المركزي الأوروبي : لا ركود اقتصادي في منطقة اليورو

30

أكد نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي لويس دي جويندوس، اليوم الجمعة، بأنه لا يريد الانغماس في الجدل حول رفع أسعار الفائدة خلال يوليو القادم، مضيفاً “لا يتوقع البنك المركزي الأوروبي ركودا اقتصاديا في منطقة اليورو بأكملها”.

وأشار لويس, إلا أن المركزي الأوروبي يتوقع تباطؤا في معدلات التضخم، في النصف الثاني من العام الجاري 2022، ومع هذا فسوف يظل التضخم الأساسي مرتفعا.

وقال جويندوس  بأن البنك المركزي الأوروبي قرر إيقاف شراء السندات خلال شهر يوليو المقبل من العام الحالي.

 

News Banner

رفع الفائدة في منطقة اليورو

في نفس السياق, ذكر صانع السياسة في البنك المركزي الأوروبي ماريو سينتينو أن برنامج شراء السندات APP يجب أن ينتهي في الأسابيع القليلة الأولى من الربع الثالث، مضيفا أن رفع أسعار الفائدة سيأتي في وقت ما بعد إلغاء المركزي الأوروبي لبرنامج السندات.

يشار إلى أن التضخم في منطقة اليورو قد سجل مستوى قياسياً خلال شهر أبريل على أساس سنوي ليصل إلى 7.5%، أي ما يقرب من أربعة أضعاف مستهدفات البنك المركزي البالغة 2%.

 

Academy Banner

 

ارتفاع العملة الموحدة

في غضون ذلك, ارتفع سعر  اليورو أمام أغلب العملات الرئيسية خلال جلسات اليوم الجمعة بالرغم من استمرار قوة العملة الأمريكية أمام منافساتها فضلاً عن مخاوف الأسواق بشأن الركود والتضخم والازمة الأوكرانية.

وصل سعر اليورو مقابل الدولار عند المستوى 1.0389$ مرتفعاً بنسبة +0.09% حوالي الساعة 12:51 بتوقيت جرينتش, مقارنة بسعر افتتاح الجلسات عند المستوى 1.0377$, مع الإشارة إلى أن الاغلاق السابق للمعاملات كان عند المستوى 1.0379.

هذا وما زالت المفوضية الأوروبية تناقش إمكانية التوصل إلى قرار تاريخي بحظر استيراد دول أوروبا لتدفقات النفط من روسيا، وتستهدف دول الاتحاد الأوروبي الاستقلال من حيث ملف الطاقة عن روسيا خاصة بعد قرار موسكو بوقف تدفقات الغاز عن بولندا وبلغاريا بسبب عدم دفع الدولتين بالروبل مقابل الاستيراد.

 

المزيد من بيانات الأسواق العالمية عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.