الليرة التركية عند أدنى مستوى منذ ديسمبر

38

تراجع سعر الليرة التركية لتزيد من خسائرها اليوم، في ظل استمرار عمليات البيع على وقع التوترات الجيوسياسية شمال الأطلسي والسياسة النقدية الغير تقليدية التي تتبعها البلاد.

 

سعر الليرة التركية

انخفض سعر الليرة التركية بنسبة 1.6 في المائة إلى 16.3454 ليرة لكل دولار، وهو أدنى مستوى لها منذ ديسمبر، وفقدت الليرة 18 في المائة من قيمتها هذا العام، ما يجعلها الأسوأ أداء بين عملات الأسواق الناشئة.

يأتي ذلك, قبل يوم واحد من قرار المركزي التركي المرتقب بشأن أسعار الفائدة، يبدو أن الليرة التركية في طريقها لتوسيع خسائرها بعد تجاوز مستويات الـ 16 ليرة / دولار أمس الإثنين، وكانت الليرة التركية انخفض خلال تعاملات أمس الثلاثاء إلى أدنى مستوياتها في 5 أشهر وتحديدا منذ 21 ديسمبر الماضي 2021.

 

News Banner

 

تركيا تواجه التضخم الحاد

سجل مؤشر توقعات نهاية العام لمؤشر أسعار المستهلكين زيادة قوية ليسجل 57.92 % مقابل توقعات بزيادة 46.445 خلال أبريل الماضي.

وكانت الأرقام الرسمية أظهرت أن مؤشر أسعار المستهلكين في تركيا ارتفع بنسبة 70 %، وذلك في أبريل مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ عقدين من الزمن.

وعلى أساس شهري، قفزت الأسعار ليرتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 7.25 % في أبريل مقابل مارس السابق، وفقًا لبيانات معهد الإحصاء التركي.

يذكر أن الليرة التركية سجلت هبوطاً حاداً بلغت ذروته خلال ديسمبر 2021 وذلك بالتزامن مع تشديد السياسية النقدية في البلاد “السياسة غير التقليدية”، ومحاولة خفض الأسعار، وهبطت الليرة إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق مقابل الدولار حينما تراجعت في 21 ديسمبر الماضي إلى مستويات دون الـ 18 ليرة مقابل الدولار.

 

المزيد من بيانات العملات عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.