انخفاض الليرة التركية بفعل مخاوف ارتفاع التضخم

9

هبطت الليرة التركية بنحو 2.5 في المائة خلال جلسات اليوم الخميس، مع استمرار المخاوف من ارتفاع التضخم بسبب سياسات غير تقليدية تهدف إلى تعزيز الصادرات والنمو.

واستقرت الليرة عند 13.62 مقابل الدولار في الساعة 0610 بتوقيت جرينتش منخفضة من 13.2890 عند الإغلاق في اليوم السابق، وفقدت الليرة 44 في المائة من قيمتها مقابل الدولار  الأمريكي العام الماضي.

News Banner

 

تركيا في “دوري الأبطال اقتصادياً”

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن حكومته مصممة على جعل تركيا في “دوري الأبطال اقتصادياً”،  موضحاً  أن حكومته تواصل طريقها لبلوغ هدفها المنشود اقتصاديا وهو دخول قائمة أكبر 10 اقتصادات في العالم، مضيفاً أن حكومات حزب العدالة والتنمية مستمرة في النهوض باقتصاد البلاد، رغم عديد العراقيل التي اعترضتها خلال فترة توليها للسلطة في البلاد.

وأشار إلى أن حكومته أزالت إلى حد كبير، نقاط ضعف الاقتصاد التركي التي كانت تتم عبرها التدخلات الخارجية الهادفة إلى زعزعة استقرار النظام المالي التركي، قائلاً: “بالطبع نعاني من مشكلة التضخم، وعلاوة على ذلك عانت تركيا أيضًا من مشكلة مؤلمة وهي تقلبات أسعار الصرف، لكن رغم ذلك ظلت الزيادة في التضخم في بلدنا أقل نسبيًا من مثيلتها في البلدان الأخرى”.

ولفت إلى أن أرقام التضخم الحالية وتقلبات أسعار الصرف، لا تتناسب مع حقيقة وواقع الاقتصاد التركي، مؤكدا أن حكومته ستنجح في خفض نسبة التضخم خلال فترة وجيزة.

 

Academy Banner

 

خفض توقعات نمو الاقتصاد التركي

خفض البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد التركي خلال عام 2022 إلى 2 في المئة، في ظل ارتفاع معدل التضخم الذي تجاوز 36 بالمئة، وتفشي فيروس كورونا، حيث خفض البنك من 3 إلى 2 في المئة لعام 2022 ومن 4 إلى 3 في المئة لعام 2023.

وأوضح البنك الدولي أن معدلات الاقتراض المرتفعة وارتفاع عدم المساواة في الدخل والمتحورات الجديدة لفيروس كورونا المستجد تهدد عملية تعافي الاقتصادات المتقدمة.

 

ارتفاع عدد اصابات كورونا 4 مرات

أكد وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، ارتفاع الإصابات اليومية بفيروس كورونا في تركيا خلال شهر 4 مرات جراء انتشار نسخة “أوميكرون”، لكنه قال إنها تسبب أعدادا أقل من الحالات الحرجة، وقال قوجة : “ارتفع مؤشر الإصابات الجديدة بفيروس كورونا 4 مرات مقارنة مع الشهر الماضي. وأصبحت سلالة أوميكرون النسخة المهيمنة”.

وأشار قوجة في الوقت ذاته إلى أن عدد المصابين بالفيروس الذين يحتاجون إلى مساعدة في المستشفيات ازداد بنسبة 10% فقط، مبينا: “شهدت الفترات السابقة من الجائحة مؤشرات أعلى لحالات النقل إلى المستشفيات مع حصيلات أقل للإصابات اليومية. يبدو أن سلالة أوميكرون ستخفض مدى خطورة الجائحة، نتطلع إلى ذلك بفارغ الصبر”.

وتشهد تركيا ارتفاعات بالغة لمؤشر الإصابات الجديدة بفيروس كورونا الذي بلغ اليوم نقطة قياسية حيث وصل إلى 77722 حالة، ويبقى عدد الوفيات الجديدة على مستوى مستقر نسبيا بتسجيل ما يتراوح من 130 إلى 180 حالة، وبلغ اليوم 145.

 

المزيد من أسعار العملات العالمية عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.