ارتفاع استهلاك الكهرباء في الصين 12.8% وسط تعافي الاقتصاد

9٬899

ارتفع استهلاك الكهرباء في الصين، بنسبة 12.8 في المائة على أساس سنوي في يوليو، تزامنا مع تعافي اقتصاد البلاد، إذ يعد ذلك مؤشراً قياسياً رئيسياً للنشاط الاقتصادي.

قفز استهلاك الكهرباء في الصين

قالت الهيئة الوطنية للطاقة “إن إجمالي استخدام الطاقة بلغ 775.8 مليار كيلو واط في الساعة الشهر الماضي، وخلال يوليو، ارتفع استهلاك الطاقة في صناعتي الزراعة والتصنيع بنسبة 20 في المائة و9.3 في المائة عن العام الماضي على التوالي، في حين قفز استهلاك الطاقة في صناعة الخدمات بنسبة 21.6 في المائة على أساس سنوي.

من ناحية أخرى شهد استهلاك الطاقة السكنية زيادة سنوية بنسبة 18.3 في المائة الشهر الماضي.

وكشفت البيانات أنه خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، بلغ إجمالي استهلاك الطاقة في الصين 4.7 تريليون كيلو واط في الساعة، بزيادة 15.6 في المائة، على أساس سنوي.

في غضون ذلك سمحت الصين بإعادة فتح مناجم الفحم لمدة عام، في وقت شهدت فيه البلاد زيادة كبيرة في الطلب على الكهرباء، بالرغم من سعيها لتحقيق حياد الكربون بحلول 2060.

علاوة على ذلك أعطت وكالة التخطيط الصينية الضوء الأخضر لإعادة تشغيل 15 منجم فحم، وجاء في البيانات إن المناجم الواقعة في مناطق تمتد من منغوليا الداخلية “شمال” إلى شينجيانج “شمال غرب”، ستوفر نحو 44 مليون طن من الفحم سنويا.

وكانت السلطات سمحت بإعادة فتح 38 منجم فحم في منغوليا الداخلية خلال الأسبوع الماضي، وفي نهاية 2020، كان على الصين تقنين الكهرباء في ظل نقص الفحم.

News Banner

صناعة المنسوجات في الصين تسجل نمو مرتفع

سجلت صناعة المنسوجات في الصين نموا قويا في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، حيث صعدت الإيرادات والأرباح بشكل مضاعف.

ووصلت أرباح شركات النسيج التي لا تقل إيراداتها التشغيلية السنوية عن 20 مليون يوان “نحو 3.1 مليون دولار”، إلى 107.9 مليار يوان “نحو 16.7 مليار دولار” في النصف الأول، بزيادة 41.1 في المائة على أساس سنوي.

وذكرت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات أن إجمالي الإيرادات التشغيلية لهذه الشركات بلغ 2.34 تريليون يوان “نحو 361.3 مليار دولار”، مرتفعا بنسبة 20.3 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما كشفت بيانات الوزارة أن صادرات الملابس الصينية بلغت 71.5 مليار دولار خلال هذه الفترة، بزيادة 40.3 في المائة على أساس سنوي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”.

 

صناعة المشروبات في الصين

سجلت صناعة المشروبات في الصين نموا قويا في الإيرادات والأرباح في النصف الأول من هذا العام، وفقا لوزارة الصناعة.

وبلغ اجمالي ايرادات الصناعة 252.14 مليار يوان “نحو 38.91 مليار دولار” خلال ستة الأشهر الأولى من 2021، بزيادة قدرها 19.8 فى المائة على أساس سنوي.

وقالت الوزارة “إنه في الفترة من يناير إلى يونيو، قفزت أرباح صناعة المشروبات بنسبة 33 في المائة مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 26.45 مليار يوان”.

كما كشفت بيانات الوزارة أن إنتاج المشروبات زاد بنسبة 16.5 في المائة إلى 92.55 مليون طن في هذه الفترة”.

بلغ إنتاج المشروبات 18.85 مليون طن، بزيادة 2.7 في المائة على أساس سنوي، خلال يونيو.

ارتفاع عدد رحلات قطارات الشحن

كشفت نتائج بيانات رسمية أصدرتها شركة مجموعة الصين الوطنية المحدودة للسكك الحديدية، ارتفاع إجمالي عدد رحلات قطارات الشحن بين الصين وأوروبا إلى 1352 رحلة في يوليو الماضي، بزيادة 8 في المائة على أساس سنوي.

