تراجع عقود أسعار الذهب مع ارتفاع الدولار

8

تراجعت عقود أسعار الذهب بشكل طفيف خلال الجلسة الآسيوية بالتزامن مع تداولات إيجابية لمؤشر الدولار الأمريكي عقب التطورات والبيانات الاقتصادية الصادرة عن الاقتصاد الصيني – الحفاظ على سعر الفائدة–  وعلى وقع التطورات والبيانات الاقتصادية المرتقبة خلال جلسات الاثنين من قبل الاقتصاد الأمريكي.

 

معاملات عقود أسعار الذهب

انخفضت العقود الآجلة لأسعار الذهب تسليم فبراير القادم 0.05% حوالي  الساعة 05:25 جرينتش لتتداول عند 1,847.30$ للأونصة مقارنة مع الافتتاحية عند 1,848.30$ للأونصة، يذكر أن العقود بدأت تداولات الجلسة على فجوة سعرية هابطة بعد أن أغلقت تداولات الأسبوع الماضي عند 1,851.60$ للأونصة، ياتي ذلك في الوقت الذي ارتفع فيه مؤشر الدولار الأمريكي 0.15% إلى 96.19 مقارنة بمستوى بالافتتاحية عند 96.04.

كشفت بيانات مجلس الذهب العالمي أن الطلب على الذهب شهد انخفاض 9% في التسعة أشهر الأول من 2021 مقارنة بنفس الفترة من العام 2019 قبيل تفشي فيروس كورونا، كما أظهرت البيانات أن انخفاض الطلب يرجع لضعف مشتريات المصارف المركزية، بينما صعد الطلب على الحلي والمجوهرات 50% وتراجع الطلب من قبل صناديق الاستثمار المتداولة، وعلى أساس فصلي تراجع الطلب 7% إلى 831 طن.

 

News Banner

 

ارتفاع حجم التمركزات الشرائية على الذهب

أصدرت هيئة المتاجرة على السلع والعقود الآجلة CFTC تقرير التزام المتاجرين COT والذي أظهر ارتفاعاً في التمركزات الشرائية من كبار المضاربين على الذهب بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الأخير المنصرم.

هذا، وتصدر هيئة المتاجرة في السلع والعقود الآجلة CFTC تقرير التزام المتاجرين كل يوم جمعة، ويقيس التقرير صافي صفقات الشراء والبيع التي يقوم بها المضاربين في أسواق العقود الآجلة، ويعد ذلك مصدر مهم لقياس مدى قوة تأثير هؤلاء المتاجرين في الأسواق.

ووفقا لتقرير التزام المتاجرين، فقد سجل كبار المضاربين وصناديق التحوط حجم تمركزات شرائية على الذهب تقدر بحوالي 259,780 عقدا خلال الأسبوع المنتهي، مقارنة بتسجيل 250,181 عقدا خلال الأسبوع الأسبق، ويظهر مؤشر قوة المضاربين غير التجاريين الذي يقيس حجم التداول خلال الثلاث سنوات الأخيرة، أن اتجاه المستثمرين للشراء ارتفع إلى مستوى 73%.

 

Academy Banner

 

ارتفاع حجم التمركزات الشرائية على الذهب لصغار المستثمرين

صعدت التمركزات الشرائية على معدن الذهب لصغار المستثمرين من مستويات 25,308 عقدا التي سجلتها خلال الأسبوع الأسبق إلى مستويات 27,759 عقدا خلال الأسبوع الأخير المنتهي في 16 نوفمبر. وأظهر مؤشر صغار المستثمرين أن الاتجاه إلى الشراء ارتفع إلى النسبة 48% خلال الأسبوع الأخير بعد الوصول إلى النسبة 42% خلال الأسبوع الأسبق المنتهي في 9 نوفمبر.

سجلت قراءة التمركزات البيعية على الذهب للأغراض التجارية خلال الأسبوع الأخير لتظهر ارتفاع التمركزات حيث سجل المضاربين التجاريين تمركزات بيعية بحوالي 287,539 عقدا خلال الأسبوع المنتهي في 16 نوفمبر مقارنة بتسجيل 275,489 عقدا خلال الأسبوع الأسبق المنتهي في 9 نوفمبر. ويظهر مؤشر المضاربين التجاريين الذي يقيس قوة المستثمرين مقارنة بالثلاث سنوات الأخيرة أن الاتجاه حاليا إلى البيع انخفض إلى النسبة 27%.

 

الحفاظ على سعر الفائدة في الصين

أبقى بنك الصين الشعبي -البنك المركزي الصيني- على سعر الفائدة الأساسي للإقراض لعام ولخمسة أعوام دون تغير عند 3.85% و4.65% على التوالي، الأمر الذي تناسب مع التوقعات.

 

مؤشر مبيعات المنازل في أمريكا

تترقب الأسواق من قبل الاقتصاد الأمريكي الكشف عن بيانات سوق الإسكان مع صدور قراءة مؤشر مبيعات المنازل القائمة والتي قد تعكس انخفاضاً 1.5% إلى 6.20 مليون مقابل ارتفاع 7.0% عند 6.29 مليون منزل في القراءة السابقة لشهر سبتمبر الماضي.

 

المزيد من أسعار المعادن والسلع عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.