الدرس (93): المستشار الخبير (MetaTrader 4 Expert Advisor)

28٬583

ما هو المستشار الخبير ميتاتريدر 4 (MetaTrader 4 Expert Advisor)؟ وكيف يعمل؟

وما هي الوظائف التي يقوم بها الاكسبيرت؟

وهل يمكن العمل على أكثر من اكسبيرت بنفس الوقت؟

 

المستشار الخبير ميتاتريدر 4 (MetaTrader4 Expert Advisor)

ويعرف بمسميات متعددة، خبير الاستشارات، المستشار الخبير، اكسبيرت، روبوت التداول وغيرها من المسميات، ويقصد به برنامج تداول آلي يتم تصميمه وفقاً لخوارزمية تعتمد على عدة مدخلات لاتخاذ قرارات البيع/الشراء والدخول في الصفقات عند استيفاء شروط الحركة السعرية المبرمجة مثل اختراق المتوسطات المتحركة او وصول مؤشر التذبذب إلى ذروة البيع/الشراء، ومتابعة الحركة السعرية واتخاذ قرارات الاغلاق بناء على المراكز المفتوحة وكذلك وضع اوامر الاغلاق المعلقة (جني الارباح أو وقف الخسائر) أو الاغلاق الطبيعي.

فمن المعروف بأن عملية التداول في اي سوق مالي في العالم قد لا تسير بشكل ميسر دائماً وقد يصاب المتداولين باختلاف مستويات خبرتهم بالاحباط في مرحلة ما، او من الممكن ان يتم فقدان الانضباط العاطفي متأثراً بالمخاوف او غيرها من المهددات النفسية على نجاح التداول، ولهذه الاسباب وغيرها العديد قد يميل بعض المتداولين لاستخدام اكسبيرتات التداول في مرحلة ما التي تعتمد على نظام تلقائي للدخول والخروج من الصفقات وفقاً لقواعد محددة مسبقاً وفقاً للخوارزمية التي يعمل من خلالها خبير الاستشارات والتي يتوفر الكثير منها عبر شبكة الانترنت بشكل مجاني وايضاً تكون انواعاً اخرى منها مدفوعة الاجر سواء لمرة واحدة او اشتراك شهري.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

وكذلك تلعب الاكسبيرتات دوراً مهما في سير ويسر عملية التداول فالسوق يعمل على مدار الساعة ومن غير العملي الالتصاق بلوحة الاسعار طوال فترة عمل السوق دون راحة، ومن الممكن ان يكون لدى المتداول مسؤوليات عملية اخرى تحد من متابعته الكاملة للاسعار ومؤثراتها، وهنا يأتي دور المستشار الخبير الذي يعمل على مدار الساعة طوال فترة عمل السوق.

 

وتوفر مدونة IMMFX العربية قائمة كبيرة من الاكسبيرتات المنوعة التي قمنا بتجميعها من عدة مصادر بعضها مجاني والاخر مدفوع وقمنا باتاحتها للتحميل بشكل مجاني من خلال خبير استشارات Expert.

 

انواع المستشار الخبير ميتاتريدر 4

تتنوع انواع الخبراء المستشارين باختلاف الوظائف والمعطيات التي يعمل من خلالها إلى عدة انواع:

  • المستشار الخبير الاخبار NEWS Expert Advisor: تعتمد على مختلف الاحداث الاخبارية الاقتصادية وتكون مرتبطة بقنوات مخصصة لفحص تحركات الاسعار الكبيرة اثناء الاعلان عن اخبار مهمة.
  • المستشار الخبير الاختراق Penetration Expert Advisor: صممت خصيصاً للتداول بناء على اختراق المستويات السعرية المهمة الدعم/المقاومة.
  • المستشار الخبير التحوط Hedge Expert Advisor: تقوم بفتح صفقات متعارضة لتقليل نسبة الخسائر لصالح نسبة الارباح.
  • المستشار الخبير الخاطف Scalper Expert Advisor: تعتمد على تحقيق اهداف سريعة بمجرد توفرها من خلال فتح عدد غير محدود من المراكز المالية “الصفقات” لتحقيق اقصى قدر ممكن من الارباح وباحجام عقود صغيرة ومتابعتها واغلاقها بعد تحقيق عدد نقاط متناسب مع نسبة المخاطرة.

 

 

الوظائف التي يقوم الخبير المستشار

يمكن برمجة خبير الاستشارات من بالاعتماد على مدخلات مختلفة من لغة لغة البرمجة MQL4 التي يتم تحميل نافذتها مع منصة التداول MetaTrader 4 كنافذة تشغيل مختلفة Meta Editor 4، بالاعتماد على المؤشرات الفنية مثل المتوسطات المتحركة أو MACD أو البحث عن الاتجاهات العامة والقنوات السعرية والاختراقات لمستويات الدعم/المقاومة، ومن خلال تطبيقها وتخصيص اعدادات الخبير المستشار يتم تحليل الرسم البياني للاداة المالية محل العمل وسلوكها لتوليد اشارات عن فرص التداول المحتملة.

