الشرق الاوسط يحتل الحصة الاعلى في واردات النفط الهندية

4٬408

احتل الشرق الأوسط أعلى حصة من واردات النفط الصادرة من الهند، حيث كشفت بيانات تجارية أن النسبة بلغت 71.5 خلال تموز/ يوليو خلال 26 شهرا، في حين هبطت الواردات من إفريقيا إلى 5 في المائة، ما شكل أدنى مستوى خلال 14 عاماً على الأقل.

 

بيانات ارتفاع واردات النفط الهندية

وقال محللون، إن تقليص الطلب على الوقود وتدني أرباح نشاط التكرير عززا من الإقبال على حساب النفط الإفريقي المنخفض “الكبريت”، يشار أن الهند ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، تستورد أكثر من 80 في المائة، من احتياجاتها النفطية.

وأوضح المحللون، شركات التكرير الهندية تحاول منذ نيسان / ابريل المحافظة على كل ما يمكن توفيره من نفقات شراء خام النفط، في الوقت الذي تقلصت فيه أرباح التكرير وتهاوى الطلب على الوقود، حيث اضطروا إلى خفض معدلات تشغيل المصافي”.

يذكر أن شركات التكرير الهندية تلجأ غالباً إلى الأسواق الفورية من أجل الحصول على درجات منخفضة الكبريت وشراء درجات عالية الكبريت وذلك خلال صفقات محددة المدة مع منتجين من الشرق الأوسط.

وأكمل المحللون، تساهم النفطية من الشرق الأوسط على توفير تكاليف الشحن، حيث فضلت شركات التكرير رفع الكميات المخصصة بموجب عقود مع منتجين في الشرق الأوسط عن النفط الإفريقي المرتبط بخام برنت المرتفع التكلفة، والذي يستغرق وصوله إلى الهند أكثر من 20 يوما.

في السياق هبطت واردات الهند النفطية إلى أدنى مستوى لها منذ تسعة أعوام خلال تمو/ يوليو، حيث هبطت إلى نحو ثلاثة ملايين برميل يومياً، في الوقت الذي يعزز فيه انخفاض الطلب على الوقود، شركات التكرير على إغلاق وحدات الصيانة الخاصة بها.

 

انخفاض واردات أوبك وتأثيرها على واردات النفط الهندية

وكشفت البيانات الاقتصادية، أن واردات أوبك انخفضت إلى أدنى مستوياتها فيما لا يقل عن 14 عاماً، حيث بلغت نسبتها 67.15 في المائة، في تموز / يوليو، كما تأثر نصيب إفريقيا من الواردات الهندية بارتفاع الواردات من الولايات المتحدة الامريكية.

وأضافت البيانات أن الهند لم تستورد أي نفط من فنزويلا خلال تموز ، للشهر الثاني على التوالي، حيث حافظ العراق على وضعه كأكبر مورد للنفط للهند، تتبعه السعودية والإمارات.
وسجلت الولايات المتحدة المركز الرابع في قائمة أكبر الموردين، وتلتها الكويت ثم كولومبيا، وانخفضت نيجيريا، كانت قد سجلت مسبقاً خامس أكبر مورد للهند في حزيران إلى المركز الثامن.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.