الذهب يتراجع لأدنى مستوى فى 6 أسابيع

11

هبطت أسعار  الذهب  خلال جلسات بداية الاسبوع،  لأدنى مستوى فى ستة أسابيع، في ظل تواصل انخفاض  الدولار الأمريكي الواسع مقابل سلة من العملات العالمية.

 

أسعار معدن الذهب

انخفضت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.7% إلى 1,742.02$ الأدنى منذ 12 آب/أغسطس الماضي ، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,754.08$ ، وسجلت أعلى مستوي عند 1,755.17$.

حقق المعدن الثمين”الذهب” يوم الجمعة ارتفاعا بنسبة 0.1% ،فى أول مكسب فى غضون الثلاثة أيام الأخيرة ، ضمن عمليات التقاط الأنفاس ، بعد تكبد أكبر خسارة على مدار يومين منذ 6 آب/أغسطس الماضي.

وعلى صعيد تعاملات الأسبوع الماضي ،فقدت أسعار الذهب نسبة 1.8% ، فى ثاني خسارة أسبوعية على التوالي ،بفعل تركيز المستثمرين على شراء العملة الأمريكية كأفضل استثمار متاح.

صعدت حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب يوم الجمعة بحوالي 1.74 طن متري، فى ثاني زيادة يومية على التوالي ،ليرتفع الإجمالي إلى 1001.66 طن متري الأعلى منذ 25 آب/أغسطس الماضي.

ارتفع مؤشر الدولار يوم الاثنين بأكثر من 0.2%، مسجلا أعلى مستوى فى شهر عند 93.43 نقطة، عاكسا استمرار صعود مستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية.

 

News Banner

 

أزمة شركة إيفرجراند الصينية

ارتفعت عمليات شراء العملة الأمريكية كأفضل استثمار بديل مطلع هذا الأسبوع، فى ظل تصاعد أزمة شركة إيفرجراند الصينية ، والتي أدت إلى تصاعد المخاوف حيال سلامة سوق العقارات والائتمان فى ثاني أكبر اقتصاد فى العالم.

وتصاعد الأزمة عقب القلق حول قدرة “إيفرغراند” على الوفاء بالتزامات بالغة 300 مليار دولار ينتقل إلى الأسواق المالية في الصين، حيث انخفضت أسهم شركات عقارية أخرى، في حين صعد العائد على مؤشر السندات عالية المخاطر المقوَّمة بالدولار إلى حوالي 14%، وهو أعلى معدل فيما يقرب من عقد من الزمن. وقد ضخ بنك الشعب الصيني 14 مليار دولار من السيولة النقدية قصيرة الأجل في النظام المالي يوم الجمعة في إشارة إلى أنَّ صانعي السياسة يريدون تهدئة الأعصاب.

 

احتمالات تقليص شراء السندات  في الولايات المتحدة

لا يزال تركيز المستثمرين منصبا على شراء الدولار كأفضل استثمار متاح، فى ظل الاحتمالات القوية لقرب تقليص برنامج شراء السندات فى الولايات المتحدة، فى خطوة أساسية تأتي قبل المضي قدما فى تنفيذ خطة رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

من ناحية اخرى، يترقب المستثمرين اجتماع السياسة النقدية الدوري لمجلس الاحتياطي الاتحادي، والذي من المتوقع على نطاق واسع أن يوفر أدلة قوية حول توقيت تقليص برنامج شراء السندات.

 

أخبار السلع والعقود الآجلة عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.