الذهب في اعلى مستوياته منذ 9 أعوام

4٬799

ارتفع سعر الذهب خلال جلساته الأخيرة،الخميس، مواصلاً مكاسبه القوية لليوم الخامس بالتوالي، مسجلاً أعلى مستوى جديد قرب حاجز 1,900$ للمرة الأولى منذ 9 أعوام، مدعوماً بهبوط الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات ، وتوجه المستثمرين عمليات لشراء المعدن الأصفر كملاذ آمن.

 

جلسات الذهب الأخيرة

حيث ارتفع سعر الذهب بأكثر من 0.9% إلى 1,888.68$ وهو الأعلى منذ أيلول/سبتمبر عام 2011، عند مستوى افتتاح جلسات هذا اليوم عند 1,870.79$ ، وكان تسجيل أدنى مستوي عند 1,863.67$.

أما عن جلسات أمس فقد قفز المعدن الأصفر، بنسبة 1.6% ، وهو رابع مكسب يومي على التوالي ، محققاً أمبر مكسب منذ 7 أيار/مايو الماضي.

 

صندوق SPDR Gold Trust

في السياق، ارتفعت حيازات الذهب لصندوق (SPDR Gold Trust) وهو أكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب أمس، بنحو 5.26 طن متري،مسجلةً ثالث زيادة يومية على التوالي، ما رفع من إجمالي الذهب إلى 1,225.01 طن متري ، وهو أعلى مستوى له منذ أيار/مايو 2013.

 

انخفاض مؤشر الدولار الأمريكي

في المقابل، انخفض مؤشر الدولار،الخميس، بأكثر من 0.1% ، ليزيد من خسائره لليوم الخامس على التوالي، مع تسجيل أدنى مستوى فى أربعة أشهر عند 94.78 نقطة ، ما يعكس تواصل هبوط مستويات الدولار الأمريكي مقابل سلة العملات.

يشار إلى أن هبوط العملة الأمريكية يعمل على دعم ارتفاع أسعار الذهب خاصة وأنها مقومة بالدولار الأمريكي، الأمر الذي يؤدي لخفض تكلفتها لدى حائزي العملات الاخري.

 

أسباب ضعف العملة الأمريكية

يذكر أن ضعف الطلب على العملة الأمريكية كأفضل استثمار بديل، هو السبب الرئيسي لخسارة العملة الأمريكية فى ظل المعنويات القوية التي تسيطر على المستثمرين، عقب اتفاق الاتحاد الأوروبي التاريخي على حزم التحفيز والإنقاذ، ومع توارد أنباء عن لقاحات علاجية لفيروس كوفيد – 19.

كذلك يكمن ضعف العملة الأمريكية، فى ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية بين الولايات المتحدة والصين، إضافةً إلى توقعات التضخم بسبب التحفيز المالي والنقدي الضخم فى معظم أنحاء العالم لمواجهة الأضرار الناجمة عن فيروس كورونا.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.