الاتحاد الاوروبي يدعو الولايات المتحدة لاسقاط الرسوم الجمركية عن البضائع

5٬157

طالب الاتحاد الاوروبي ، الولايات المتحدة الأمريكية إلى رفع الرسوم الجمركية عن المنتجات الأوروبية، بعد امتثال مجموعة “إيرباص” للصناعات الجوية، لقواعد منظمة التجارة العالمية في خلافها مع بوينغ، والتجاوب مع مقترحات التسوية.

جاء ذلك على لسان “فيل هوغان” المفوض الأوروبي للتجارة، الذى دعا الولايات المتحدة إلى رفع فوري للرسوم الجمركية “غير المبررة ” المفروضة على المنتجات الأوروبية، محذراً أن الاتحاد له الحق في استخدام الحقوق الخاصة به بفرض عقوبات” على واشنطن.

 

الاتحاد الاوروبي يلوح بعقوبات على المنتجات الامريكية

إلى ذلك، صرح وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير “في حال واصلت واشنطن رفض التفاوض الودي، فلن يكون أمام الاتحاد الأوروبي خيار آخر سوى تبني عقوبات تقضي بفرض رسوم جمركية على منتجات أمريكية”.

يشار إلى أن مجموعة الصناعات الجوية الأوروبية، عملت على تقديم اقتراح بهدف تسوية نزاع قديم مع الشركة المنافسة الأمريكية بوينغ، وأنها ستمتثل بالكامل لقواعد منظمة التجارة العالمية،

في المقابل، مطلوب من الولايات المتحدة رفع “فوري” للإجراءات الانتقامية التجارية التي تقررت على أساس الخلاف بين المجموعتين، حسب المفوضية الأوروبي.

 

خلاف بوينغ وإيرباص

يذكر أن اصل الخلاف بين الأمريكية بوينغ والأوروبية إيرباص وهو أطول نزاع تجاري أمام منظمة التجارة العالمية ، يعود إلى أكتوبر/تشرين الأول 2004 ، بسبب المساعدات الحكومية التي تدفع للمجموعتين التي يعتبرها كل طرف غير قانونية، بحسب المفوضية الاوروبية التابعة للاتحاد الاوروبي.

وقالت “إيرباص” في بيان لها “معدلات الفوائد باتت تطابق ما تعتبره منظمة التجارة العالمية معدلات فائدة ومعايير تقييم للمخاطر المرتبطة بالمشروع”، ونوهت “ايرباص” بعد 16 عاما من الخلاف، الأمر بات يتعلق بالمرحلة الأخيرة لإنهاء هذا الخلاف الطويل وإزالة كل مبرر للرسوم الجمركية الأمريكية.

إلى ذلك قال غيوم فوري الرئيس التنفيذي لشركة ايرباص “استجبنا لكل مطالب منظمة التجارة العالمية وهذه التعديلات الإضافية، لنظام السلف، الخاصة بطائرة إيه35 تدل على أن إيرباص لم تهمل أي تفصيل للتوصل إلى حل”.

 

رسوم جمركية على السلع والخدمات

يشار أن منظمة التجارة العالمية للولايات المتحدة سمحت خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي بفرض رسوم على سلع وخدمات بقيمة 7,5 مليارات دولار (6,8 مليارات يورو) من السلع والخدمات الأوروبية المستوردة كل عام، بينها النبيذ والجبن والزيتون، بنسبة تصل إلى 25 بالمئة.

أيضاً رفعت الضرائب الجمركية من 10 بالمئة على طائرات إيرباص إلى 15 بالمئة في مارس/آذار، ما يؤثر على شركات الطيران الأمريكية التي تشتري من المجموعة الصناعية الأوروبية.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

 

التعليقات مغلقة.