توقعات بانكماش اقتصاد جنوب افريقيا 7.2%

6٬626

رجح صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، انكماش اقتصاد جنوب افريقيا بنسبة 7.2 بالمئة هذا العام بسبب انعكاسات فيروس كورونا المستجد، وارتفاع مدفوعات الديون التي ستعرقل تعافي الاقتصاد الافريقي.

 

بيانات انكماش اقتصاد جنوب افريقيا

قال صندوق النقد أنه يتوقع أن يبلغ إجمالي العجز في في ميزانية جنوب افريقيا 16 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، مع دين عام عند 78.1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2020 و82.4 بالمئة في 2021، يذكر أن صندوق النقد قال إن الركود سيضعف قدرة حكومة جنوب أفريقيا على تقليص الديون والعجز المتضخم في الميزانية الأفريقية.

وأضاف الصندوق أن التوقعات ستكون عرضة لمخاطر نزولية كبيرة ، موضحاً أن زيادة إصدار السندات وعدم الاستقرار الاجتماعي وحزم انقاذ لشركات مملوكة للدولة، تشكل مخاطر تؤثر على الاقتصاد الافريقي.

قرض طارئ من صندوق النقد

يشار أن صندوق النقد وافق على تمويل طارئ بقيمة 4.3 مليار دولار، والذي يأتي في إطار خطط إقتراض سبعة مليارات دولار من مؤسسات مالية دولية.

في غضون ذلك وافق بنك بريكس على قرض قيمته مليار دولار، حيث يقول البنك الأفريقي للتنمية إنه سيقرض الحكومة خمسة مليارات راند (304.55 مليون دولار)، بالإضافة إلى وجود محادثات جارية مع البنك الدولي.

 

حزمة المساعدات وجائحة كورونا

أوضح الصندوق “بالرغم من حزمة المساعدات الضخمة، إلا أن جائحة كورونا ستدفع ستدفع اقتصاد جنوب افريقيا لركود عميق في العام 2020، مع وجود انعكاسات سلبية على عجز الميزانية والديون”.

في السياق، كان الرئيس سيريل رامابوسا قد أعلن خلال أبريل/ نيسان أعلن عن حزمة تحفيز بقيمة ( 500 مليار راند) بعد فرض إجراءات وقائية تمثلت بإغلاقات خلال أواخر مارس/ آذار، وذلك للحد من تفشي فيروس كورونا وأعداد الإصابات، التي تجاوزت 450 ألف إصابة هذا الأسبوع.

 

جنوب أفريقيا الاقتصاد الصناعي الأكبر في القارة السوداء

في الوقت نفسه يشار إلى أن اقتصاد دولة جنوب إفريقيا، يعتبر أكبر اقتصاد صناعي بالقارة الإفريقية، حيث تأتي في المرتبة الثالثة والثلاثين من حيث اقتصاد التصدير في العالم، خاصة أن قطاعا التعدين والتصنيع يساهمان بأكبر قيمة من صادرات البلاد، أيضاً البلاتين هو من أكثر السلع المُصدرة في البلاد، حيث يشكل 8.7% من جميع المنتجات المصدرة، بقيمة 6.03 مليار دولار.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

 

 

التعليقات مغلقة.