ويتم تطبيق خوارزميات الخبير المستشار EA طالما تعمل منصة التداول لذلك يأخذ بعين الاعتبار ضرورة اتصال منصة التداول طوال الوقت بالانترنت دون انقطاع مع ضرورة العديد من المدخلات الاخرى المتعلقة بعملية التداول مثل الاداة او الادوات المالية التي يعمل عليها وكذلك نسبة المخاطرة واحجام الصفقات وفقاً لطريقة عمل الاكسبيرت نفسه.

 

اضافة الاكسبيرت إلى منصة التداول MT4

يتم اضافة الخبير المستشار إلى منصة التداول MetaTrader 4 بنفس طريقة اضافة إلى إضافات اخرى مثل السكربتات، من خلال

  • فتح مجلد البيانات Data Folder من خلال الضغط على قائمة ملف File بمنصة التداول واختيار فتح مجلد البيانات Open Data Folder.
اضافة الاكسبيرت إلى منصة التداول MT4
اضافة الاكسبيرت إلى منصة التداول MT4

 

  • وبعد فتح المجلد، نقوم بالدخول إلى مجلد قاعدة البيانات MQL4
02 اضافة الاكسبيرت إلى منصة التداول MT4
02 اضافة الاكسبيرت إلى منصة التداول MT4

 

  • ومن ثم فتح مجلد خبير الاستشارات Expert، ونسخ ملف الخبير المستشار بعد واعادة تشغيل منصة التداول مرة اخرى
03 اضافة الاكسبيرت إلى منصة التداول MT4
03 اضافة الاكسبيرت إلى منصة التداول MT4

 

  • بعد اعادة تشغيل منصة التداول يتم اضافة خبير الاستشارات في قائمة Expert في نافذة الادوات Navigator
04 اضافة الاكسبيرت إلى منصة التداول MT4
04 اضافة الاكسبيرت إلى منصة التداول MT4

 

  • الخطوة الاخيرة لتشغيل الاكسبريت هي بفتح الرسم البياني للاداة المالية او الادوات المالية المراد تشغيل الاكسبيرت عليها وسحب الخبير المستشار عليها ليتم فتح نافذة الاعدادات الخاصة ومنها نقوم بادخال المعطيات اللازمة وفقاً لطريقة العمل المتوقعة والمراد العمل بها من نسبة مخاطرة محددة او احجام صفقات او غيرها.

 

امور يراعى أخذها بعين الاعتبار لعمل المستشار الخبير

  • التجربة والتصحيح

يراعى قبل تطبيق طريقة عمل المستشار الخبير على حساب التداول الحقيقي تجربته لفترة ليست بالقصيرة على حساب تداول تجريبي، فمن الممكن ان تكون طريقة عمل الاكسبيرت صحيحة ولكن طريقة تطبيق الاعدادات وفقاً لاهدافك من التداول غير مناسبة او قد يعمل بطريقة على بعض الادوات المالية افضل من ادوات مالية اخرى، لذلك يراعى التجربة والتعديل على طريقة العمل قبل البدء بتطبيقه على حساب التداول الحقيقي.

 

  • فهم طريقة العمل

يراعى فهم طريقة عمل مدخلات الاكسبيرت وما هي الخوارزمية التي يعمل اعتماداً عليها، وذلك لتحديد قيمة المبلغ المودع وكذلك نسبة المخاطرة المتوقعة ونسبة الربح المتوقعة وفترة العمل سواء كانت شهرية او ربع سنوية او نصف سنوية او سنوية، والعديد من الامور الاخرى.

 

  • الجلسات وطريقة العمل

من المعروف ان لكل جلسة تداول خصائص تميزها عن غيرها من جلسات التداول وتتفاعل الادوات المالية المختلفة بطرق مختلفة مع كل جلسة تداول والامر ليس فقط لان جلسة التداول قد تحمل الكثير من البيانات الاخبارية الاقتصادية لعملة ما دون اخرى، بل يرجع الامر ايضاً للسيولة العميقة التي تختلف على كل اداة مالية من جلسة لاخرى لنفس الاداة.

 

  • اتصال الاكسبيرت

يراعى التأكد بشكل مستمر اتصال منصة التداول والحساب بسيرفر التداول، ولذلك ينصح دائما بعد استخدام الحاسوب الشخصي لتطبيق الاكسبيرت بل اللجوء لانظمة سطح المكتب البعيد التي توفر امكانية وقدرات حاسوبية متقدمة واتصال فائق السرعة بالانترنت بشكل دائم وغير منقطع.

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.