الليرة التركية تفقد 5.5% من قيمتها خلال سبتمبر

14

خسرت الليرة التركية ما يقرب من 0.4 في المائة من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي خلال تداول العملات أمس ، حيث بلغت أدنى مستوياتها منذ التاسع من يوليو تحت ضغط ارتفاع الدولار قبيل اجتماع البنك المركزي التركي لتحديد سعر الفائدة هذا الأسبوع.

 

انخفاض الليرة التركية

تراجعت الليرة إلى 8.6835 مقارنة بإغلاق الجمعة عند 8.65. وفقدت ما يقرب من 3 في المائة مقابل الدولار في ثلاث جلسات تداول، وخلال سبتمبر الجاري هبطت الليرة من مستويات 8.29 ليرة مقابل الدولار في مطلع سبتمبر إلى المستويات الحالية بتراجع بلغت نسبته 5.5%.

News Banner

أسعار الفائدة

توقع معظم الاقتصاديين أن يحافظ البنك على أسعار الفائدة عند 19% الأسبوع المقبل، وذلك بعد ارتفاع التضخم إلى 19.25% في أغسطس، وهو أعلى معدل في أكثر من عامين، إلا أن تصريحات رئيس البنك المركزي التركي التي تميل للتيسير في الأسابيع الأخيرة أثارت احتمالات تيسير السياسة في تركيا في وقت أقرب من المتوقع.

يأتي ذلك بعد شهور من الحديث المتشدد الذي سمح للليرة بالتعافي من أدنى مستوياتها على الإطلاق في يونيو، إلا أن التوجهات التي تميل إلى التيسير قد ظهرت جلية في تصريحات محافظ المركزي التركي.

 

Academy Banner

 

تصريحات محافظ البنك المركزي التركي

قال محافظ البنك المركزي التركي في 8 سبتمبر الجاري، أن هناك مجال أمام الاقتصاد التركي للتحسن فيما يتعلق بالتضخم وإدارة المخاطر، وأضاف شهاب أن الفائدة المرتفعة على القروض تحد من امكانية الحصول على القروض، وأن التضخم يتجه إلى الانخفاض بالفترة المتبقية من العام الجاري.

وأضاف محافظ المركزي التركي أن تضخم أسعار المواد الغذائية أعلى من المتوسط التاريخي خلال يوليو وأغسطس. المركزي التركي يعتقد بأن الأسعار قد تتجه إلى مستويات ما قبل أزمة تفشي كورونا مع استمرار عودة الأوضاع إلى طبيعتها، وأضاف شهاب أن موقف السياسة النقدية من قبل المركزي التركي قوي بما يكفي لخفض التضخم خلال الربع الأخير.

وتوقع وزير المالية التركي، لطفي ألوان، نمو اقتصاد بلاده ما يزيد عن 8% في 2021، ةوأشار إلى أنه يتوقع أن يبلغ عجز ميزان المعاملات الجارية نحو 3% من الناتج المحلي الإجمالي في العام الجاري.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه يأمل في نمو اقتصاد تركيا بأكثر من 7% بالعام الجاري، وإنه يتوقع انخفاض التضخم بشكل كبير خلال الربع الأخير من العام، وأن كبح التضخم أولوية.

 

تابع الأخبار الاقتصادية عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.