بولندا رابع أكبر سوق للطاقة الشمسية وكوريا الجنوبية تتجهز لاستخدام الطاقة المتجددة

8٬819

سجلت بولندا حصة رابع أكبر سوق للطاقة الشمسية في أوروبا، متجاوزة فرنسا وبعد ، بعد ألمانيا وهولندا وإسبانيا، حسب خدمة “بلومبيرج إن. إي. إف” المتخصصة في أبحاث تمويل الطاقة الجديدة.

 

تفاصيل الحصول على رابع أكبر سوق للطاقة الشمسية

قامت بولندا بتركيب شبكة طاقة شمسية بقدرة تقارب جيجاواط واحدة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري 2020، ما يعزز النظرة الإيجابية إلى القطاع.

إلى ذلك جرى عمل معظم التركيبات في القطاع السكني الذي تدعمه الحكومة بالمنح ونظم توليد الطاقة المتجددة.

في السياق رجحت “بلومبيرج إن. إي. إف” زيادة قطاع المرافق العامة من حصته في العام المقبل، في الوقت الذي باعت الحكومة 1.3 جيجاواط من المشاريع في المزاد في العامين 2018 و2019، وهي مشاريع قيد الإنشاء.
هذا ويجري تنفيذ العديد من المشاريع بدون دعم، بما في ذلك مشروع 64 ميجا واط من قبل المطور الألماني “BayWa Re”.

 

 

خارطة طريق وزارة المناخ البولندية لقطاع الكهرباء

يأتي ذلك مع انفصال بين ما يحدث وبين خريطة طريق وزارة المناخ البولندية لقطاع الكهرباء حتى عام 2045 حيث تفضل الخريطة، التي نشرت في السادس من آب/ أغسطس، الطاقة النووية على مصادر الطاقة المتجددة.

وحسب توقعات بلومبيرج، فأن الطاقة الشمسية ستصل إلى 3.1 جيجاواط بحلول نهاية عام 2030، نظراً إلى وجود 2.3 جيجاواط من السعة المركبة، بالتالي ستتجاوز الطاقة الشمسية هدف خريطة الطريق.

يذكر أن ماتيوس مورافيسكي رئيس الوزراء البولندي حث الاتحاد الأوروبي في أواخر العام الماضي، على تقديم دعم مالي لبلاده، من أجل التحول إلى الطاقة المتجددة.

وفيما يخص ما كانت بولندا تطالب بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي من أجل فترة انتقالية للتحول إلى الطاقة المتجددة، قال مورافيسكي:”إذا كنا نريد تحقق هذا الانتقال، يتعين علينا توفير كل الأدوات المناسبة”.

وأكد مورافيسكي أن التحول إلى الطاقة المتجددة، يمثل أحد أكبر التحديات التي تواجهها أوروبا، ولا يمكن تمويله بمخصصات رمزية، مع الإشارة إلى أن بولندا تعتمد على الفحم في توليد الكهرباء.

يذكر أن المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” توصلت مع نظرائها في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق مبدئي على هدف جعل أوروبا محايدة مناخياً بحلول العام 2050، باستثناء بولندا، حيث تعني الحيادية المناخية بتجنب إصدار انبعاثات كربونية أو موازنتها عبر التخزين.

 

كوريا تتجهز لإستخدام الطاقة المتجددة

في سياق منفصل، قال الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي “إن بلاده ستعجل بالانتقال إلى استخدام الطاقة النظيفة والآمنة”، يأتي ذلك في حين وجهت منظمة “بيوند كول” المعنية بالتشجيع على استخدام مصادر الطاقة المتجددة بدلاً من الفحم، اتهاماً إلى الحكومة بعدم القيام بما يكفي لبلوغ هذا الهدف.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.