تداولات الذهب في المنطقة الخضراء وانخفاض الدولار

41

سجلت تداولات الذهب ارتفاعاً طفيفاً خلال الجلسة الآسيوية بالتزامن مع ارتداد مؤشر الدولار الأمريكي وذلك حسب العلاقة العكسية بينهما على وقع التطورات الاقتصادية المرتقبة اليوم الجمعة من قبل الاقتصاد الأمريكي والصيني.

 

جلسة تداولات الذهب

ارتفعت العقود الآجلة لأسعار الذهب تسليم فبراير المقبل حوالي الساعة 03:29 جرينتش بنسبة 0.10% لتتداول عند 1,841.80$ للأونصة مقارنة مع الافتتاحية عند 1840.00$ للأونصة، يذكر أن العقود بدأت تداولات الجلسة على فجوة سعرية منخفضة بعد اختتام تداولات الأمس عند 1842.60$ للأونصة، في ظل تراجع مؤشر الدولار الأمريكي 0.15% إلى 95.66 مقارنة بسعر الافتتاحية عند 95.81.

 

News Banner

 

تباطؤ النمو الأمريكي

تترقب الأسواق الكشف عن قراءة المؤشرات القائدة والتي قد تظهر تباطؤ النمو إلى 0.8% مقابل 1.1% في نوفمبر الماضي، ويأتي ذلك قبل حديث وزيرة الخزانة الأمريكية والمحافظة السابقة لبنك الاحتياطي الفيدرالي “جانيت يلين” في المنتدى الاقتصادي العالمي.

في غضون ذلك, أعرب الرئيس الصيني “شي جينبينج” في منتدى دافوس الاقتصادي أن الارتفاع السريع في أسعار الفائدة قد يعرقل التعافي العالمي من جائحة كورونا، مضيفاً: “إذا ضغطت الاقتصاديات الكبرى الفرامل أو اتخذت منعطفاً في سياساتها النقدية، فسيكون هناك تداعيات سلبية خطيرة” وموضحاً “أنهم سيشكلون تحديات للاستقرار الاقتصادي والمالي العالمي، وستتحمل الدول النامية العبء الأكبر منه”.

 

خفض تكاليف الاقراض

 

إلى ذلك قرر بنك الصين الشعبي (البنك المركزي الصيني) بخفض تكاليف الإقراض لقروضه متوسطة الآجل لأول مرة منذ أبريل 2020، حيث خفض بنك الصين الشعبي أسعار الفائدة لمدة عام واحد بواقع 10 نقطة أساس إلى 2.85%، على النقيض مع الاقتصاديات الكبرى الأخرى وعلى رأسها الولايات المتحدة والتي تعتزم تشديد السياسة النقدية.

يشار إلى أن المكتب الوطني للإحصاء للصين كشف  خلال الأسبوع المنقضي عن القراءة المعدلة موسمياً لمؤشر الناتج المحلي الإجمالي والتي أظهرت تسارع النمو أكبر اقتصاديات آسيا وثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى 1.6% مقابل 0.2% في الربع الثالث الماضي، متفوقة على التوقعات التي أظهرت نمو 1.1%، بينما أظهرت القراءة السنوية للمؤشر ذاته تباطؤ النمو إلى 4.0% مقابل 4.9%، متفوقة أيضا من التوقعات التي أشارت إلى نمو 3.3%.

 

Academy Banner

 

مؤشر مبيعات التجزئة

جاء ذلك بالتزامن مع الكشف عن القراءة السنوية لمؤشر مبيعات التجزئة والتي أظهرت تباطؤ النمو إلى 1.7% مقابل 3.9% في نوفمبر الماضي، أسوء من التوقعات عند 3.8%، بينما أظهرت القراءة السنوية لمؤشر الإنتاج الصناعي تسارع النمو إلى 4.3% مقابل 3.8% متفوقة على التوقعات عند 3.7%، وأظهرت قراءة معدلات البطالة ارتفاعاً إلى 5.1% مقارنة بالقراءة السابقة لشهر نوفمبر والتوقعات عند 5.0%.

 

تحديثات فيروس كورونا

حسب آخر الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، ارتفع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا لأكثر من 336.79 مليون حالة مصابة ولقي نحو 5,560,718 شخص مصرعهم، في حين بلغ عدد جرعات اللقاح المعطاة وفقاً لأخر تحديث من قبل المنظمة حتى الخميس الماضي، لقرابة 9,572 مليون جرعة.

 

اقرأ أيضاً: استراتيجيات تداول الذهب| احتراف تداول المعدن الأصفر

 

التعليقات مغلقة.