تراجع أرباح شركة أرامكو السعودية بنسبة 73%

5٬545

أعلنت شركة أرامكو السعودية عن انخفاض أرباحها خلال النصف الثاني من العام الجاري بنسبة 73% إلى 24.6 مليار ريال (6.6 مليارات دولار) وذلك مقابل أرباح 92.6 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

تراجع أرباح شركة أرامكو السعودية

وتراجعت أرباح شركة أرامكو إلى 87.1 مليار ريال خلال نهاية النصف الأول من العام 2020 بقيمة 175.9 مليارا مقارنة بما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من العام 2019.

وكشفت أرامكو إن سبب هبوط الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة السابقة من العام السابق يرجع إلى انخفاض أسعار النفط، كذلك خسائر إعادة تقييم المخزون، و تدني هامش الربح في أعمال التكرير والكيميائيات عند صافي الدخل عام 2020.

خلال مايو/أيار الماضي أعلنت شركة أرامكو عن تراجع صافي أرباحها في الربع الأول من العام بنسبة بلغت 25% بسبب انخفاض أسعار الخام.

وخلال العام المنصرم، أعلنت أرامكو عن تراجع أرباحها السنوية بنسبة 20.6% لتصل إلى 88.2 مليار دولار وذلك بسبب هبوط أسعار الخام ومستويات الإنتاج.

 

انخفاض الطلب وأسعار النفط بسبب كورونا

إلى ذلك قال رئيس شركة أرامكو أمين الناصر: ” ان الظروف الناتجة عن تراجع الطلب وانخفاض أسعار النفط الخام انعكست على نتائجنا للربع الثاني، خاصة مع تفشي فيروس كورونا في العالم والإجراءات المرافقة له”.

يذكر أن المملكة العربية السعودية سجّلت ما يزيد عن من 287 ألف إصابة بفيروس كورونا، بينها أكثر من 3100 حالة وفاة.

في السياق ما زالت الرحلة الدولية معلقة منذ عدة أشهر في المملكة، بالإضافة إلى تعليق العمرة وتقليص الحجاج لهذا العام لبضعة آلاف من داخل المملكة.

شركة بترورابغ تخسر 3.2 مليار ريال خلال النصف الاول من العام

ي سياق متصل، سجلت شركة “رابغ للتكرير والبتروكيماويات” (بترورابغ) السعودية، والتي تعمل في مجال تكرير النفط وإنتاج البتروكيماويات خسائر بقيمة 3.2 مليار ريال خلال النصف الأول من عام 2020، وذلك مقارنة بخسارة قيمتها 52 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام المنصرم.

وأعلنت الشركة، إن سبب ارتفاع الخسائر خلال الفترة الحالية يعود إلى الايقاف الكلي لمجمع الشركة الصناعي وذلك لمدة شهرين لأعمال الصيانة.

وأوضحت بترورابغ أن انخفاض هامش الربح على المنتجات جاء بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة، واستمرار فيروس كورونا، الأمر الذي أدى إلى انخفاض الطلب على المنتجات وضغط الأسعار بشكل أكبر، بالإضافة إلى تراجع متوسط الإنتاج للمصفاة بنسبة 54%، وهبوط حجم المنتجات البتروكيماوية بنسبة 15%.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.