وأضافت الشركة أنه خلال يوليو هو الشهر الـ15 على التوالي الذي يتجاوز فيه عدد رحلات قطارات الشحن بين الصين وأوروبا ألف رحلة.

وخلال يونيو نقلت قطارات الشحن 131 ألف وحدة من الحاويات المعيارية المكافئة لـ20 قدما، بزيادة 15 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت الشركة أن “قطارات الشحن لعبت دورا بارزاً في مساعدة العالم على مكافحة جائحة كوفيد -19″، موضحةً إلى أن شحن نحو 215 ألف قطعة من إمدادات مكافحة الجائحة تزن 1257 طنا الشهر الماضي إلى دول أوروبية.

شركات صناعة السيارات بالصين

تخطط أكبر شركة صينية لتصنيع بطاريات الليثيوم أيون للسيارات، شركة أمبيركس تكنولوجي المحدودة، لزيادة الاكتتاب الخاص بما لا يزيد على 58.2 مليار يوان “نحو 8.99 مليار دولار”

وقالت الشركة، “إنها لن تصدر أكثر من 232.9 مليون سهم جديد، أو 10 في المائة من إجمالي حقوق الملكية قبل إصدار الأسهم، لما لا يزيد على 35 مستثمرا”.

وذكرت الشركة أن أغلبية عائدات العرض سيتم استثمارها في خمس منشآت لإنتاج بطاريات الليثيوم أيون، وسيتم استثمار المبلغ المتبقي في البحث والتطوير ولتكملة رأس المال العامل”. ولا يزال إصدار الأسهم خاضعا للموافقات التنظيمية.

Academy Banner

حجم التجارة الخارجية الصينية

وسجل حجم كل من التجارة الخارجية الصينية والصادرات والواردات رقما قياسيا في الأشهر السبعة المنصرمة من عام 2021، فيما سجل نموها أعلى المستويات للفترة المماثلة في عشرة أعوام.

وزاد إجمالي قيمة الواردات والصادرات الصينية بالنسبة 24.5 في المائة على أساس سنوي، ليصل إلى 21.34 تريليون يوان “نحو 3.3 تريليون دولار” خلال فترة يناير -يوليو.

وارتفعت الصادرات والواردات بنسبة 24.5 في المائة و24.4 في المائة بالترتيب، وفق لما كشفت أرقام واردة من الهيئة الوطنية العامة للجمارك.

ارتفعت الواردات والصادرات بنسبة 11.5 في المائة على أساس سنوي خلال يوليو، لتصل إلى 3.27 تريليون يوان، ليحتل الرقم المرتبة الثانية تاريخيا بعد الرقم المسجل يونيو.

وارتفعت صادرات الصين إلى الأسواق المتقدمة مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان بنسبة 22.6 في المائة في الأشهر السبعة الأولى.

وقالت وزارة التجارة “إن تجارة البلاد مع الأسواق الناشئة استمرت في النمو، حيث ارتفعت الصادرات إلى رابطة دول جنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا والأسواق الناشئة الأخرى بنسبة 26.5 في المائة على أساس سنوي، ما عزز نمو الصادرات الإجمالية بمقدار 13 نقطة مئوية”.

وذكرت الوزارة أن كيانات السوق المختلفة كانت ديناميكية في التجارة الخارجية، وصعدت صادرات الشركات الخاصة بنسبة 30.1 في المائة، على أساس سنوي في الأشهر السبعة الماضية.

وارتفعت صادرات الشركات ذات التمويل الأجنبي 17.9 في المائة، بينما صعدت صادرات الشركات المملوكة للدولة بنسبة 16.7 في المائة.

 

تصاعد أزمة جائجة كورونا

أغلقت الصين جزءا من أحد أكبر مرافئ العالم بسبب وباء كوفيد19، في الوقت التي تضع فيه الاضطرابات في النقل اللوجستي بثقلها على سلاسل الإمداد.

وقالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين ، أن الإصابات المحلية بفيروس كورونا تراجعت لليوم الرابع على التوالي إلى 30 حالة مقابل 47 في الإحصاء السابق، وذلك في مؤشر على أن التفشي المستمر منذ شهر قد بدأ في الانحسار.

وأوضحت اللجنة أن الصين سجلت 66 إصابة الجمعة نزولا من 99 في اليوم السابق، مضيفة أن “العدد يضم 36 حالة وافدة من الخارج”. ووصل العدد الإجمالي للإصابات في الصين إلى 94326 حالة، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتا عند 4636.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.