تباطؤ الوظائف الأمريكية وسط انخفاض البطالة إلى 6.9% خلال اكتوبر

8٬788

شهدت نسبة الوظائف الأمريكية أقل عدد من الموظفين في خمسة أشهر خلال أكتوبر، الأمر الذي يوحي بانتهاء التحفيز المالي وارتفاع اعداد مصابي فيروس كورونا الذي زاد من مخاوف المستثمرين مع دخول فصل الشتاء.

 

نسبة الوظائف الأمريكية خلال أكتوبر

وقالت وزارة العمل الأميركية، في تقريرها للتوظيف الذي يحظى بمتابعة وثيقة إن الوظائف في القطاعات غير الزراعية زادت 638 ألفا الشهر الماضي بعد زيادة 672 ألفا في سبتمبر، في أقل ارتفاع منذ بدء تعافي الوظائف في مايو أيار ليظل التوظيف دون ذروة بلغها في فبراير.

وهبط معدل البطالة إلى 6.9% من 7.9% في سبتمبر، وكانت رويترز قد استطلعت آراء خبراء اقتصاد، توقعوا ارتفاع عدد الوظائف 600 ألف وظيفة في أكتوبر تشرين الأول وانخفاض معدل البطالة إلى 7.7%.

إلى ذلك يظهر التقرير التحديات التي تواجه الرئيس القادم، سواء كان الرئيس الجمهوري الحالي دونالد ترمب أو الديمقراطي جو بايدن بالرغم من تقدم الأخير بعدد الأصوات، لإبقاء الاقتصاد ينمو مع تعافيه من أسوأ ركود منذ الكساد الكبير، وبينما تراجع معدل البطالة من ذروة عند 14.7% في أبريل، فإنه تشوه بفعل أشخاص يصنفون أنفسهم خطأ بأنهم “يعملون ولكن لا يذهبون إلى العمل”.

 

 

تداعيات جائحة كورونا

أرغمت عودة تفشي الفيروس في يونيو في قسم كبير من البلاد، ولايات عديدة في الجنوب والغرب على وضع حد لإعادة فتح الاقتصاد. واضطرت متاجر ومطاعم كانت فتحت أبوابها قبل أسابيع، إلى الإغلاق مجدداً، وأحياناً إلى صرف عاملين كانوا وظفوهم للتو أو أعادوهم إلى العمل. وبالتالي فإن الطلبات الجديدة للاستفادة من إعانات البطالة ارتفعت مجدداً لأسبوعين في نهاية يوليو، لأول مرة منذ أبريل.

وقال سونغ وون سون، أستاذ التمويل والاقتصاد بجامعة لويولا ماريمونت في لوس أنجليس، لـ«رويترز»: «المحرك فقد قوة الدفع والاقتصاد بدأ يتباطأ… فقد قوة الدفع سيتواصل ومبعث قلقي هو أن تتضافر عودة الفيروس مع عدم تحرك الكونغرس ليدخل التوظيف نطاق الفقد الصافي».

وتمثّل مخصّصات البطالة إحدى أهم نقاط الاختلاف، إذ يحصل مَن فقدوا وظائفهم على 600 دولار إضافي أسبوعيّاً منذ أبريل، لكنّ هذا الإجراء انتهى في 31 يوليو، في السياق يرى البعض ان هذه المنحة لا تُشجّع العاطلين عن العمل على البحث عن وظائف، ويقترحون خفضها إلى 200 دولار.

من جهته، يفاوض البيت الأبيض لجعلها في حدود 400 دولار، فيما يرغب الديمقراطيّون بإبقائها على حالها.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.