محددة المعالم نتيجة نزاع سياسي محتمل، فلتلجأ بعض شركات الطيران مثلاً، خاصة وأن الهامش الربحي الخاص بها يعتمد بشكل كبير على مدى استقرار اسعار النفط،، لشراء عقود فروقات او عقود آجلة على صكوك النفط بأنواعها من اجل التخفيف من مخاطر تقلب اسعار النفط.

ففي حالة ارتفاع اسعار النفط بقيمة 10 دولار للبرميل مثلاً، يتم تعويض الخسائر الناتجة عن استهلاك الطائرات لكميات الوقود من العقود التي قامت بشراءها.

وفي حالة انخفاض اسعار النفط بنفس القيمة مثلاً، يتم تعويض الخسائر الناتجة عن العقود التي قامت بشراءها بما يتم توفيره من الوقود المستهلك للطائرات.

هذا الموقف يساعد ادارياً مخططي الشركة ومتخذي القرار بالتركيز على اعمالهم الادارة الاساسية بدون القلق حول مدى تحرك اسعار النفط.

 

 

فوائد التحوط

1- قرار الهيدج في كثير من الاحيان واذا تم استخدامه بشكل صحيح وبذكاء فهو حماية من تقلبات السوق لرأس المال وحد للمخاطر.

2- امكانية الخروج الآمن من صفقات التحوط وتعويض بعض الخسائر او تحقيق ارباح في حالة اتخاذ القرارات بشكل صحيح.

3- يوفر الهيدج حماية من تلبية نداء طلب الهامش (Margin Call) اذا استخدم بشكل صحيح.

4- يعتبر استراتيجية جيدة للتداول لاصحاب العقود والاستثمارات الضخمة لتحقيق ربح جيد وبنسبة مخاطرة متواضعة.

 

مخاطر التحوط

1- تحتاج هذه العملية إلى خبرة عالية في السوق، فإذا استخدمت بطريقة خاطئة من الممكن ان تدمر الحساب كاملاً او جزئياً فهو يحتاج لخبرة في اتخاذ قرار الهيدج وتوقيته.

2- التداول باستخدام استراتيجية الهيدج يوفر امكانية تحقيق ربح متواضع نسبياً إذا ما قورنت باستراتيجيات التداول وادارة رأس المال الاخرى، لذلك هي استراتيجية تداول بدون جدوى كبيرة لاصحاب المبالغ الصغيرة، ويفضل التداول بمبالغ كبيرة باستخدامها.

3- تستخدم هذه العملية في حالة الخسارة للحد من الخسائر اذا كانت معقولة للتقليل منها، اما في حالة الخسائر الكبيرة فإنه يعتبر تضييع للوقت وتوجد صعوبة في تعويض الخسائر.

4- الاستخدام الخاطيء للهيدج من الممكن ان يؤدي للوصول إلى تلبية نداء طلب الهامش (Margin Call).

 

الهيدج عبر منصة التداول

عند الدخول في صفقة على أي أداة مالية فإنه بالتأكيد سيتم حجز قيمة الهامش Margin، ولكن عند الدخول بصفقة معاكسة بنفس الحجم وعلى نفس الاداة المالية فإن الهامش المحتجر يتم استرجاعه وذلك لان محصلة عمليات البيع والشراء تساوي صفر.

أما عند اتخاذ قرار الهيدج بحجم صفقة اقل فإن الهامش المحتجر يكون فقط على فرق حجم العقد فقط وليس على حجم العقد كاملاً

 

 

 

التعليقات مغلقة.