الصين يربط بين سوق سندات البنوك وبورصة السندات

78

أعلن بنك الشعب الصيني إنه سيقوم بإجراء عملية ربط بين سوق سندات البنوك وبورصة السندات، من خلال السماح للمستثمرين بشراء السندات وبيعها، بصرف النظر عن سوق تداولها عن طريق بنية “الربط” التحتية.

 

هدف ربط سوق سندات البنوك وبورصة السندات

وأوضح البنك أن الهدف من عملية الربط هي عملية توحيد أسواق أدوات الدين وتسهيل سريان السياسة النقدية وإدارة الاقتصاد الكلي.

 

هيكلية سوق تداول السندات

يذكر أن سوق تداول السندات بين البنوك تأسس في العام 1997، ويخضع لرقابة البنك المركزي والذي تهيمن عليه البنوك، وهو أكبر من بورصة السندات من حيث أحجام الإصدار والتداول.

إلى ذلك تخضع سوق سندات البنوك وبورصة السندات لرقابة اللجنة التنظيمية للأوراق المالية، وتضم مستثمرين من قبيل شركات السمسرة وصناديق الاستثمار والأفراد.

 

 

إجمالي سندات الصين

بلغ إجمالي السندات القائمة في الصين (99.1 تريليون يوان) ( 143 مليار دولار)، بحسب بيانات البنك المركزي عام 2019، وتصل قيمة السندات في سوق بين البنوك إلى 86.4 تريليون يوان، بما يعادل 87.2 بالمئة من ذلك الإجمالي.

يشار إلى أن البنك المركزي عمد في ، 2018 إلى توحيد شروط تصنيف السندات بين سوقي البنوك وبورصة السندات، في خطوة أولى صوب إلغاء الحواجز بين السوقين.

 

سوق السندات الصينية ملاذ للهاربين من كورونا

يذكر إن سوق السندات الصينية، التي يبلغ حجمها 13 تريليون دولار، وقبل قرار عملية الربط بين سوق سندات البنوك وبورصة السندات؛ كانت ملاذاً آمناً للمتداولين، بسبب تقلبات السوق الناجمة عن جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19” في الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال ديباك ماهاجان، رئيس مبيعات الدخل الثابت المؤسسية لمنطقة آسيا في مجموعة سيتي: “الخطر هو، أن تنخفض قيمة العملة بشكل أسرع من الارتفاع الذي ستحصل عليه من السندات الصينية مقابل سندات الخزانة الأمريكية”.

كانت عملة الصين حتى الآونة الأخيرة نقطة اشتعال في الحرب التجارية، مع اتهام الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بكين باستمرار، بإبقاء عملتها ضعيفة بشكل مصطنع. لكن الرنمينبي كان مرنا خلال جائحة كورونا، حيث انخفض 1.4 في المائة فقط مقابل الدولار حتى الآن هذا العام، بينما انخفض اليورو 3 في المائة.

وفي وقت سابق تعهدت الصين في خضم المفاوضات التجارية مع الولايات المتحدة بعدم إضعاف الرنمينبي بشكل تنافسي، الأمر الذي “يمنح المستثمرين بعض الراحة” على اعتبار أن العملة الصينية لن تشهد انخفاضا حادا في قيمتها.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.