تراجع تداولات المؤشرات الأمريكية والأوروبية وسط تصدر قطاع التعدين للهبوط

8٬591

سجلت تداولات المؤشرات الأمريكية والأوروبية تراجعاً خلال جلسة بداية الأسبوع، في ظل هبوط مؤشر داو جونز وناسداك، كذلك ستوكس أوروبا وستاندرد.

جلسة تداولات المؤشرات الأمريكية والأوروبية

انخفضت تداولات مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال جلسات بداية الأسبوع، إذ انخفض مؤشر “داو جونز” الصناعي عند الساعة 15:06 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.4% إلى 30962 نقطة.

انخفض “ناسداك” بنسبة 0.8% إلى 13094 نقطة، في حين هبط “إس أند بي 500” بنسبة 0.5% إلى 3805 نقاط.

 

Academy Banner

جلسة تداولات الأوروبية

انخفضت الأسهم الأوروبية بفعل نشاط عمليات البيع لجني الأرباح، حيث هبط مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.4% حتى الساعة 11:35 بتوقيت جرينتش، واختتم المؤشر جلسة الجمعة صاعداً بنحو 0.7%.

وسجل المؤشر مستوي 411.92 نقطة الأعلى منذ شباط/فبراير 2020 ، بعد تحقيق مكاسب قياسية للأسهم الأمريكية، وخلال جلسات الأسبوع الماضي، ارتفع مؤشر داو جونز أوروبا نحو 3.0%

هبط مؤشر ستوكس أوروبا فى أول جلسات الأسبوع في ظل مع وجود معظم البورصات والقطاعات الرئيسية فى أوروبا فى المنطقة الايجابية.

تصدر قطاع التعدين والموارد الأساسية، قائمة القطاعات الخاسرة فى أوروبا، مع انخفاض بأكثر من 1.5% ، فى ظل تراجع معظم أسعار المعادن بالأسواق العالمية.

تراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بحوالي 0.75%، واختتم المؤشر جلسة الجمعة فى وول ستريت مرتفعا بأكثر من 0.5%، وسجل مستوي قياسي جديد عند 3,826.69 نقطة.

فى أوروبا انخفض مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 0.5%، فى فرنسا تراجع مؤشر كاك 40 بنسبة 0.6%، وفى لندن نزل مؤشر فايننشال تايمز 100 قرابة 0.5%.

وفى ألمانيا خسر مؤشر داكس نسبة 0.7% ليتصدر قائمة الأسواق الخاسرة فى أوروبا، بفعل تسارع عمليات التصحيح وجني الأرباح، وذلك بعد أن سجل فى الجلسة السابقة مستوي قياسي جديد عند 14,131.52 نقطة.

 

News Banner

 

البيانات والتقارير الاقتصادية العالمية

يبدأ هذا الأسبوع موسم الإعلان عن نتائج الأعمال الفصلية للشركات بأمريكا، والتي هي بيانات تؤثر بشكل في تحركات أسهم شركات كبرى أبرزها “آبل” و”مايكروسوفت” و”ألفابت” و”فيسبوك” و”أمازون” و”تسلا”.

كشف المكتب الوطني الصيني للإحصاء عن بيانات التضخم مع صدور القراءة السنوية لمؤشر أسعار المستهلكين والتي أوضحت اتساعاً 0.2% مقابل انكماش 0.5% في تشرين الثاني/نوفمبر، وعلى عكس توقعات الثبات عند مستويات الصفر.

وفي موضوع آخر، قالت مدير منظمة الصحة العالمية “تادروس أدانوم” بأن الصين قد منعت فريق المنظمة من دخول الأراضي الصينية لدراسة مصادر وباء فيروس كورونا، وابلاغهم بعدم اصدار موافقة السماح بدخول بكين، بالرغم من الترتيبات التي تمت مسبقاً مع السلطات الصينية.

في الإطار، أكد مدير منظمة الصحة العالمية “أدانوم آنذاك” أن المهمة هي بالغة الأهمية للمنظمة في ظل حرصها على تأديتها في أقرب وقت ممكن.

ويذكر أن المتحدث باسم وزارة الخارجية في الصين قد صرح في وقت سابق بأن بكين ترحب بزيارة وفد المنظمة، وحسب آخر الأرقام الصادرة عن المنظمة فقد ارتفع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا لأكثر من 88.38 مليون وتوفي 1,919,126 شخص في 223 دولة.

أما عن القراءة السنوية لمؤشر أسعار المنتجين فقد كشفت تقلص الانكماش إلى 0.4% مقابل 1.5%، متفوقة على التوقعات التي أشارت لانكماش 0.7%.

كشف معهد ملبورن (MI) التابع للاقتصاد الاسترالي، قراءة مؤشر مقياس التضخم والتي أظهرت تسارع النمو إلى 0.5% مقابل 0.3% في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

يأتي ذلك قبل كشف مكتب الإحصاء الاسترالي عن القراءة الأولية المعدلة موسمياً لمؤشر مبيعات التجزئة والتي أظهرت تسارع النمو إلى 7.1% مقارنة بالقراءة السابقة لشهر تشرين الثاني/نوفمبر والتوقعات عند 7.0%.

 

           تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.