الصين تتجهز لإصدار عملة اليوان الرقمي بصفقات تتجاوز 5 مليارات دولار

9٬415

أعلن المصرف المركزي الصيني، أن بكين تجهز لإطلاق عملة اليوان الرقمي، حيث اختتمت اختباراتها في هذا المجال، بصفقات تجاوزت قيمتها خمس مليارات دولار.

يشار إلى أن الصين كانت تفكر في المشروع منذ 2014، وكثفت التجارب في الفترة الماضية، بيد أن البنك المركزي قال إنه “ليس هناك جدول زمني لإطلاق العملة الافتراضية رسميا”، وبالرغم من ذلك سيظهر اليوان الرقمي عام 2022 في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في الصين.

 

عملة اليوان الرقمي بديل العملات الورقية

ذكر البنك المركزي أن “الأجانب الذين يزورون الصين سيكونون قادرين على الحصول عليها دون الحاجة إلى فتح حساب مصرفي في البلاد”.

وأوضح البنك المركزي، أن نحو 35.4 مليار يوان (5.4 مليارات دولار) من التعاملات أجريت، موضحاً إلى أن أكثر من 20.8 مليون شخص كان بإمكانهم الدفع باليوان الرقمي.

واليوان الرقمي هو وسيلة مستقبلية للدفع الإلكتروني عبر الهواتف الذكية يمكن أن تحل مكان العملات المعدنية والأوراق النقدية في الصين.

 

 

مشروع اليورو الرقمي الأوروبي

أعلن البنك المركزي الأوروبي، إطلاق مشروع رائد لعامين، لتبني اليورو على أمد أطول، وضع لمواجهة تزايد اللجوء إلى الدفع الافتراضي وانتشار العملات المشفرة.

وأطلق البنك المركزي “المرحلة الاستقصائية” لمشروع اليورو الرقمي، الذي يهدف إلى تقديم “الشكل الأكثر أمانا للعملة”، وهو “أموال البنك المركزي”، حسب بيان نشر بعد اجتماع مجلس المحافظين في فرانكفورت.

وأضاف البيان، أن القرار الحازم بشأن إطلاق اليورو الرقمي لن يأتي إلا بعد هذه المرحلة الاستكشافية، موضحاً أنه إذا سارت الأمور على ما يرام، يمكن لليورو الرقمي أن يرى النور بحلول 2025، وأن يضاف إلى وسائل الدفع التي يستخدمها المواطنون.

ويريد البنك المركزي الأوروبي مواكبة عمليات الدفع عبر الإنترنت، التي تضخمت مع جائحة كوفيد – 19، فحتى في ألمانيا حيث احتفظت النقود بالصدارة لفترة طويلة، زاد إنفاق المستهلكين في 2020 عبر البطاقات لأول مرة.

ويخشى البنك المركزي الأوروبي من أن تستفيد من هذا الإقبال على العملات الافتراضية الخاصة أو عملات أجنبية.

من ناحية أخرى قال بنك التسويات الدولية، إن هناك نحو 60 “جهة” تعمل على عملات افتراضية أو دخلت مرحلة تجريبية. لكن جزر البهاماس هي وحدها التي تملك رسميا عملة رقمية وطنية.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

 

التعليقات مغلقة.