اتفاق على زيادة إنتاج النفط بعد اجتماع كبار المنتجين في أوبك

47

أكد كبار منتجي النفط في اجتماع لمنظمة “أوبك”، على زيادة إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميا وبشكل شهري اعتباراً من أغسطس المقبل.

في غضون ذلك أعلنت الدول الأعضاء في “أوبك”، تمديد اتفاقية إنتاج النفط حتى نهاية 2022 بدلا من أبريل المقبل.

 

زيادة إنتاج النفط في حال سماح السوق

في غضون ذلك شدد بيان صادر عن كبار المنتجين “التخطيط لإنهاء التخفيضات بالكامل بحلول سبتمبر 2022 في حال سمحت ظروف السوق بذلك”.

من ناحية أخرى، تشمل القرارات القرارات المتخذة في الاجتماع، زيادة خط الإنتاج المرجعي للإمارات إلى 3.5 مليون برميل يوميا بدءا من مايو 2022.

بالإضافة إلى ذلك جرى الاتفاق على زيادة خط الإنتاج المرجعي للكويت والعراق بمقدار 150 ألف برميل يوميا بدءا من مايو 2022، بالإضافة إلى زيادة خط الإنتاج المرجعي للسعودية وروسيا بمقدار 500 ألف برميل يوميا بدءاً من مايو 2022.

الإمارات تعقب على اتفاق أوبك

علاوة على ذلك قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل المزروعي، إن “الإمارات تدعم بقوة القرار المتفق عليه”.

وأضاف المزروعي: “كان هناك حوار بنّاء مع مجموعة أوبك+ والإمارات ملتزمة بالمجموعة حتى يحصل توازن في السوق”، مشيراً أن “أوبك + قوية وملتزمة حتى يكون هناك استقرار في سوق النفط، وحتى يتحقق التعافي من آثار فيروس كورونا”.

 

 

اتفاق أوبك ينهي الخلاف القائم

سيطر اجتماع أوبك اليوم على الخلاف السعودي-الإماراتي الذي أثار قلق تجار النفط، حيث كانت الإمارات ترى أن الطريقة التي تُحسب بها حصتها غير عادلة، وعارضت اتفاقاً أجمعت عليه بقية دول التحالف، كان من شأنه أن يضيف 400 ألف برميل يومياً كل شهر.

في اطار متصل، أدى انهيار المحادثات لفترة وجيزة إلى ارتفاع النفط الخام إلى أعلى مستوياته في 6 سنوات في بورصة نيويورك، لكن الأسعار انخفضت منذ ذلك الحين لتتداول دون 72 دولاراً للبرميل بقليل يوم الجمعة الماضي.

وبدأ التحالف الذي يضم 23 بلدا بينها روسيا رفع إنتاج النفط تدريجيا في أيار بعد خفضه منذ أكثر من عام عندما تسببت جائحة كوفيد-19 في انهيار الطلب، وشمل الاتفاق تأخير مهلة وضع سقف للانتاج من ابريل 2022 إلى نهاية 2022.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.