البنك المركزي التركي يبقي على معدل الفائدة عند 19%

59

أبقى البنك المركزي التركي على معدل الفائدة مستقرًا عند 19%، في غضون ذلك تضررت معنويات المستثمرين من أنباء عن إخبار الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، للرئيس الأمريكي جوزيف بايدن بأن تركيا لن تغير موقفها بشأن منظومة الصواريخ إس 400 الروسية، والتي كانت مثارًا للخلاف بين البلدين.

 

تأثير ايجابي بفعل استقرار معدل الفائدة

تراجعت الليرة التركية خلال ليلة أمس مع ارتفاع قوي لعوائد سندات الخزانة الأمريكية وارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي مقابل سلة العملات العالمية.

وبالرغم من إبقاء المعدل دون تغيير ربما تتمكن الليرة التركية من استعادة بعض الخسائر التي سجلتها ليلة أمس لأن المركزي مستمر في سياسة إبقاء معدل الفائدة مستقرًا نظرًا لمستويات التضخم المرتفعة.

وأعلن الرئيس إردوغان في وقت سابق عن ضرورة خفض المعدل لدعم الاقتصاد، ولكن يبدو أن البنك المركزي لن يتبع توجيهات الرئيس.

علاوة على ذلك يتوقع البنك الألماني، كوميرز بنك، تراجع الليرة التركية لمستوى 9 دولار وفق فريق التحليل الفني للعملات بالبنك.

ويرى محللون اقتصاديون إن المستوى النفسي الرئيسي أن 9 دولار قد يكون مستوى الهبوط التالي بالنسبة لليرة التركية. وطالما لم تعد الليرة التركية لمستوى 8.2965 ليرة تركية لكل دولار أمريكي.

 

 

نمو الاقتصاد التركي 7% في الربع الأول متجاوزا التوقعات

أشارت معطيات لهيئة الإحصاء التركية إلى أن قيمة الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول بالأسعار الجارية بلغت 188 مليارا و65 مليون دولار

أظهرت البيانات الرسمية نمو الاقتصاد التركي 7% في الربع الأول من العام، متجاوزا التوقعات في ظل عدم مساس قيود مكافحة الجائحة بمبيعات التجزئة والصادرات والتصنيع.

وقاد الإنتاج الصناعي النمو، والذي تعافى هو وقطاعات رئيسية أخرى على نحو جيد من أشد تداعيات فيروس كورونا العام الماضي.

وكانت معظم القيود قد رُفعت في مارس/آذار الماضي، لكن إغلاقا صارما فُرض في أواخر أبريل/نيسان السابق.

وأشارت معطيات نشرتها هيئة الإحصاء التركية اليوم الاثنين إلى أن قيمة الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول بالأسعار الجارية بلغت 188 مليارا و65 مليون دولار، بحسب ما أوردت وكالة الأناضول.

وفي استطلاع أجرته رويترز، كان من المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي 6.7% على أساس سنوي في الربع الأول، في حين توقع استطلاع لوكالة الأناضول نمو الاقتصاد التركي خلال الفترة ذاتها بواقع 6.4%.

ورغم أن تركيا أحد اقتصادات قليلة نمت العام الماضي، فإن المعدل جاء أبطأ من السنوات الأخيرة وأقل كثيرا من توقعات كانت تبلغ 5%.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

 

 

التعليقات مغلقة.