انخفاض سعر النفط العالمي بعد قرار اوبك رفع الانتاج

2٬714

سجلت بيانات أمس الجمعة انخفاض سعر النفط العالمي خلال الدورة الأوروبية، حيث تم تداول العقود الآجلة للنفط الخام على USD40.59 للبرميل، أي انخفاض بنسبة 0.39%، يذكر أنه تم التداول مسبقاً على جلسة إنخفاض USD40.31 للبرميل.

 

انخفاض سعر النفط العالمي

وكانت دول “أوبك+” اتفقت الانتقال إلى المستوى التالي مِن التخفيضات الإنتاجية بدءأ من الشهر القادم، وسط تعافٍ بطيء للاقتصاد العالمي جراء جائحة كورونا، وتخوف من موجةً وبائية ثانية تضرب العالم مرة أخرى، الأمر الذي سيفقد الاقتصاد العالمي التوازن، وذلك بفعل تأثيرات انخفاض محتمل للطلب على الخام، تسبّبه موجة جديدة من الإغلاق.

وقررت “أوبك+ رفع الإنتاج بواقع مليونَي برميل يومياً، أي تقليص التخفيضات السارية منذ أيار/ مايو، مِن 9.7 ملايين برميل يومياً، إلى 7.7 ملايين حتى نهاية العام الجاري.

 

رد السعودية على قرار أوبك رفع انتاج النفط

عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، قال ” الاقتطاعات الفعليّة في الواقع أكبر من الأرقام الواردة في وثيقة الاتفاق، كون الدول التي لم تمتثل في الشهرين الخامس والسادس (مثل نيجيريا وأنغولا)، أي ستنفّذ خفضاً إضافياً في الشهرين المُقبلَين للتعويض، ليَصِل إجمالي الاقتطاعات إلى 8.1 – 8.3 ملايين برميل تقريباً (ارتفاع الإنتاج بنحو 1.4 مليون برميل)”.

وأضاف ابن سلمان ” في ظل التحرّك صوب المرحلة التالية من الاتفاق، فإن فائض الإمدادات الناجم عن تقليص خفض إنتاج النفط، سيتم استيعابه بفضل استمرار الطلب في مسار التعافي”.

 

 

توقعات روسية بتعافي الطلب العالمي على سعر النفط العالمي

بدوره توقع ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي ، أن يتعافى الطلب العالمي على النفط الخام خلال أغسطس الماضي، مضيفاً بأن الطلب قد يرتفع إلى دون مستويات ما قبل أزمة فيروس كورونا بنحو 10% فقط، وأوضح نوفاك إلى أنه في أبريل الماضي، انخفض الطلب العالمي على النفط إلى دون مستويات ما قبل أزمة الفيروس بنحو 25%.

 

اتفاق لتخزين النفط بين الولايات المتحدة والهند

في السياق قال وزير الطاقة الأمريكي دان برويليت اليوم الجمعة إنه وقع اتفاقا مبدئيا مع عدد من المسؤوليين من الهند بشأن خطط لتخزين النفط الخام في احتياطي الطوارئ النفطي ، وقال إن المسؤولين سيناقشون التفاصيل بشأن إمكانية تخزين النفط في الاحتياطي البترولي الإستراتيجي الأمريكي خلال الأسابيع والشهور المقبلة.

 

هبوط انتاج النفط في النرويج

إلى ذلك أعلنت مديرية البترول في النرويج اليوم الجمعة بأن إنتاج البلاد من النفط الخام انخفض خلال يونيو الماضي بشكل أكبر من المتوقع، بالمقارنة مع الشهر السابق، حيث تراجع إنتاج البلاد من النفط الخام بنسبة 12% مقارنة مع مايو الماضي لتصل إلى 1.54 مليون برميل يومياً، وهي أقل بنسبة 4.1% عن التوقعات الرسمية التي تتماشى مع سقف الإنتاج الذي حددته النرويج.

 

التقرير اليومي لسعر سلة العقود الآجلة لسعر النفط العالمي

حسيب التقرير اليومي لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) أمس الأول، بينت إن سعر السلة التي تضم متوسطات أسعار 13 خاما، حققت أول ارتفاع عقب عدة انخفاضات سابقة وإن السلة كسبت نحو دولار واحد مقارنة باليوم نفسه من الأسبوع الماضي الذي سجلت فيه 43.44 دولار للبرميل، وكانت وكالة الطاقة الدولية قد توقعت أن تستقر أسعار النفط حول 40 دولارا للبرميل في الأشهر المقبلة.

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.