ارتفاع الصادرات التركية وسط مؤشرات اقتصادية ايجابية

4٬629

كشفت بيانات مؤسسة الإحصاء التركية، ووزارة التجارة، أن قيمة الصادرات التركية بلغت الشهر الماضي 13 مليارا و462 مليون دولار، وهو ما يعني تحسناً في قيمة الصادرات.

بيانات الصادرات التركية

حيث صعدت الصادرات التركية بنسبة 15.7% خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، وذلك مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، ليعكس هذا الصعود انتعاشاً في النشاط الاقتصادي الذي تراجع بسبب الاجراءات الوقائية للحد من تفشي فيروس كورونا.

كذلك ارتفعت الواردات بنسبة 8.3%، لتصل قيمتها إلى 16 ملياراً و308 ملايين دولار، ليهبط بذلك عجز التجارة الخارجية لتركيا بنسبة 17%، ويبلغ 2 مليار و846 مليون دولار، وارتفعت نسبة الصادرات إلى الواردات من 77.2% خلال يونيو 2019 إلى 82.6% هذا العام.

أيضاً انخفضت الصادرات بنسبة 15.1% مقارنة بالعام الماضي، حيث هوت إلى 75 مليارا و21 مليون دولار، كذلك هبطت الواردات بنسبة 3.2% لتبلغ 98 مليارا و895 مليون دولار.

 

تراجع معدل التضخم

إلى ذلك توقع البنك المركزي التركي، الأربعاء، تراجع معدل التضخم خلال العام الجاري إلى 8.9%.، مع الاشارة إلى توقع بتراجع التضخم خلال العام القادم 6.2%.، واستقرار بنسبة 5% على المدى الطويل.

 

مؤشر سهولة ممارسة الأعمال

قال وزير الخزانة والمالية التركي “براءت ألبيراق” إن بلاده ستظل مركزاً لاستقطاب المستثمرين من العالم، موضحاً أن بلاده وصلت في السنوات الأخيرة إلى المركز 33 عالميا خلال مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال.

وأوضح ألبيراق أن بلاده كانت تحتل المرتبة 60 من أصل 190 دولة على مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في العام 2017، إلا أنها اليوم تقدمت لتصل المركز 33.

هبوط الليرة التركية

انخفض سعر الليرة التركية أمس، نحو = إلى 1.6%، وهو أدنى مستوى لها منذ منتصف مايو/أيار الماضي، عند 7 ليرات للدولار الامريكي، جاء ذلك بالتامن مع موجة مبيعات أوقفت هدوءاً دام شهرين، بسبب تدخلات باهظة التكلفة في سوق العملات.

حيث بلغت تكلفة التدخل في سعر الصرف نحو 100 مليار دولار، وذلك منذ أن بدأت في أوائل العام الماضي، الأمر الذي أدى لتقليص احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي إلى 49 مليار دولار.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.