الدرس (89): اوامر السوق والاوامر المعلقة

32٬720

ما هي انواع اوامر السوق والاوامر المعلقة Types of orders المستخدمة عبر منصة التداول؟

وما هو الفرق بين اوامر السوق Market Orders والاوامر المعلقة Pending Orders؟

 

 

اوامر السوق والاوامر المعلقة

تشكل اوامر السوق بأنواعها (بيع، شراء، اغلاق) والتي يتم تنفيذها فورياً الجزء الاكبر من اوامر التجارة، حيث أن هذا المفهوم يرتبط بشكل مباشر بحركة السعر لحظة طلب تنفيذ الامر، ففي كثير من الاوقات التي قد تصاحب حركة سعرية عنيفة نتيجة تأثر سعر اصل الاداة المالية بمؤثرات اساسية او فنية يكون السعر قد تجاوز بالفعل بشكل ضيق السعر المطلوب للتنفيذ الفوري، نتيجة عدة امور اهمها تأخر حصول السيرفر الخاص بمنصة التداول على الامر الفوري، من الممكن لضعف شبكة الانترنت بشكل مؤقت، فلذلك يلجأ الكثير من المستثمرين المحترفين لاستخدام الاوامر المعلقة او ما تعرف بالاوامر المستقبلية Pending Orders.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

وتجدر الاشارة إلى أن الفرق الاساسي بين اوامر السوق الفورية Market Orders والاوامر المعلقة Pendind Orders هو سعر الاداة المالية، فالأمر المعلق هو أمر مستقبلي للبيع او الشراء بسعر غير متاح في الوقت الحالي، فمثلاً يتوقع احد المستثمرين أن سعر الاداة المالية في المستقبل المنظور سينخفض ولكنه يرغب بالشراء بعد الانخفاض المتوقع فيقوم بتحديد امر “حد شراء” ويتم تفعيل الامر تلقائياً فور وصول السعر للمستوى المطلوب حتى وإن لم يكن المستثمر نفسه متصلاً، ولذلك تختلف انواع الاوامر المعلقة باختلاف مستوى السعر الحالي عن مستوى السعر المطلوب وطبيعة الامر المطلوب تنفيذه (بيع، شراء، اغلاق).

اما الفرق الآخر بين انواع اوامر التداول هو عامل الوقت، فأمر السوق يتم تنفيذه فوراً، اما الامر المعلق فلن يتم تنفيذه إلا بعد وصول السعر للمستوى المطلوب للتنفيذ فمن الممكن ان يتم الامر خلال بضع ثوانِ وحتى بضع سنوات.

 

 

انواع اوامر التداول المعلقة Pending Orders Types

 

  • أمر تحديد الشراء Buy Limit

وهو امر شراء معلق بسعر أفضل من السعر الحالي، إذ لا يمكن تحديد الامر إلا إذا كان السعر الحالي اعلى مستوى السعر المطلوب عنده تنفيذ الامر المعلق، وإذا كان سعر تحديد الشراء Buy Limit أعلى من السعر الحالي لا يتم تعليق الامر.

ويتم تنفيذ امر تحديد الشراء من خلال النقر مرتين على الاداة المالية المطلوب ووضع الامر من خلال منصة التداول MetaTrader4.

    • الرمز Symbol: رمز الاداة المالية (يمكنك معرفة رموز جميع الادوات المالية المتاحة من هنا)
    • الحجم Volume: حجم الصفقة (يمكنك معرفة المقصود باللوت وحجم الصفقة من هنا)
    • وقف الخسارة Stop loss: وهو امر معلق يتم تحديده قبل او بعد الدخول بالصفقة لاغلاقها في حال وصول الخسارة إلى مستوى سعري محدد.
    • جني الارباح Take Profit: وهو امر معلق يتم تحديده قبل او بعد الدخول بالصفقة لاغلاقها في حال وصول الارباح إلى مستوى سعري محدد.
    • التعليق Comment: وضع تعليق عن الصفقة او اي معلومات ليتم حفظها في سجل الصفقة.
    • نوع الصفقة Type: وهي إما ان تكون تنفيذ السوق Market Execution اي تنفيذ فوري وهي نوعين (شراء But او بيع Sell) او امر معلق Pending Order ونقوم باختيار الامر المعلق.
انواع اوامر التداول المعلقة Pending Orders Types (أمر تنفيذ السوق)
انواع اوامر التداول المعلقة Pending Orders Types (أمر تنفيذ السوق)

