تراجع اسعار الذهب عالمياً في تداولات الخميس

2٬622

سجلت تداولات امس الخميس تراجع اسعار الذهب في السوق العالمي، وتأتي هذا التراجع بالتزامن مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19)، والذي سجل ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي في الإصابات في الولايات الأمريكية، وهو ما يعني ظهور مشهد جديد يلوح في الأفق بالنسبة للإقتصاد العالمي بسبب الوباء.

 

تراجع اسعار الذهب

استقر أعلى سعر للذهب عند 1,800 دولار للأوقية، وهو الأمر الذي جاء عكس التوقعات، ما قلل من آفاق تسارع التعافي الاقتصادي العالمي، خاصة مع احتدام التوترات بين الصين والولايات المتحدة، ووصل سعر العقود الآجلة للذهب عند 1,806.85 دولار للأوقية، بنسبة 0.39%، مع تراجع في المعاملات الفورية بنسبة 0.22%، لسعر 1,805.84 دولار للأوقية.

 

توقعات البنك المركزي الاوربي

يذكر أن البنك المركزي الأوروبي توقع إبقاء معدل الفائدة الأساسي وبرنامج شراء السندات دون تغيير، الأمر الذي سبب صدمة للبنوك العالمية بعد إنخفاض أسعار العقود الآجلة للذهب.

 

تراجع اسعار الذهب والفضة

العلاقة بين الذهب والفضة مرتبطة بشكل كبير في البيانات الاقتصادية، بسبب المؤشر الذي يقيس قيمة الفضة إلى الذهب، حيث يدل هذا المؤشر على تحركات السوق العالمي، وهذا ما يكشف عن تراجع أسعار الفضة بنسبة أقل 0.1% بالتزامن مع انخفاض أسعار الذهب، لتظل فوق 19 دولار للأوقية.

أدريان آش مدير أبحاث BullionVault أكد قفزة الفضة من مستويات 11 عام المنخفضة في منتصف مارس، حيث قفزت الفضة بنسبة 58% في 80، وأوضح آش أن هذا الأداء للفضة حقق في أربعة أشهر ما لزم نصف قرن كامل للتحقق، مضيفاً أن الفضة في أوقات الأزمات تتحرك بقوة تفوق الذهب.

 

جائحة كورونا والشركات العالمية

وكانت شركة أمريكان آير لاينز إحدى أكبر شركات الطيران في العالم ، أعلنت مساء أمس خطة تقتضي بفصل 25,000 موظف، وهو ما يشكل 20 في المئة من العاملين بالشركة، وذلك بعد انتهاء برنامج الإعانة الحكومية في أغسطس القادم، نتيجة ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد، في ظل تراجع حجوزات الطيران والسفر بفضل الجائحة، وهبوط إيرادت أمريكان إيرلاينز لأكثر من 90% سنوياً خلال الربع الثاني في العالم.

 

 

طلبات إعانة البطالة الأمريكية

وسجلت طلبات إعانة البطالة الأمريكية هبوطاً قدره 10.000 مقارنة بالشهر الماضي، حيث ووصل الرقم الإجمالي 1.3 مليون شخص، بيد أن الرقم يظل عند أعلى التوقعات المسجلة 1.25 مليون.

 

ارتفاع مبيعات التجزئة الأمريكية

مبيعات التجزئة الأمريكية ارتفعت بنسبة 7.5%، وذلك بتسجيل صعود قياسي الشهر الماضي بـ 18.2%، وهو رقم كان أعلى من توقعات البيانات الاقتصادية التي أوقفته عند قيمة 5%.

 

انكماش الاقتصاد الأمريكي

تحركات ضعيفة سُجلت في البيانات الاقتصادية وسط تراجع لأسواق الأسهم، وحركة ضعيفة للدولار، وفق مؤشر الدولار الأمريكي.
يشار إلى أن الاقتصاد الأمريكي انكمش بنسبة 5% خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام 2020، مع توقعات بتسجيل ركود بأرقام ثنائية الخانة.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.