أوبك تخفض توقعات زيادة الطلب على النفط

8٬948

خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” من توقعاتها لإجمالي زيادة الطلب على النفط في عام 2021 من 6 مليون برميل يومياً إلى 5.8 مليون برميل يومياً، وفقاً للتقرير الشهري الصادر عن المنظمة اليوم الأربعاء.

كانت منظمة اوبك توقعت في التقرير الشهري السابق أن يرتفع إجمالي الطلب على النفط العالمي في العام الجاري بنحو 6 مليون برميل يومياً مقارنة بالعام الماضي، حيث كان متوسط الاستهلاك اليومي 90.8 مليون برميل يومياً، حيث أرجعت خفض التوقعات إلى تعديل توقعات الطلب من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وكذلك إظهار بيانات الاستهلاك في الهند والصين خلال الربع الثالث من العام الجاري لمعدلات استهلاك أقل من المتوقع.

News Banner

أبعاد توقعات أوبك

توقعت أوبك أن يصل متوسط الاستهلاك اليومي من النفط في عام 2021 إلى 96.6 مليون برميل يومياً، وهو أقل بنحو 4 ملايين برميل عن متوسط الاستهلاك اليوم قبل الجائحة حيث كان المتوسط اليومي أعلى بقليل من 100 مليون برميل يومياً.

حافظت المنظمة على توقعاتها السابقة للطلب النفط في عام 2022، حيث أشارت التقديرات السابقة لزيادة في الطلب تصل إلى 4.2 مليون برميل في اليوم، بما يعني العودة لمستويات ما قبل الجائحة بتجاوز معدل الاستهلاك اليوم لنحو 100 مليون برميل يومياً.

فقد أشار التقرير الصادر اليوم إلى أنه من المتوقع أن يصل إجمالي الطلب العالمي على النفط إلى 100.8 مليون برميل في العام المقبل.

تأخذ توقعات الطلب على النفط في الاعتبار زيادة قدرها 4.2% في معدل النمو الاقتصادي العالمي مع انحسار المخاطر المرتبطة بالوباء في ظل انتشار التطعيمات بصورة جيدة، وكذلك زيادة استهلاك البنزين والديزل مع انتعاش عمليات التنقل والنشاط الصناعي.

Academy Banner

 

زيادة يومية

أظهرت بيانات التقرير الشهري لأوبك زيادة في الإنتاج خلال سبتمبر بنحو 486 ألف برميل يومياً، مدعوماً بزيادة قوية للإنتاج من نيجيريا والسعودية، حيث زادت الأولى الإنتاج بنحو 156 ألف برميل يومياً، والثانية بنحو 139 ألف برميل يومياً.

بلغ إجمالي إنتاج دول المنظمة 27.3 مليون برميل يومياً في شهر سبتمبر مقابل نحو 26.8 مليون برميل يومياً في أغسطس لتصل إلى أعلى مستوى للإنتاج منذ الاتفاق مع دول من خارج المنظمة على خفض الإنتاج بنحو 10 ملايين برميل يومياً اعتباراً من مايو 2020 ضمن اتفاق تحالف أوبك+.

ورغم ارتفاع إنتاج دول منظمة أوبك في سبتمير إلا أنه لا يزال أقل بنحو 3 ملايين برميل عن متوسط الإنتاج اليومي في 2019 والذي بلغ 29.3 مليون برميل.

لا تزال دول تحالف أوبك+ تكبح نحو 5 ملايين برميل نفط يومياً عن الأسواق رغم زيادة الطلب في الشهور الأخيرة حيث يخشى التحالف من متغيرات اقتصادية أو صحية تحول دول استمرار تعاقي الاقتصاد العالمي.

وافق التحالف في الأسبوع الماضي على استمرار الضخ التدريجي للإنتاج المعطل عبر زيادة الإنتاج بنحو 400 ألف برميل يومياً اعتباراً من أول نوفمبر المقبل، ضمن خطة زيادة شهرية بنفس الحجم بدأت في أغسطس وتستمر حتى ديسمبر المقبل.

 

منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”

التعليقات مغلقة.