خام النفط يقترب من أعلى مستوى فى 7 سنوات

9

ارتفعت أسعار النفط محققةً المزيد من المكاسب حيث يقترب الخام من أعلى مستوى له منذ سبع سنوات، بالإضافة إلى ارتفاع خام برنت قرب أعلى مستوى منذ 3 سنوات، في ظل المخاوف حول عجز امدادات النفط، فى الوقت الذي تزداد فيه مستويات الطلب العالمي على النفط، مع زيادة وتيرة تحول استخدامات الوقود من الغاز إلى النفط.

 

معاملات خام النفط

صعد الخام الأمريكي بنسبة 0.5% إلى مستوي 80.88$، من مستوى الافتتاح عند 80.50$، و سجل أدني مستوي عند 80.02$ ، وارتفع خام برنت بنسبة 0.75% إلى مستوي 84.12$ للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 83.50$، حيث سجل أقل مستوي عند 83.15$.

عند اغلاق جلسات أمس الاثنين، صعد الخام الأمريكي بنسبة 1.25% ، بالإضافة إلى ذلك سجل أعلى مستوى خلال سبع سنوات عند 82.15$ للبرميل، وارتفاع خام برنت بنسبة 1.3%، كذلك سجل مستوى 84.58$ للبرميل.

علاوة على ذلك، حققت أسعار النفط العالمية الأسبوع الماضي صعوداً بمتوسط 4.5%، وذلك ضمن سلسلة مكاسب أسبوعيةهي الأطول منذ نوفمبر 2020، في ظل توقعات الطلب العالمي القوي.

 

News Banner

 

تأثير قرار أوبك+

جاءت الارتفاع على أسعار النفط بفعل تصاعد مخاوف  تفاقم العجز فى السوق، وذلك عقب قرار تحالف أوبك بلس الأخير الاحتفاظ بسياسة الإنتاج دون إقرار أي زيادات جديدة فى الإمدادات.

حيث أدى قرار تحالف أوبك+ بالتمسك بسياسة الإنتاج الرامية إلى إعادة 400 ألف برميل فقط يومياً إلى السوق في نوفمبر إلى زيادة ضغط أسعار الخام، ودفعها لاتجاه تصاعدي، خاصة أنَّ غالبية توقعات المحلِّلين كانت تشير إلى أنَّ المجموعة ستضخ المزيد من الخام في الأسواق.

تشير بعض التوقُّعات إلى أنَّ علامات تباطؤ النمو العالمي ستخفِّف بعض ضغط الطلب على النفط الخام. و من جهته؛ فقد خفَّض بنك “غولدمان” توقُّعاته للنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة هذا العام والعام المقبل، وعلل ذلك بسبب تأخر تعافي الإنفاق الاستهلاكي.

وقال البنك في مذكرة له، إنَّه يتوقَّع الآن نموَّاً بنسبة 4% في عام 2022، وانخفاضاً من التقدير السابق البالغ 4.4%، مشيراً إلى أنَّ أزمات الطاقة في الصين والهند قد تؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي في آسيا.

فى الوقت نفسه تتسارع مستويات الطلب العالمي على النفط ، خاصة مع تزايد وتيرة تحول استخدامات الوقود من الغاز إلى النفط، في ظل ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي لمستويات قياسية جديدة.

 

تابع أخبار وتقارير النفط الخام عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.