اتفاق على دفع ضريبة 15% من قبل الشركات الكبرى

9

أعلنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، الجمعة، أن اتفاقاً عالمياً تمّ التوصل له لضمان دفع الشركات الكبرى حدّ أدنى من الضرائب، وتضم لائحة الدول الموقعة على الاتفاق كافة دول مجموعة العشرين والاتحاد الأوربي.

 

اتفاق الشركات الكبرى

 توصلت الدول إلى صفقة تتضمن دفع الشركات الكبرى نسبة 15% من الضرائب كحد أدنى، فضلاً عن وضع المعايير الرئيسية لتقسيم أرباح الشركات متعددة الجنسيات، بحيث يتم فرض ضرائب عليها في عدد أكبر من البلدان.

لكن المنظمة أشارت في بيانها إلى أن أربع دول شاركت في المحادثات، هي كينيا ونيجيريا وباكستان وسريلانكا لم تنضم بعد للاتفاق.

إلى ذلك، أفادت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، التي ترأست المحادثات، أن الحد الأدنى للضرائب على الشركات، أي 15%، قد يزيد دخل الحكومات بمقدار 150 مليار دولار سنوياً، في حين أن القواعد الجديدة ستتيح فرض ضرائب على 125 مليار دولار من الأرباح في الدول التي تحقق فيها الشركات الكبرى إيرادات رغم حضورها الفعلي المحدود.

 

News Banner

 

بايدن يرحب بالاتفاق

وأضاف بايدن الذي دعم الفكرة بقوة: “على مدى عقود، دفع العمال الأمريكيون ودافعو الضرائب ثمن نظام ضريبي كافأ الشركات متعددة الجنسيات عن نقل الوظائف والأرباح إلى الخارج”.

وقال بايدن:”هذا السباق إلى القاع لم يضر العمال الأمريكيين فحسب بل وضع كثيرين من حلفائنا في تنافس على الضرر كذلك”.

 

وزيرة الخزانة الأمريكية تصف الاتفاق بالانجاز

 

Academy Banner

 

أخبار الأسواق العالمية عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.