اتفاق بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لتطبيع العلاقات برعاية أمريكية

4٬074

أعلنت الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما، حسب بيان مشترك أصدره رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان والرئيس الأميركي دونالد ترامب.

تفاصيل الاتفاق بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل

قال ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان تم الاتفاق في اتصال مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونتنياهو على خارطة طريق لفرض تعاون مشترك، وذلك من أجل إقامة العلاقات الثنائية المتفق عليها، وأعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ونتنياهو عن تقديرهما العميق لترامب على “تفانيه في إحلال السلام في المنطقة.

إلى ذلك عدت سفارة الإمارات بواشنطن أن الاتفاق لتطبيع العلاقات بالكامل هو “انتصار للدبلوماسية والمنطقة”، في المقابل قال بريان هوك المبعوث الأميركي الخاص للسلام إن الاتفاق يعتبر “كابوسا” لإيران.

في السياق قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه من المتوقع أن تتم مراسم توقيع الاتفاق في البيت الأبيض خلال الأسابيع القليلة القادمة، حيث نشر ترامب تغريدة له عبر منصة تويتر كتب فيها: “انفراجة ضخمة اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة!.من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات واسرائيل هو خطوة “كبيرة” للأمام وعلى الطريق الصحيح.

مشاركة اقتصادية ودبلوماسية وأمنية

وأوضحت الولايات المتحدة الإمارات  العربية المتحدة وإسرائيل أنها تتشاطر وجهة نظر مماثلة في ما يتعلق بالتهديدات والفرص في المنطقة، فضلاً عن الالتزام المشترك بتعزيز الاستقرار من خلال المشاركة الدبلوماسية، وزيادة التكامل الاقتصادي، والتنسيق الأمني.

حيث جاء في بيان مشترك صدر عن الدول الثلاث اليوم الخميس، أن وفوداً من الإمارات وإسرائيل ستجتمع خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة.

 

تباين الآراء حول اتفاق العلاقات الثنائية بين الإمارات وإسرائيل

في السياق اتهمت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، الإمارات “بالتطبيع” مع إسرائيل، وغردت عشراوي، على تويتر:”خرجت الإمارات بتعاملاتها/تطبيعها السري مع إسرائيل إلى العلن، من فضلكم لا تقدموا لنا معروفا. لسنا ورقة التين لأحد”.

بدوره قال الرئيس المصري في منشور له على منصة “فيسبوك”: “تابعت باهتمام وتقدير بالغ، البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات العربية وإسرائيل حول الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية، واتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط، كما أثمن جهود القائمين على هذا الاتفاق من أجل تحقيق الازدهار والاستقرار للمنطقة”.

 

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

في غضوت ذلك عبرت الولايات المتحدة وإسرائيل، عن تقدريهما لمشاركة الإمارات في حفل أقيم بالبيت الأبيض في 28 يناير الماضي، قدم فيه الرئيس الأمريكي خطة للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وصرح مسؤولون بارزون في البيت الأبيض إنه بموجب الاتفاق، وافقت إسرائيل على تعليق بسط سيادتها على مناطق من الضفة الغربية والأغوار، حيث كانت تدرس ضمها.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.