 

في مربع الامر المعلق Pending Order

    • النوع Type: نوع الامر المعلق.
    • من السعر at price: السعر المطلوب وضع الامر عنده.
    • الصلاحية Expirt: في حالة الرغبة بتحديد موعد لإلغاء الامر.
انواع اوامر التداول المعلقة Pending Orders Types (أمر تحديد الشراء Buy Limit)
انواع اوامر التداول المعلقة Pending Orders Types (أمر تحديد الشراء Buy Limit)

 

 

  • امر تحديد البيع Sell limit

وهو امر بيع معلق بسعر أفضل من السعر الحالي، إذ لا يمكن تحديد الامر إلا إذا كان السعر الحالي اقل مستوى السعر المطلوب عنده تنفيذ الامر المعلق، وإذا كان سعر تحديد البيع Sell Limit اقل من السعر الحالي لا يتم تعليق الامر. ويتم تنفيذ امر تحديد البيع من خلال النقر مرتين على الاداة المالية المطلوب ووضع الامر من خلال منصة التداول MetaTrader4 بنفس طريقة وضع امر تحديد الشراء

انواع اوامر التداول المعلقة Pending Orders Types (أمر تحديد البيع Sell Limit)
انواع اوامر التداول المعلقة Pending Orders Types (أمر تحديد البيع Sell Limit)

 

  • امر وقف الشراء Buy Stop

وهو امر شراء معلق بسعر أعلى من السعر الحالي، إذ لا يمكن تحديد الامر إلا إذا كان السعر الحالي ادنى مستوى السعر المطلوب عنده تنفيذ الامر المعلق، وإذا كان سعر تحديد الشراء Buy Stop اقل من السعر الحالي لا يتم تعليق الامر.

انواع اوامر التداول المعلقة Pending Orders Types (امر وقف الشراء Buy Stop)
انواع اوامر التداول المعلقة Pending Orders Types (امر وقف الشراء Buy Stop)

 

 

  • امر وقف البيع Sell Stop

وهو امر بيع معلق بسعر اقل من السعر الحالي، إذ لا يمكن تحديد الامر إلا إذا كان السعر الحالي اعلى مستوى السعر المطلوب عنده تنفيذ الامر المعلق، وإذا كان سعر تحديد الشراء Buy Stop أعلى من السعر الحالي لا يتم تعليق الامر.

 

انواع اوامر التداول المعلقة Pending Orders Types (امر وقف البيع Sell Stop)
انواع اوامر التداول المعلقة Pending Orders Types (امر وقف البيع Sell Stop)

 

 

الاوامر المعلقة
الاوامر المعلقة

 

توضيح الاوامر المعلقة
توضيح الاوامر المعلقة

 

  • اوامر الاغلاق المعلقة

      • امر جني الارباح Take profit

وهو امر اغلاق معلق يستخدم لاغلاق مراكز التداول عند وصول مستوى الارباح للمستوى المطلوب بشكل اوتوماتيكي، بمعنى عند الدخول بصفقة وتشكيل الحركة السعرية اتجاهاً ايجابياً في اتجاه الصفقة يتم وضع امر جني الارباح المعلق لاغلاق الصفقة عند وصول الارباح لمستوى سعري معين، ويمكن تحديد الامر عند الدخول بالصفقة او بعد الدخول بالصفقة وتغييره طالما ما زالت الصفقة عائمة، ويندرج هذا الامر تحت تصنيف حد الشراء Buy limit مع صفقات البيع، وتحت تصنيف حد البيع Sell limit مع صفقات الشراء

 

      • امر وقف الخسارة Stop loss

وهو امر اغلاق معلق يستخدم لاغلاق مراكز التداول عند وصول مستوى الخسائر لمستوى محدد بشكل اوتوماتيكي، بمعنى عند الدخول بصفقة وتشكيل الحركة السعرية اتجاهاً سلبياً ضد اتجاه الصفقة يتم وضع امر وقف الخسائر المعلق لاغلاق الصفقة عند وصول الخسائر لمستوى سعري معين، ويمكن تحديد الامر عند الدخول بالصفقة ايضاً أو بعد الدخول بالصفقة وتغييره طالما ما زالت الصفقة عائمة، ويندرج هذا الامر تحت تصنيف وقف الشراء Buy stop مع صفقات البيع، وتحت تصنيف وقف البيع Sell stop مع صفقات الشراء.

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.